عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"سيداري": مصر تحظى بفرص واعدة لتأسيس سوق ناشئة لإنتاج الهيدروجين الأخضر

الدكتور حسام علام المدير الإقليمي
الدكتور حسام علام المدير الإقليمي

قال الدكتور حسام علام المدير الإقليمي لبرنامج النمو المستدام بمركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا (سيداري) إنه في الوقت الذي أصبحت فيه الدول الآن في سباق مع الزمن للبحث عن مصادر للطاقة الخضراء وإحلالها محل المصادر غير المتجددة، تحظى مصر بفرص واعدة لتأسيس سوق ناشئة لإنتاج الهيدروجين الأخضر وتصديره للدول المحيطة، كونها تتمتع بالموارد والإمكانيات التي تؤهلها لذلك، ولما لديها من وفرة في مصادر الطاقة المتجددة كالرياح والطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء اللازمة، لاستخراج الهيدروجين الأخضر من المياه.



 

وأوضح علام، في تصريحات له اليوم، أن الحكومة المصرية اتخذت مؤخرًا خطوات جادة وعاجلة نحو ذلك، كما قامت بتحديث استراتيجية الطاقة 2035 لتضمين الهيدروجين الأخضر ضمن مصدر الطاقة المستدامة، وما يتبع ذلك من إجراءات تنفيذية. 

 

وأشار علام إلى أن “سيداري” نظمت جلسة فنية بعنوان "الهيدروجين الأخضر.. هو مستقبل الطاقة المستدامة"، وذلك ضمن فعاليات منتدى البيئة والتنمية 2022 الذي اختتمت أعماله أمس الثلاثاء، حيث ألقت الجلسة الضوء على الفرص والتحديات التي تواجهها مصر من أجل إنتاج واستخدام الهيدروجين الأخضر كأحد أهم مصادر الطاقة النظيفة والمستدامة، فضلا عن فرصها المستقبلية لتكون مصدرا لإمداد الدول المحيطة به. 

 

ومن جانبها، قالت الدكتورة أنهار حجازي خبير الطاقة والتنمية المستدامة، إن اعتماد النيتروجين الأخضر كواحد من عناصر التحول في نظام الطاقة المصري هو توجه متعدد الجوانب والفوائد، ويمكن أن يسهم في تحقيق استدامة التنمية، إلا أنه لن يحدث بين عشية وضحاها، حيث يتطلب جهودا واستثمارات متعددة، كما يدخل في منافسة مع تقنيات وأساليب أخرى لتحقيق التحول المنشود، وقد بذلت الحكومة المصرية جهودا مقدرة في التحرك نحو استيعاب تقنياته وتطوير تطبيقاته، من خلال إعداد الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين وعدد من المشروعات الخضراء لاستخدامه، والتي ستعرض على مؤتمر التغيرات المناخية بشرم الشيخ. 

 

وبدوره، صرح الدكتور أحمد مهينة وكيل أول الوزارة للبحوث والتخطيط ومتابعة الهيئات بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بأن مصر تخطط لأن تكون لاعبا رئيسيا في مجال الهيدروجين الأخضر، وفي هذا الإطار يتم حاليا إعداد الاستراتيجية الخاصة بإنتاج واستخدام وتصدير الهيدروجين الأخضر وبالفعل قامت الدولة بتوقيع عدد من مذكرات التفاهم مع 16 من كبرى الشركات الاستثمارية المتخصصة، لتنفيذ عدد من المشروعات الرائدة في إنتاج الهيدروجين الأخضر، مما ينبئ بأن مصر سيكون لها مكانة متميزة في هذا المضمار. 

 

وحول نقل الهيدروجين، أشار الدكتور سمير القريش نائب رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي (إيجاس) إلى أن هناك خيارات كثيرة لنقل الهيدروجين الأخضر، وكل اختيار له إيجابيات وسلبيات يجب أخذها في الاعتبار، ومن ثم اختيار أفضل أسلوب للنقل.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز