عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

التأثيرات المناخية وأثرها على المرأة الحامل

المشاركون في الندوة
المشاركون في الندوة

في اطار المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، و ضمن الاحتفال بفعاليات الاسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية، نظم المجلس القومي للمرأة بمحافظة قنا بالتعاون مع لجنة الصحة بالمجلس برئاسة الدكتورة احلام حنفي، ندوة تثقيفيه بعنوان "التأثيرات المناخية وأثرها علي المرأة الحامل"، بحضور الدكتورة هدى السعدي مقررة فرع المجلس بالمحافظة، والدكتورة شيرين الجيار عضوة لجنة الصحة بالمجلس واستشاري طب الأطفال و التغذية العلاجية و الرضاعة الطبيعية بمستشفيات جامعة القاهرة. 



 

 

المشاركون والمشاركات في الندوة
 

 

 

وأكدت الدكتورة هدى السعدي اهتمام المجلس المتواصل بصحة المرأة فى مختلف الظروف خاصة فى ظل الحديث عن تغير المناخ. 

 

نساء من مختلف الأعمار يشاركن في الندوة
 

 

وتناولت الدكتورة شيرين الجيار دور الفرد فى الحفاظ علي المناخ و البيئة المحيطة، و كيفية التصدي للتحديات القادمة والمحتملة علي العالم بأكمله وخاصة التي تتعلق بصحة المرأة الحامل و التي تقوم بالرضاعة، كما ناقشت كيفية توفير البدائل من الأغذية للحفاظ علي الصحة دون الأضرار بالبيئ.

 

 

 التلوث في الهواء والحرارة يؤثر على نتائج الحمل

وفي سياق ذي صلة، كانت دراسة علمية أمريكية قد  أظهر أن تفاقم تلوث الهواء والتعرض للحرارة المرتبط بالمناخ إلى زيادة المخاطر على صحة الأم والجنين والرضع، وذلك من خلال إخضاع  أكثر من 32 مليون ولادة في الولايات المتحدة، للفحص الطبي.

 

يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى زيادة الضغط على الأم والجنين، حيث وجدت دراسة أجرتها جامعة هارفارد عام 2020 صلة بين سكري الحمل والحرارة الشديدة.

وأصدرت الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء هذا الصيف إرشادات حول الصلة بين درجات الحرارة القصوى ونتائج الولادة غير المنتظمة.

حتى الإعصار يمكن أن يضع الأمهات الحوامل تحت ضغط إضافي كافٍ لدرجة أن الطقس يمكن أن يؤدي إلى معدلات أعلى للولادات المبكرة.

 

ووجد الباحثون دليلاً ثابتًا على أن التلوث في الهواء والحرارة يؤثر على نتائج الحمل، بما في ذلك ولادة جنين ميت وانخفاض الوزن عند الولادة ومعدلات الولادة المبكرة.

 

وقالت روبا باسو، رئيس قسم وبائيات الهواء والمناخ في حماية البيئة في كاليفورنيا أحد علماء إعداد الدراسة لشبكة" "JAMA ملوثات الهواء المجهرية لديها القدرة على التوغل في رئتي الأم، ما يهدد صحتها الرئوية".

 

وأضاف: "يمكن أن تنتقل الملوثات إلى المشيمة ما يؤدي إلى التهاب يمكن أن يسبب سكري الحمل أو تسمم الحمل، أيضا يمكن أن تضغط الحرارة الشديدة على الأم وتسبب ردود فعل من الدوار إلى السكتة القلبية".

أكدت الدراسة أن الأمهات الأكثر تعرضاً للتهديد هن المصابات بالربو والأقليات، خاصة النساء ذوات البشرة السمراء.

 

ورغم عشرات الدراسات والمؤتمرات التي عقدت لبحث تأثيرات تغير المناخ على الإنسان والحيوان والبيئة، فإن عدد الأبحاث التي ناقشت هذه المخاطر على الحوامل ضئيل.

 

وطالبت كيلي ديفيس، رئيسة ابتكار المساواة في الولادة بمنظمة "National Birth Equity Collaborative"،  ضرورة أن يكون هناك مناقشات عن دور التغيرات المناخية على الحوامل خاصة في المجتمعات المهمشة .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز