عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مؤتمر سلامة المرضى

هيئة الدواء: نراقب على السوق الدوائي المصري لضمان وصول دواء آمن للمرضى

أيمن الخطيب في مؤتمر سلامة المرضى
أيمن الخطيب في مؤتمر سلامة المرضى

قال د. أيمن الخطيب، نائب رئيس هيئة الدواء، إن الهيئة هي المعنية بملف الدواء في مصر، وتهدف لتحقيق الأمن الدوائي الاستراتيجي، وحماية الصحة العامة للمريض المصري، والمشاركة في تسجيل وتداول المستحضرات الطبية والمواد الخام التي تدخل في تصنيع الدواء، وهي رحلة كبيرة وشاقة، وتهدف لتوفير احتياجات السوق المحلية من كافة المستحضرات والمستلزمات، وبجودة وفعالية عالية.



جاء ذلك خلال مؤتمر هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، باليوم العالمي لسلامة المرضى، في أحد فنادق القاهرة، بحضور هيئات التأمين الصحي الشامل، والمعنيين بتقديم الرعاية الصحية في مصر، ومنظمة الصحة العالمية.

وأشار الخطيب إلى أن الهيئة تعاونت في جائحة كورونا، فلا يوجد دواء أو لقاح توافر على مستوى العالم إلا وتم توفيره في مصر، وتبدأ الرحلة بتسجيل وتداول أي مستحضر بعد تقييم كامل للملف العلمي لهذا المستحضر، وتحليل مكوناته للتأكد من مأمونيته، ويتم الحصول على ضمان وصول دواء آمن بعد ذلك من خلال الرقابة على الأسواق، ويتم ذلك من خلال معامل رقابية وسحب عينات عشوائية من المصانع، ثم أماكن تداول هذه الأدوية، للتأكد من أن الدواء آمن وفعال وذو جودة عالية.

لفت نائب رئيس هيئة الدواء، إلى أن أي دواء يكون له آثار جانبية، ويتعامل معها مركز اليقظة الدوائية، ويتحرك بمجرد وجود أي إنذار من أي دواء حتى لو ثبت مأمونيته سابقا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز