عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بريطانيا: روسيا تكثف استهداف المواقع المدنية لتقويض معنويات الشعب الأوكراني

جهاز الاستخبارات البريطانية
جهاز الاستخبارات البريطانية

 ذكر جهاز الاستخبارات البريطانية أن روسيا كثفت استهداف المواقع المدنية في الأماكن التي لايكون لها فيها تأثير عسكري فوري.



وأوضحت الاستخبارات البريطانية - وفقا لشبكة "سكاي نيوز" البريطانية اليوم /الأحد/ - "أنه في الوقت الذي تواجه فيه انتكاسات على الخطوط الأمامية، من المحتمل أن تكون روسيا قد وسعت المواقع التي تستعد لضربها في محاولة لتقويض معنويات الشعب والحكومة الأوكرانية بشكل مباشر".

وأشارت إلى أن روسيا قد أطلقت عدة آلاف من الصواريخ بعيدة المدى على أوكرانيا منذ بداية الأزمة، إلا أنه في الأيام السبعة الماضية زادت روسيا من استهدافها للبنية التحتية المدنية.

من جهته، قال قائد القوات المسلحة البريطانية الأدميرال توني راداكين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فشل في جميع أهدافه العسكرية والاستراتيجية في أوكرانيا.

وأضاف راداكين - في تصريح خاص لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) - أن "بوتين يفشل في جميع أهدافه العسكرية الاستراتيجية، لقد أراد إخضاع أوكرانيا، هذا لن يحدث.. لقد أراد السيطرة على العاصمة، وقد رأينا أن هذا تم دحره في وقت سابق".

واستطرد قائلا: "رأينا أنه أراد إضعاف الناتو، ولكن الحلف الآن أصبح أقوى، ولدينا فنلندا والسويد في طريقهما للانضمام.. وأراد أن يكسر العزم الدولي، وفي الواقع لقد قوي خلال هذه الفترة، وهو الآن تحت ضغط ومشاكله تتصاعد".

وأشار إلى أن الرئيس الروسي لطالما كانت لديه مشكلة فيما يتعلق بإيجاد طاقم للمعدات التي لديه، موضحا أنه "ليس لديه قوة بشرية كافية.. فقواته ضئيلة على الأرض".

وحذر راداكين من احتمال أن يستمر الصراع لوقت طويل، وذلك على الرغم من النجاحات الأخيرة التي حققتها القوات الأوكرانية. 

من ناحية أخرى، أعلنت أسبانيا، عزمها تدريب عسكريين أوكرانيين، على استخدام الدبابات والذخيرة المدفعية والبطاريات المضادة للطائرات.

وذكرت وكالة أنباء (أوكرين فورم) الأوكرانية أن مجموعة مكونة من 20 جنديا أوكرانيا من المقرر أن تصل مطلع الأسبوع المقبل إلى معسكر سان جريجوريو التدريبي الأكبر في أوروبا، والذي يقع بالقرب من مدينة سرقسطة شمال شرق إسبانيا.

وسيتوجه عناصر الجيش الأوكراني إلى إسبانيا عبر بولندا على متن طائرة تابعة لسلاح الجو الإسباني والتي من المقرر أن تصل إلى وارسو لاصطحابهم.

ومن المقرر أن تستمر الدورة التدريبية العسكرية للجنود الأوكرانيين لمدة شهر تقريبا. وأعلنت إسبانيا الشهر الماضي أنها زودت أوكرانيا بحزمة دفاعية إضافية، بما في ذلك 20 عربة مدرعة و 75 مسارا مدفعيا ونظاما مضادا للطائرات و1000 طن من الديزل.

ميدانيا.. نشرت وزارة الدفاع الروسية لقطات لأعمال قتالية لطائرات هجومية من طراز (سو 25) خلال شن غارات جوية صاروخية على منشآت ومعدات عسكرية للقوات الأوكرانية.

وذكرت وزارة الدفاع - في بيان نقلته قناة "روسيا اليوم الإخبارية - "تقوم طائرة (سو 25) بتدمير الأهداف والبني التحتية العسكرية للقوات الأوكرانية، وذلك بطلعات على ارتفاع منخفض للغاية".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز