عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير النقل وسفير بلجيكا بالقاهرة يبحثان الشراكة بقطاع السكك الحديدية

عقد وزير النقل المهندس كامل الوزير، اجتماعا مع فرانسوا كورنيه سفير بلجيكا بالقاهرة، ووفد تحالف شركات حسن علام القابضة ومينا ريل وفيكتراس وترانسرب البلجيكية، وذلك بحضور رئيس وقيادات هيئة السكك الحديدية ووزارة النقل.



في بداية الاجتماع أكد وزير النقل على أن توجيهات القيادة السياسية في مصر هي تعظيم المشاركة والتعاون مع القطاع الخاص المصري والدولي في مختلف مشروعات النقل، وأن هناك اهتماما كبيرا للاستثمار المشترك مع القطاع الخاص في كافة قطاعات النقل ومنها منظومة السكك الحديدية التي تشهد تطورا كبيرا، ونقلة كبيرة في مستوى الخدمة المقدمة.

وأشار إلى الفرص الواعدة المتاحة للشراكة مع القطاع الخاص المحلي والدولي في كافة قطاعات السكك الحديدية سواء في قطاع ورش السكك الحديدية التي تشهد تطورا كبيراً وتخدم قطاعي نقل الركاب والبضائع.

كما لفت إلى نموذج رائد في التعاون مع القطاع الخاص وهو توقيع عقد إنشاء شركة مشتركة بين سكك حديد مصر وشركة فويست البين النمساوية لإدارة وتشغيل ورشة العباسية الخاصة بإنتاج مفاتيح السكك الحديدية.

واشتمل العقد على رفع كفاءة خط الإنتاج الحالي بورشة العباسية لتحويله لخط إنتاج حديث مدعم بأحدث الماكينات ذات التكنولوجيا العالية لضمان جودة المنتج وللوصول إلى إنتاج 300 مفتاح سنوياً، بالإضافة إلى إنشاء خط جديد حديث مزود بأحدث الماكينات ذات التكنولوجيا العالية وكذلك نقل التكنولوجيا الحديثة للتصنيع وتدريب العاملين المصريين عليها تحت إشراف خبراء من الشركة النمساوية، بجانب التدرج خلال عمليات التصنيع في استخدام المكونات المحلية لتصل نسبة التصنيع المحلي بنهاية التحديث للورشة إلى 95% وذلك كإحدى الخطوات المهمة في مجال توطين صناعة النقل في مصر.

وكشف الوزير أنه يجري التفاوض مع إحدى الشركات الوطنية المصرية لإدارة وتشغيل قطارات عربات النوم، كما يتم التخطيط لإنشاء شركة بين السكك الحديدية والقطاع الخاص المصري والدولي لإدارة وتشغيل شركة النقل المتميز التي تضم قطارات تالجو وعربات الدرجة الأولى والثانية المكيفة الفاخرة الروسية، ضمن صفقة تصنيع وتوريد 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب.

كما أوضح أنه يتم التخطيط لإنشاء شركات بالتعاون مع القطاع الخاص المصري أو الدولي لتجديد خطوط السكك الحديدية وازدواج الخطوط المفردة وإنشاء خطوط جديدة، مشيرا إلى أهمية قطاع نقل البضائع خاصة مع تطور حركة التجارة وإنشاء مناطق لوجستية جديدة وتطوير الموانئ المصرية واتساع الرقعة السكانية وهو ما يستتبعه توفير وسائل نقل بضائع أقوى وأسرع وأقل تكلفة، وهذه المتطلبات لا تتوافر إلا في النقل عبر خطوط السكك الحديدية التي أصبحت الآن تمتلك العدد الكافي من الجرارات وعربات نقل البضائع بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى الورش المختلفة لصيانة هذه الجرارات والعربات.

وأضاف الوزير أنه يتم حاليا التعاون مع عدد من الشركات العالمية لإنشاء مصانع للجرارات والعربات ومصانع لإنتاج المكونات وقطع الغيار لتوفير التأمين الفني الجيد لنقل البضائع عبر السكك الحديدية، كما أبدى التحالف المصري البلجيكي الاهتمام بإدارة قطاع نقل البضائع في مصر خاصة وأن مصر تشهد تطورا كبيرا في كافة عناصر منظومة السكك الحديدية ومنها قطاع نقل البضائع.

وأكد الوزير أن هناك طرحا عاما لهذا الملف تقدم له عدد من الشركات والتحالفات العالمية والمصرية، وأن من سيفوز بهذا الطرح هو من سيكون أكثر خبرة في هذا المجال وقادرا على تحمل كافة المسؤوليات وقادرا ومصرا على النجاح وعلى تقديم خدمات مميزة، تساهم في تحقيق نقلة نوعية هامة في هذا القطاع العام، بالإضافة لتدفق الأرباح لهيئة السكك الحديدية، ومن سيفوز هو من سيتوفر فيه أفضل الشروط المالية والفنية وفقا لمبدأ الشفافية بين كل الأطراف.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز