عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

افتتاح "أبيض غامق" للفنانة عبير السيد بجاليري النيل.. اليوم

الفنانة عبير السيد
الفنانة عبير السيد

يفتتح معرض "أبيض غامق" للفنانة عبير السيد أحمد، في السادسة مساء اليوم الثلاثاء الموافق 20 سبتمبر، بجاليري النيل بالزمالك، يضم المعرض 23 عملًا فنيًا من الحجم الكبير، و25 عملًا فنيًا من الحجم الصغير.



وعن فكرة "أبيض غامق" تصف عبير السيد مشاعرها عند ولادة تلك الحالة الإبداعية: "قيل لي أن الفتيات حين يقعن في الحب يرون كل شيء باللون الأبيض "نور" ، هكذا يتعرفن الفتيات على مشاعرهن يتلمسن الطريق حالمين بيد هادئة مغمضين العين عن الواقع بدرجات ألوانه الصادمة.

 قالت كنت أمشي في طريقي حتى وجدت نفسي أقف على مربع أبيض وآخر أسود بقدم واحدة فخلعت حذائها وجلست.. سقط شالها على الأرض.. انتشلته بعد أن اكتشفت أن كل ما يسقط على الأرض يتغير لونه فلفته على رأسها وجلست في سكون.. تفرد جسدها تارة وتروي قصتها تارة حتى أنبتت رأسها حكاياتها من بؤرة الألم أستطاعت أن تعبر حافية القدم . سقطت أوراقها واحدة تلو الأخرى إلا واحدة ظلت مزهرة حتى النهاية.. كائناتها الرقيقة تأتيها من عوالم أخرى برسائل صادقة جعلت منها حقيقة لونها أبيض والآخر هو الغامق.

واستكملت عبير تلك الحالة الوصفية، قائلة: الخذلان والألم والحزن والخوف عالم موازِ يتشكل ويحيط بالإنسان كهالة بيضاء أو سحب كثيفة من الدخان "الأبيض".. ضوء ساطع في نهار مشمس يحيط بالإنسان كمحيط هادر.. كامن بالروح.. وقوده الصدق والشفافية .. حتى ينقض الليل في حركة هادئة زاحف.. مترقب.. كالمشتاق لفريسة حائرة.. تمساح يبدل ملامحه.. تارة يبكي وتارة أخرى يضحك.. يتسلق رأس فريسته يلتف بجسده حول الجسد ليشكل عالمه ويحمل اسمه "الغامق" الداكن.

وأشارت السيد: تظهر الكتابة ببعض الأعمال مباشرة تمثل واقع خاص حملته فوق عاتقي كما تحمل إحدي الفتيات تمساحا فوق كتفيها يلهث وبيدها سمكة كأنها طاقة نور وللحيوانات الأليفة "القطة" حضور لافت في المشهد البصري لبعض اللوحات يتسلل بكل رقة تضيف الألفة ومسحة من الإنسانية للعمل الفني الذي أجسده تعبيرا عن إمتناني لتلك الكائنات الطيبة التي ساعدتني وانتشلتني من وحدتي.

وتستكمل: يسيطر الخط على الصياغة التشكيلية في معظم اللوحات وهنا تتجلى قدرة الفنانة على الصياغات المتعددة والمتمكنة فكيف يصاغ الخط من عقل مفكر لا ينام لا مجال للخطأ مع الخط يتسق مع الفكرة الاساسية بأفكار عديدة وخط واحد.

عبير السيد أحمد فنانة تشكيلية، تخرجت في الفنون الجميلة بالزمالك عام 2000م ، حاصلة على درجة الماحيستر وعضو نقابة الفنانين التشكيليين، شاركت بالعديد من المعارض الجماعية منها: معرض الفن المصري المعاصر بأتيليه القاهرة 2001، معرض بجمعية الفنون الجميلة، معرض صالون النيل الفوتوغرافي، المعرض القومي للفنون الجميلة الدورة الـ 28، شاركت فى العديد من الدورات لصالون الشباب، وصالون النيل للتصوير الضوئي.

كما حصلت على جائزة في صالون الشباب الـ17، وشاركت بالعديد من الورش الفنية والملتقيات مثل: كتاب فنان 2016 وعفيفي مطر 2017 وكتاب فنان بجمعية محبي الفنون الجميلة 2018، ملتقى سلسبيل النيل لثلاث دورات 2018، ملتقى فنون شباب العالم 2018، صالون الجنوب الدولى بالاقصر، ملتقى أفرو آرت المقام بكلية الفنون الجميلة، ملتقى المرسى بتونس، ملتقى مراكش بالمغرب، معرض أشعار فؤاد حداد وصلاح جاهين بجاليري ضي 2019، معرض بقاعة المكتبة الموسيقية بدار الاوبرا المصرية 2019، صالون الشباب للأبيض والأسود للقطع الصغيرة بمركز الجزيرة للفنون 2020، معرض لوحة في الحظر 2020، وبعض المعارض الافتراضية في بعض الدول الأجنبية خلال الحظر، معرض الهيئة العامة لقصور الثقافة بالهناجر "مراسم النوبة 2021"، معرض آرت كوليكشن بجاليري النيل بالزمالك 2022، مقتنيات بمصر- وزارة الثقافة ودولتي تونس والمغرب.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز