عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير النقل اللبناني: وفاة 71 شخصًا في حادث غرق مركب لبناني قبالة سواحل سوريا

غرق لبنانيين
غرق لبنانيين

 أعلن وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني على حمية، وفاة 71 شخصا في حادث غرق مركب لبناني قبالة ساحل طرطوس بسوريا بعد خروجه من لبنان ويحمل مهاجرين غير شرعيين.



 

 

وأكد حمية ،في بيان اليوم ، أن المتوفين بينهم 9 لبنانيين، فيما نجا عشرون آخرون بينهم 5 لبنانيين و12 سوريا وثلاثة فلسطينيين جميعهم من المقيمين في لبنان، ويتلقون العلاج حاليا في مستشفى طرطوس.

 

وأوضح أن الجهات المعنية بدأت متابعة المركب الغارق بيتم الاتفاق على آلية لنقل جثامين الضحايا إلى الأراضي اللبنانية بالتعاون مع الصليب الأحمر اللبناني وبالتنسيق مع الهلال الأحمر السوري. وأفادت المعلومات الأولية أن المركب غادر من المنية في شمال لبنان قبل أيام قبل غرقه في حصيلة هي الأعلى منذ بدء ظاهرة الهجرة غير الشرعية من لبنان.

 

 

الرئيس اللبناني يطلب توفير كافة التسهيلات لأسر ضحايا المركب اللبناني الغارق بسواحل سوريا  

 

 

 وفي سياق ذي صلة، طلب الرئيس اللبناني ميشال عون من الأجهزة المختصة توفير كافة التسهيلات أمام عائلات الضحايا والناجين نتيجة حادث غرق مركب لبناني يقل مهاجرين غير شرعيين قبالة سواحل طرطوس بسوريا.

 

 

وأكدت الرئاسة اللبنانية ،في بيان اليوم، أن عون تابع التفاصيل التي وردت إليه حول حادثة غرق المركب اللبناني قبالة جزيرة ارواد بسوريا، موضحة أن المركب كان على متنه عدد من الأشخاص، من لبنانيين وغير لبنانيين، وأدى الى غرق عدد كبير منهم.

 

وأفادت بأن الرئيس اللبناني أطلع على آخر المعطيات حول عمليات الإنقاذ وتأمين العلاج للناجين منهم في طرطوس، وانتشال عدد من جثث الضحايا.

 

ميقاتي يطلب من قائد الجيش اللبناني التشدد في مراقبة الشواطئ لمكافحة الهجرة غير الشرعية  

 

 

وفي غضون ذلك، طلب رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي من قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون التشدد في مراقبة الشواطئ لمكافحة خروج رحلات الهجرة غير الشرعية عبر الشواطئ اللبنانية وضبط الضالعين في تنظيمها.

 

 

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه ميقاتي اليوم بقائد الجيش اللبناني في إطار متابعة حادث غرق عشرات الاشخاص في رحلة هجرة غير شرعية قبالة ساحل طرطوس السوري، بعدما انطلقت من السواحل اللبنانية.

 

كما أجرى رئيس الحكومة اتصالا بوزير الأشغال العامة والنقل علي حمية وكلفه بالتنسيق مع السلطات السورية في موضوع الضحايا اللبنانيين الذين كانوا على متن المركب، واتخاذ الاجراءات المناسبة، كما كلف الهيئة العليا للاغاثة التواصل مع أهالي الضحايا لإعادة جثامينهم إلى لبنان.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز