عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الآثار الاقتصادية للحرب الأوكرانية
البنك الاهلي

الرئيس الروسي يرحب بـ 6 دول عربية في منظمة "شنجهاي" للتعاون

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

 رحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بانضمام كل من السعودية ومصر وقطر إلى منظمة شنجهاي بصفتهم "شركاء حوار"، وكذلك ببدء عملية الحصول على صفة "شريك الحوار" لكل من الكويت والإمارات والبحرين وجزر المالديف وميانمار.



 

 

وأكد الرئيس الروسي على أن المنظمة مهتمة بتوسيع التعاون مع الدول، التي تطمح لإقامة علاقات تعاون مبنية على الاحترام المتبادل، ومهتمة بالانضمام للعمل مع المنظمة. 

 

وجاء هذا الترحيب اليوم "الجمعة" أثناء كلمة الرئيس الروسي، في افتتاح قمة منظمة شنجهاي للتعاون، المنعقدة في سمرقند بجمهورية أوزبكستان. 

 

وأكد الرئيس الروسي أيضا أن المنظمة منفتحة للنظر في إمكانية انضمام أي دول أخرى ترغب في التعاون والعمل المشترك مع المنظمة. 

 

كما رحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - خلال الاجتماع الموسع لقمة منظمة شنجهاي في أوزبكستان، بمنح مصر صفة "شريك الحوار" في منظمة شنجهاي للتعاون.

 

أبدى بوتين أيضًا ترحيبه بمنح قطر والبحرين والإمارات والكويت والمالديف صفة "شريك الحوار" في منظمة شنجهاي للتعاون. 

 

وفي سياق أخر، أعرب بوتين، عن ترحيبه بقرار رفع القيود عن تصدير الأسمدة للدول الغربية، مطالبا في الوقت ذاته الأمانة العامة للأمم المتحدة بالتأثير على قرارات المفوضية الأوروبية من أجل رفع القيود التمييزية على التصدير إلى الدول النامية.  وأشار الرئيس الروسي، إلى وجود 300 ألف طن من الأسمدة الروسية متراكمة في الموانئ الأوروبية، معربا عن استعداده لتقديم هذه الأسمدة مجانا إلى الدول النامية، منوها بأن 90% من الصادرات الغذائية الروسية تذهب إلى أسواق الدول النامية. يُذكر أن منظمة شنجهاي للتعاون تأسست عام 2001، وتضم روسيا والهند وكازاخستان والصين وقرغيزستان وطاجيكستان وباكستان وأوزبكستان، كما تضم كلا من أفغانستان وبيلاروس وإيران ومنغوليا كدول مراقبة، وكلا من أذربيجان وأرمينيا وكمبوديا ونيبال وتركيا وسيريلانكا كدول شريكة في الحوار.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز