عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرالتعليم: الرئيس السيسي يولي اهتماما كبيرا برعاية الموهوبين والنابغين

الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، شدد على ضرورة الاهتمام ورعاية الموهوبين والنابغين في مختلف المجالات.



 

وشهد الدكتور رضا حجازي، اليوم الخميس، ختام النسخة الخامسة عشر من الأولمبياد المصري للمعلوماتية بفرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا بأبي قير، تحت رعاية وإشراف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وقال الدكتور رضا حجازي، إنه لمن دواعي سعادتي أن أشارك معكم اليوم في حفل ختام الأولمبياد المصري للمعلوماتية، هذا الحدث الهام الذي يعد أكبر وأهم مسابقة في خوارزميات الحاسب والبرمجة وطرق الحل المنهجي لجميع المشكلات لطلاب المدارس الإعدادية والثانوية.

وأضاف أن هذا الأولمبياد ساهم في اكتشاف العديد من الشباب المتميز في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وحصل معظمهم على منح دراسية في أرقى الجامعات بالخارج، ويعمل بعضهم حاليًا في كبرى الشركات العالمية، لافتا إلى أن العلم هو القوة ومفتاح المستقبل وخير استثمار في البشر وركيزة الشعوب نحو التقدم والازدهار، وهو العامل الأول لتحقيق الإنجازات البشرية على مر العصور، ومصر بما لديها من أساتذة وخبراء في كافة مجالات العلم والمعرفة قادرة على دعم الدول العربية والافريقية. وأشار إلى أن الثروة البشرية تعد أكبر وأعظم كنز لدى كل أمة، لذا وجب علينا جميعا إعطاؤها الأولوية والاهتمام والرعاية الكاملة ليخرج إلى المجتمع إنسان فاعل قادر على العطاء لوطنه، موضحا أن الاهتمام بهذه المسابقة التكنولوجية يدعم استراتيجية التحول الرقمي التي تنتهجها الدولة برعاية كريمة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي تهدف لتقديم خدمات أكثر سهولة على المواطنين، في ظل التطور والتقدم العلمي والتكنولوجيا الهائل حول العالم.

وأكد أن الوزراة تسعى إلى تعزيز التحول الرقمي في مجال التعليم والعمل على اكتشاف الموهوبين والمتفوقين واكسابهم المهارات التي تحقق التنمية الذاتية لديهم مع رعايتهم تعليميا وثقافيا واجتماعيا حتى يتمكنوا من تطوير مواهبهم والوصول إلى أعلى مراتب التفوق والإبداع.

ووجه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، رسالة في ختام كلمته للطلاب بأن يحافظوا على تفوقهم ونجاحهم في المستقبل.

من جانبه، هنأ الدكتور حسام عثمان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المشاركين والفائزين في الأولمبياد، لافتا إلى أن العنصر البشري هو الثروة الأساسية للدولة، وأن وزراة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تهتم بإعداد العنصر البشري وكيفية الارتقاء به.

من جهته، قال الدكتور اسماعيل عبد الغفار إسماعيل الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، إن الأولمبياد المصري للمعلوماتية أكبر مسابقة في البرمجة وحل المشكلات لطلاب المدارس الإعدادية والثانوية، لافتا إلى أن الأولمبياد هو برنامج مشترك بين الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومنذ عام 2003 ساهم في ظهور العديد من العباقرة والمواهب التي تحتل الآن مناصب في كبرى شركات العالم مثل "فيسبوك" و "مايكروسوفت"، كما ساعد العديد من الطلاب في الحصول على منح دراسية كاملة بأعرق الجامعات في العالم مثل "MIT"، ستانفورد ووترلوو بكندا. 

 

وأوضح أن الاستعداد للأولمبياد يبدأ باختبار آلاف الطلاب داخل المدارس والأندية لانتقاء أفضل العناصر للالتحاق بمنحة مقدمة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتدريب الطلاب على البرمجة وطرق الحل المنهجي لمدة 45 ساعة تدريبية بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري إلى أن ننتهي باختيار أفضل 100 طالب للمشاركة في الأولمبياد المصري للمعلوماتية.

وأشار إلي مصر تستعد حالياً لاستضافة الأولمبياد الدولي للمعلوماتية عام 2024، حيث يعد أهم وأعرق مسابقة في البرمجيات وطرق الحل المنهجي لطلاب المدارس حول العالم، لافتا إلى أن تاريخ الأولمبياد يعود إلى العام 1987

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز