عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس أوزبكستان يرحب بمنح مصر وقطر صفة "شركاء الحوار" بـ"منظمة شنغهاي"

رئيس أوزبكستان
رئيس أوزبكستان

رحب رئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائيف، بمنح صفة شركاء الحوار لجمهورية مصر العربية ودولة قطر في منظمة شنغهاي للتعاون، مشيرا إلى بدء إجراءات منح بيلاروس صفة عضو كامل العضوية في منظمة شنغهاي للتعاون. 



وقال ميرضيائيف، خلال افتتاح اجتماع موسع لقمة المنظمة في سمرقند، بحسب وسائل إعلام اليوم الجمعة: "نتخذ قرارا ببدء إجراءات منح جمهورية بيلاروس وضع عضو كامل في منظمة شنغهاي للتعاون". 

وأضاف:" سيجري اليوم أيضا توقيع مذكرة التزامات من قبل جمهورية إيران الإسلامية كعضو كامل العضوية في المنظمة، وهذا جزء من إجراءات الحصول على العضوية الكاملة في منظمة شنغهاي للتعاون"، مرحبا بتوقيع المذكرات بشأن منح صفة شركاء الحوار لجمهورية مصر العربية ودولة قطر.

 وتابع:" أن البحرين وجزر المالديف والكويت والإمارات العربية المتحدة وميانمار ستُمنح وضع "شريك حوار" في المنظمة". 

وأكد أنه تم تنفيذ العديد من المبادرات في جميع مجالات أنشطة المنظمة ، حيث عقد أكثر من 80 حدثًا رئيسيًا مما سينتج عنه اليوم التوقيع علي أكثر من 40 وثيقة، وأن الهدف الرئيسي لنا هو تعزيز التماسك والدعم المتبادل والشراكة على أساس مبادئ «روح شنغهاي» مما يؤدي إلي ضمان السلام والاستقرار والازدهار في منطقة منظمة شنغهاي للتعاون.

وقال إنه يمكن البدء في إعداد استراتيجية تطوير منظمة شنغهاي للتعاون حتى عام 2040 التي يجب أن تغطي جميع مجالات التعاون ومن بينها تحسين التأثير العملي للتعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار وكذلك من المهم استخدام النماذج الموثوقة للتفاعل الإقليمي لتحقيق استدامة اقتصادية أكبر وذلك من خلال الانتقال إلى إجراءات حقيقية لبناء سلاسل إنتاج بين دول منظمة شنغهاي للتعاون ذات انتقال أقصر.

وشدد علي ضرورة تعظيم الإمكانات الحالية، مع مراعاة مزايا تكامل اقتصادات دول المنظمة وذلك من خلال تشكيل مساحة مشتركة للتعاون الصناعي والتكنولوجي ولهذا اقترح إطلاق حوار اقتصادي جديد لمنظمة شنغهاي للتعاون .. داعيا إلي عقد أسبوع شراكة الأعمال لمناطق منظمة شنغهاي للتعاون من أجل ضمان التعاون الاقتصادي الشامل بين الدول الأعضاء .

ودعا إلي إقامة تحالف المناطق الاقتصادية الخاصة بالمنظمة بهدف تعميق التعاون الصناعي وتعزيز التجارة فضلا عن إقامة معرض تجاري كبير للمنظمة على أساس سنوي، مع إطلاق منصة إلكترونية لها .. مؤكدا استعداد بلاده لاستضافة الاجتماع الأول لرؤساء إدارات المناطق الخاصة العام المقبل .

وأكد علي الحاجة الملحة إلي الاهتمام بقضايا البيئة ، حيث سيتم اعتماد اليوم البيان المشترك بشأن الاستجابة لتغير المناخ ، مشيرا إلي الحاجة إلي وضع آليات وأشكال جديدة للتعاون العملي في هذا المجال .. مضيفا أنه يقترح تشكيل مجلس مناخي تابع لمنظمة شنغهاي للتعاون يجمع الشخصيات الهامة والعلماء والخبراء في مجال البيئة وممثلي الاعمال بهدف زيادة فعالية التعاون في تعزيز مشروعات التكيف مع المناخ ، ومكافحة التصحر وتدهور الأراضي ، وكذلك إدخال تقنيات توفير المياه.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز