عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الرئيس الكوري الجنوبي يعقد قمتين مع بايدن وكيشيدا على هامش اجتماعات الجمعية العامة

أعلن مكتب رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول ، اليوم الخميس ، أنه سيعقد لقائي قمة مع كل من الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في نيويورك  للأمم المتحدة الأسبوع المقبل.



 

وسيمثل اجتماع يون مع كيشيدا، على وجه الخصوص، القمة الأولى بين البلدين منذ ما يقرب من ثلاث سنوات منذ الاجتماع الأخير في ديسمبر 2019 ويبعث الأمل في تحسين العلاقات المتوترة بشكل سيئ بسبب العمل القسري في زمن الحرب والقضايا الأخرى المتعلقة بالاستعمار الياباني في الفترة من 1910 وحتى 1945، بحسب وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية.

 

وقال نائب مستشار الأمن القومي الكوري الجنوبي كيم تاي-هيو في مؤتمر صحفي إنه تم الاتفاق على القمتين مع بايدن وكيشيدا، على الرغم من أنه لم يتم تحديد موعد عقدهما بالضبط.

 

وينظر مراقبون إلى الاجتماع المرتقب بين يون وكيشيدا عن كثب، مع دخول البلدين في نزاع طويل الأمد بشأن الخلافات الناجمة عن الحكم الاستعماري الياباني لشبه الجزيرة الكورية في الفترة من 1910 إلى 1945 ، بما في ذلك قضية تعويض ضحايا العمالة القسري الكوريين.

 

وسيعقد الزعيمان أول اجتماع ثنائي بينهما منذ تولي يون منصبه في مايو الماضي. وقال مسؤول رئاسي كوري جنوبي إن جدول أعمال المحادثات بين يون وكيشيدا لم يتحدد مسبقا، لكن الجانبين "اتفقا بكل سرور" على الاجتماع.

 

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يناقش يون مع بايدن تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال قمتهما الأولى التي عقدت في سول في مايو الماضي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز