عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

"معلومات الوزراء" يبرز المبادرات الخضراء في مصر قبل COP 27

مبادرات مصرية
مبادرات مصرية

أعد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري، أنفوجرافًا ابرز خلال ما تناولته موقع المونيتور تحت عُنوان "تكثف مصر المبادرات الخضراء قبل COP27".



 

 

 

وقال المركز عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": صدر يوم الاثنين 5 سبتمبر ٢٠٢٢ تقريرٌا عن "المونيتور" تحت عُنوان "تكثف مصر المبادرات الخضراء قبل COP27"، يشير إلى استعداد مصر لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في 7 نوفمبر 2022، من خلال إطلاق عدد من المبادرات الخضراء لحل المشكلات البيئية وتخفيف آثار تغير المناخ.

 

وتأتي هذه الحملات كجزء من مبادرة "التحول للأخضر"، التي تم إطلاقها في 29 ديسمبر 2019، تحت رعاية  الرئيس "عبدالفتاح السيسي"، حيث تهدف المبادرة التي مدتها ثلاث سنوات إلى توعية المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية.

وأشار مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء إلى أن  الإدارة المركزية لحماية الطبيعة، التابعة لوزارة البيئة، أطلقت يوم 20 أغسطس، حملة أُطلق عليها اسم "بلو لاجون"، حيث تهدف الحملة إلى زيادة الوعي بأهمية المحميات الطبيعية ودورها في الحفاظ على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي، وخطر الأكياس البلاستيكية على الحياة البحرية.

كما أعلنت الحكومة المصرية أيضًا يوم 7 أغسطس الماضي عن مبادرة لزراعة 100 مليون شجرة، حيث تهدف مبادرة "الرئة الخضراء" إلى مضاعفة نصيب الفرد من المساحات الخضراء، وتحسين جودة الهواء، وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وتحسين الصحة العامة للمواطنين، إلى جانب تحقيق عوائد اقتصادية، من خلال زراعة مجموعة متنوعة من الأشجار، بما في ذلك أشجار الفاكهة والزيتون والأشجار الخشبية وأشجار الزينة.

وفي 31 يوليو، أطلقت وزارة البيئة حملة لإعادة البيئة إلى حالتها الأصلية، حيث تهدف الحملة إلى زيادة الوعي بالقضايا المتعلقة بتغير المناخ في المجتمع المصري، وتشجيع الناس من جميع الفئات العمرية على المشاركة بنشاط في حماية البيئة من آثار تغير المناخ والتأكيد على مسؤوليتهم ودورهم المهم في هذه القضية.

 

ولفت المدير السابق لقسم التغير المناخي في وزارة البيئة المصرية، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة مناخ أرضنا من أجل التنمية المستدامة، إلى أن مؤسسة مناخ أرضنا ستشارك في مبادرة زراعة 100 مليون شجرة، وذلك بالتعاون مع وزارة البيئة من خلال وضع خرائط لتحديد أفضل المواقع للتشجير؛ في محاولة للمساعدة في التغلب على تأثير المناخ. 

 

كما أكد على أن تحديد أفضل المواقع لزراعة الأشجار سيساعد في تقليل حرارة "الجزر الحرارية الحضرية"heat islands، والتي تُعرف بأنها مناطق في المدن تشهد درجات حرارة عالية بسبب عدة عوامل، كما أوضح أن كل شجرة سيكون لها رمز خاص، والذي سيتضمن معلومات عن الشجرة، مثل عمرها ونوع وكمية ثاني أكسيد الكربون التي تمتصها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز