عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إغلاق جميع البنوك العاملة بـ"لبنان" 3 أيام احتجاجا على ظاهرة اقتحام الفروع

قرر مجلس إدارة جمعية مصارف لبنان، إغلاق جميع البنوك العاملة في البلاد أيام الاثنين والثلاثاء و الأربعاء المقبلين استنكارا وشجبا لما حصل وبغية اتخاذ التدابير التنظيمية اللازمة، على أن يعود مجلس الإدارة إلى الاجتماع في مطلع الأسبوع القادم للنظر بشأن الخطوات التالية.



 

 

وأكد المجلس ،في بيان له اليوم الجمعة أن هذا الموقف يأتي بعد الاعتداءات المتكررة على المصارف وما يتعرض له القطاع وخاصة موظفو المصارف من تعديات جسدية وعلى الكرامات والتي فصلها بدقة بيان اتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان أمس، موضحا أنه اخذ بعين الاعتبار المخاطر التي يتعرض لها العملاء المتواجدين داخل الفروع التي تتعرض للاقتحام.

 

كما اعتذرت الجمعية لكافة المودعين عن أي إزعاج أو تأخير قد ينتج عن هذا الإقفال، معتبرة أن سلامة موظفيها وعملائها تأتي في رأس الأولويات التي تضعها المصارف نصب أعينها إضافة إلى مصالح المودعين التي تحاول تأمينها بقدر المستطاع في الظروف الحالية الصعبة التي تمر بها البلاد.

 

ومن ناحية أخرى، شددت جمعية مصارف لبنان على نبذ العنف بكافة أشكاله لأن العنف لم ولن يكون هو الحل، موضحة أن الحل يكون بإقرار القوانين الكفيلة بمعالجة الأزمة بأسرع ما يمكن، لأن معالجة أزمة انهيار نظامية Systemic Failure كالتي تمر بها البلاد لا يمكن أن تُحل إلا عبر خططٍ شاملة تأخذ بعين الاعتبار كافة المسببات وتقوم بمعالجتها بشكل متكامل، كما ورد مؤخراً في العديد من مداخلات السادة النواب في المجلس النيابي. يشار إلى أن البنوك في لبنان تغلق غدا وبعد غد في العطلة الأسبوعية.

 

مسؤول لبناني يطالب بالتدخل الفوري لحماية موظفي البنوك

 

ناشد رئيس اتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان جورج حاج اليوم الجمعة، الجهات المعنية بضرورة توفير الحماية اللازمة للعاملين في المصارف إثر عمليات اقتحام متتالية نفذها مودعون لفروع بنوك مختلفة للمطالبة بالحصول على ودائعهم المحتجزة بالبنوك منذ بداية الأزمة الاقتصادية والمالية بلبنان في عام 2019 مع بدايات الانهيار المالي الكبير في البلاد.

وشدد المسؤول اللبناني ـ في تصريح خاص لقناة "العربية الحدث" الإخبارية ـ على ضرورة إيجاد حل عاجل لإنهاء عملية اقتحام البنوك، مؤكدا في الوقت نفسه على أهمية توفير حماية أمنية مشددة في البنوك اللبنانية. 

وأعرب حاج عن رفضه للعمليات المسلحة التي تعرضت لها البنوك اللبنانية، داعيا جميع المودعين داخل البنوك اللبنانية إلى الجلوس على طاولة المفاوضات من أجل التوصل إلى حل يرضي جميع الأطراف بدون استخدام العنف والقوة في أخذ الحق.

وحذر من عواقب عدم التدخل لحماية حق موظفي البنوك اللبنانية، واصفا الأحداث التي تتعرض لها البنوك في بيروت بأنه "غير قانونية على الإطلاق".  وقام مواطن لبناني مسلح في وقت سابق اليوم باحتجاز رهائن والتهديد بحرق فرع بنك "بيبلوس" بمنطقة الغازية في مدينة صيدا عاصمة محافظة الجنوب، مطالبا بالحصول على أمواله المودعة في البنك منذ سنوات.

ووصل عدد البنوك التي تم اقتحامها اليوم إلى 7 بنوك وسط ذعر شديد أدى لإغلاق أغلب الفروع.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز