عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

دراسات علمية: السباحة الجليدية تقلل الدهون ومخاطر الإصابة بمرض السكري

السباحة
السباحة

كشفت 104 دراسات علمية أن السباحة الجليدية لها فوائد صحية كبيرة، منها تقليل الدهون في الجسم وخطر الإصابة بأمراض مثل مرض السكري.



 

104دراسات علمية

 

كان باحثون نرويجيون قد فحصوا 104 دراسات علمية، ووجدوا أن العديد منها ذكر فوائد صحية كبيرة من السباحة في الماء البارد، بما في ذلك الدهون الجيدة التي تساعد على حرق السعرات الحرارية.

 

وأشارت الدراسات إلى أن السباحة في الجليد تساعد  في الوقاية من السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية، لكن الباحثين قالوا إن الفوائد الصحية العامة غير واضحة.

 

أشار فحص الباحثين إلى اكتشاف رابط إيجابي بين السباحة في الماء البارد والأنسجة الدهنية البنية "BAT"، وهي دهون الجسم الجيدة التي يتم تنشيطها عن طريق البرودة وحرق السعرات الحرارية للحفاظ على درجة حرارة الجسم.

وهي تختلف عن الدهون البيضاء "السيئة" التي تخزن الطاقة.

ووجد الباحثون أن تكرار السباحة الجليدية يمكن أن تزيد بشكل كبير من حساسية الأنسولين ونقلل من تركيزاته.

 

 

وقال باحثون من UiT The Arctic University of Norway ومن مستشفى جامعة شمال النرويج الدراسة التي نُشرت في المجلة الدولية للصحة القطبية إن الكثير من الأبحاث المتاحة تضمنت أعدادًا صغيرة من الناس، غالبًا من جنس واحد، مع اختلاف درجة حرارة المياه ومستويات الملح.

 

وأضاف الباحثون أنه من غير الواضح ما إذا كان سباحو الشتاء يتمتعون بصحة أفضل أم لا.

قال جيمس ميرسر، رئيس فريق الباحثين لمراجعة الدراسات: "من هذه المراجعة، تبين أن هناك دعمًا علميًا متزايدًا بأن التعرض الطوعي للماء البارد قد يكون له بعض الآثار الصحية المفيدة.

 

وأظهرت العديد من الدراسات آثارًا كبيرة للغطس في الماء البارد على مختلف المعايير الفسيولوجية والكيميائية الحيوية.

"ولكن من الصعب تقييم السؤال عما إذا كانت هذه مفيدة للصحة أم لا.

"استنادًا إلى نتائج هذه المراجعة ، فإن العديد من الفوائد الصحية المزعومة من التعرض المنتظم للبرد قد لا تكون سببية.

"بدلاً من ذلك، يمكن تفسيرها بعوامل أخرى بما في ذلك نمط الحياة النشط، والتعامل مع الإجهاد المدربين، والتفاعلات الاجتماعية، فضلاً عن العقلية الإيجابية.

"بدون مزيد من الدراسات الحاسمة ، سيظل الموضوع موضوع نقاش."

وحذر الباحثون من أن السباحة في المياه الجليدية تنطوي أيضًا على مخاطر، مثل انخفاض درجة حرارة الجسم، ومشكلات في القلب والرئة مرتبطة بصدمة الحرارة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز