عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

5 بنوك خليجية ترفع أسعار الفائدة أسوة بالفيدرالي الأمريكي

الفيدرالي الأمريكي
الفيدرالي الأمريكي

بعد رفع السعر الفائدة … أعلنت 5 بنوك مركزية خليجية في الكويت والبحرين وقطر والسعودية والإمارات العربية، رفع أسعار الفائدة مع قرار الفيدرالي الأمريكى.



 

مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي:

قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، الأربعاء، رفع "سعر الأساس" على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بواقع 75 نقطة أساس من 2.4 بالمئة إلى 3.15 بالمئة وذلك اعتباراً من الخميس.

ويأتي القرار إثر إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع معدل الفائدة على أرصدة الاحتياطي بواقع 75 نقطة أساس في اجتماعه الأربعاء.

وقرر المصرف المركزي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض السيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي، من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة، عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

ويحدد سعر الأساس، الذي يرتبط بسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي المعتمد من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي، كما يوفر حدًا أدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة واحدة.

 

البنك المركزي السعودية:

 

​كما قرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 75 نقطة أساس، إلى 3.75% ورفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 75 نقطة أساس إلى 3.25 % .

 

بنك الكويت المركزي:

 

وقرر بنك الكويت المركزي، رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية من 2.75% إلى 3 %، اعتبارًا من الخميس.

كما قرر المركزي الكويتي إجراء تعديل بنسب متفاوتة في أسعار التدخل في السوق النقدي المطبقة حاليا على جميع آجال هيكل سعر الفائدة.

وقال محافظ بنك الكويت المركزي، باسل الهارون، في بيان، الأربعاء، إن التعديل في أسعار التدخل يشمل عمليات إعادة الشراء الريبو، وسندات وتورق بنك الكويت المركزي، ونظام قبول الودائع لأجل، وأدوات التدخل المباشر، إضافة إلى أدوات الدين العام.

وأكد الهارون أن بنك الكويت المركزي سيتابع رصد التطورات الاقتصادية والنقدية في الاسواق المحلية والدولية لاتخاذ أي تدابير إضافية لازمة تكفل المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي في دولة الكويت.

 

مصرف البحرين المركزي: 

 

وأعلن مصرف البحرين المركزي، عن رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 3.25 بالمئة إلى 4.00 بالمئة، على ضوء التطورات في أسواق المال الدولية، وضمن الإجراءات التي يتخذها المصرف المركزي لضمان انسيابية أداء أسواق النقد في مملكة البحرين.

كما تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 3.00 بالمئة إلى 3.75 بالمئة، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 4.00 بالمئة إلى 4.75 بالمئة.

هذا بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 4.50 بالمئة إلى 5.25 بالمئة.

وأوضح المركزي البحريني أنه يتابع رصد التطورات في السوق الدولية والمحلية، وذلك لاتخاذ أي تدابير إضافية لازمة من أجل المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي في المملكة.

 

مصرف قطر المركزي :

وقال مصرف قطر المركزي: إنه سيرفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس اعتبارًا من الخميس.

وأضاف المركزي القطري في بيان، إنه رفع فائدة الإقراض إلى 4.5 بالمئة وفائدة الإيداع إلى 3.75 بالمئة وفائدة إعادة الشراء، "الريبو"، إلى 4.0 بالمئة.

ورفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي معدل الفائدة القياسي في وقت سابق، الأربعاء، بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الثالثة على التوالي، والخامسة خلال العام الجاري، في مسعى منه لتهدئة معدلات التضخم المرتفعة في الولايات المتحدة.

وجاءت خطوة الفيدرالي متماشية مع التوقعات، والتي رجحت أن يقوم الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس.

وأصبحت معدلات الفائدة في أمريكا في نطاق 3.00 إلى 3.25 بالمئة، وهو أعلى مستوى منذ عام 2008، بعد أن كانت نسبتها في نطاق 2.25 إلى 2.50 بالمئة قبل الزيادة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز