عاجل
السبت 1 أكتوبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
cop27
باقي علي مؤتمر المناخ في مصر
  • يوم
  • ساعة
  • دقيقة
  • ثانية
البنك الأهلي

رونالدو.. الظاهرة التي لم تكن تظهر بسبب 20 سنتًا

ولد الأسطورة البرازيلي رونالدو، في 22 سبتمبر عام 1976، بقرية بينتو ريبيرو ، في الضواحي الشمالية لمدينة ريو دي جانيرو، وسط الفقراء، من أب يدعى لويس نيليو نازريو دي ليما، وأمه سونيا دوس سانتوس باراتا.



 

_ الحظ الأعسر

 

لم يتمكن والده من تسجيل طفله في مكتب تسجيلات الولادة في 18 سبتمبر يوم ولادته الحقيقي، وبعدها كانت عطلة الأسبوع إدارة المستشفى لاتعمل ، هذا يعني دفع غرامة مالية.

 

بعد أربعة أيام، في 22 سبتمبر و لتجنب دفع الغرامة ، أخبر والده مكتب التسجيلات، أن الطفل ولد اليوم أي يوم 22 سبتمبر ، على يد الطبيب رونالدو، لذا تم تسميته على يد أول بشري لمسه وأخرجه إلى هذا العالم.

 

_ بطاقات اللوتو

 

كانت الأم تحلم دائمًا بالفوز بالجائزة الكبرى في اللوتو ، لذا أشترت البطاقات أسبوعيًا دون أن يحالفها الحظ في كل مرة، ولم تكن تعرف أن البطاقة الرابحة كانت في غرفة الجلوس تقوم بكسر المزهريات بكرة قدم داخل منزلها المتواضع.

 

_ الحصى وفن المراوغة

 

كان ملعب كرة القدم في بينتو ريبيرو مليئًا بالحصى ، لذلك عندما يصل الأطفال أمام حارس المرمى ، كثيرًا ما كانوا يخطئون المرمى لهذا كان رونالدو وبدون مدرب يتعلم كيف يسدد بدون خطأ، وكيف يسدد والحصى يغير اتجاه الكرة في كل مرة!!.

 

سجل رونالدو في تلك المباراة على هذا الملعب 5 أهداف، كلها جاءت بعد مراوغة حارس المرمى، ومع كثرة اللعب بهذا الملعب القاسي، تعلم كيف يراوغ كل الحراس وكيف يضع الكرة بدون قوة وبكل هدوء وكأنه يصنع الحلوى.

 

_ من الحصى للنجيلة 

 

كان يراقبه بعض الكشافة في البرازيل كعادتهم في ترقب المواهب الصغيرة، يلنضم الصغير إلى فريق سوسيال راموس في الثانية عشرة من عمره كأول باب حقيقي لهذا العالم، ثم انتقل إلى ساو كريستوڤا، حيث تم إكتشافه من قِبل رينالدو بيتا، والذي أصبح وكيل أعماله فيما بعد، إلى جانب ألكسندر مارتينيز، ويعتبر هذا الثنائي هما سبب دخوله المبكر للنوادي الجماهيرية مع نادي كروزيرو بمدينة بيلو هوريزونت.

 

_ انفصاله من أبوية والمدرسة

 

 انفصل الأبوان وهو في الحادية عشرة من عمره، لتنفصل معه كل الأحلام ومدرسته الصغيرة التي تركها هاويًا عالم الساحرة المستديرة.

 

_ أحلام الفقراء

 

كان حلمه هو اللعب مع فلامينجو البرازيلي، و عندما تحقق ذلك الحلم ، كان عليه أن يخوض معهم تجربة أداء تتألف من مباراتين، لكن بعد المباراة الأولى وفي اليوم التالي لم يكن لديه 20 سنتًا للذهاب في الحافلة ، كان عليه الذهاب مشيًا على الأقدام لمسافة 10 كم، وفعلها.. لكنه وصل متأخرًا.

 

انتهت الاختبارات.. ولكنه حاول أن يتحدث مع المدربين، وطلب منهم أن يمنحونه فرصة وكان ردهم: " لاتزال صغيرًا.. يمكنك المشاركة في الموسم القادم، أو ربما ستجد فريقًا آخر يمكنه رعايتك حتى تُنتج".

 

القدر أخذه إلى كروزيرو وفي " بيلو هوريزونتي " حتى يومنا هذا يتذكرونه جيدًا .. لأن شخصًا مثل هذا لم يمر أبدًا من هناك .

 

في سن السابعة عشر ، كان رونالدو هو أفضل آلة شوهدت على الإطلاق في ملعب كرة قدم، كابوس المدافعين

هيكل عضلي مذهل ومضحك ، أولاً يجعلك تأخد بطاقة صفراء وبعدها يقوم بإذلالك.

 

_ الانطلاقة من كروزيرو

 

في أول موسم له كلاعب محترف مع نادي كروزيرو، خاض 21 مباراة وسجل 20 هدفًا، وقاد الفريق لإحراز أول لقب له في بطولة كأس البرازيل عام 1993، ليتم بعدها اختياره ضمن قائمة المنتخب الوطني البرازيلي الأول للمشاركة في بطولة كأس العالم 1994 المقامة بالولايات المتحدة الأمريكية، ولكنه لم يخوض أي مباراة وجلس يشاهد من مقاعد البدلاء.

 

_ الاحتراف الخارجي

انتقل رونالدو إلى نادي أيندهوفن الهولندي عام 1994 ليمضى معهم عامين، مسجلاً أكثر مما لعب عددًا، ليطلبه نادي برشلونة الإسباني لمدة عام واحد فقط، قبل أن ينتقل إلى إنتر ميلان الإيطالي، لمدة 4 مواسم متتالية، حيث التعرف علي أعمق مدرسة دفاعية في تاريخ كرة القدم.

 

_ الإنجازات

 

حقق مع الفرق الأوروبية الثلاثة، في هذه الفترة لقب أفضل لاعب في العالم مرتين وساعد فريق أيندهوفن للتتويج بكأس السوبر الهولندي وأيضًا السوبر الإسباني مع برشلونة.

 

_ التوهج

 

جمع رونالدو بين القوة والسرعة والمهارة ونجحت خطته في الوصول لكأس العالم 1998 بفرنسا، والمشاركة بصفة أساسية، إلا أنه أصيب بتشنج قبل نهائي البطولة مما أثر على منتخب بلاده الذي تعرض للهزيمة بنتيجة 3/0 أمام أصحاب الأرض.

 

_ لعنة الإصابات 1

 

عام 1999 تعرض للإصابة في وتر الركبة وبعدها بخمسة أشهر أصيب في الركبة الاخرى نفس الإصابة، ليتوقف عن ممارسة كرة القدم لمدة عامين.

 

_ كأس العالم 2002

 

عاد رونالدو من بوابة كأس العالم التي أقيمت بكوريا واليابان عام 2002، ولم تكن هذه العودة للاعب تعرض لإصابة خطيرة في الركبتين، حيث انه سجل 8 أهداف في هذه النسخة وتوج مع البرازيل بلقب أبطال كأس العالم للمرة الخامسة في تاريخ السامبا، كما توج بالحذاء الذهبي كهداف للبطولة.

 

_ ريال مدريد العصر الذهبي

 

انتقل رونالدو إلى ريال مدريد في خريف العام نفسه، وخاض اول مباراة له في سانتياجو برنابيو امام فريق ألافيس، وسجل فيها هدفه الأول، وانطلاقًا من تلك اللحظة بدأت قائمة من الأهداف التي لا تنتهي والليالي المخلدة بالنسبة للريال. 

 

وقد أحرز في موسمه الأول لقبين: الدوري الاسباني وكأس الانتركونتيننتال، ثم في الموسم الثاني كأس السوبر الإسباني، وعامًة خاض 177 مباراة رسمية سجل من خلالها 104 هدفًا، وتمتع وقتها بقوة فنية وبدنية هي حكر على فئة الأفضل، ليسطر في تاريخ كرة القدم وذاكرة مشجعي ريال مدريد عروضًا وأهدافًا خالدة، بالإضافة إلى التتويج الفردي وأبرزه جائزة أفضل لاعب في العالم.

 

 

_ كأس العالم 2006

 

خرجت البرازيل أمام فرنسا في ربع نهائي كأس العالم 2006 بألمانيا، وسط حسرة كبيرة لمشجعيها بعد أن كانت تملك كتيبة ليس لها مثيل من اللاعبين الأفضل في العالم في ذلك التوقيت، إلا أن رونالدو سجل 3 أهداف ليرفع رصيده إلى 15 هدفًا ويتصدر قائمة هدافي بطولة كأس العالم.

 

_ لعنة الإصابات 2

انتقل رونالدو إلى إي سي ميلان الإيطالي، عام 2007، وتعرض للصليبي مرة أخرى في ركبته، ولم يجدد ميلان عقد اللاعب الذي اعتبر رحلته مع كبارة أوروبا انتهت.

 

_ شئ لا يصدق

 

لم يحمل رونالدو أعباء انتهاء مسيرته مع كبار أوروبا وكيف انتهى الحال باللاعب الأفضل الذي تراه كل الصحف العالمية بـ“الظاهرة” التي لن تحدث مرة أخرى.

 

وحمل عتاده عائدًا لبلده البرازيل وتعاقد معه نادي كورينثيانز، على الرغم من انه بدنيًا لا يليق بأي منافسات ولكن كعادة الظاهرة، قاد فريقه للتويج بدوري كامبيوناتو باوليستا وكأس البرازيل ذلك العام ليعلن بعدها اعتزاله رسميًا بعام 2011.

 

_ الإنتقادات 

 

تعرض رونالدو لإنتقادات عدة بسبب وزنه وجسمه الغير رياضي لانه لا يتدرب كلاعب محترف، لديه موهبة فقط لايبحث عن تطويرها، ولم ينظر المشككون إلى الإصابات التي تعرض لها وخطورتها علي لاعب كرة القدم.

 

_ مهنته الحالية

 

بعد تقاعده انضم للجنة المنظمة لكأس العالم 2014 في البرازيل والألعاب الأولمبية عام 2016، وافتتح شركة 9ine للتسويق الرياضي والتي تعمل إلى يومنا هذا.

 

واشترى رونالدو نادي كروزيرو في ديسمبر عام 2021، وخاض محاضرات مكثفة للاعبين في دوري الدرجة الثانية، في المباراة النهائية أمام فاسكو دا جاما، ليفوز فريق رونالدو 0/3 على ملعبه مينيراو الذي شهد نشأه "الظاهرة" ووصل للنقطة 68 والتي تؤهله للدوري البرازيلي للمحترفين، بعد أن قضوا 3 أعوام في دوري الدرجة الثانية.

 

_ ذات يوم

 

قال إدموندو سيلفا رئيس نادي فلامينجو :

 

" 20 سنتًا ؟؟ ماذا أضعت وقتها؟ هل نحن لم نعطه فرصة اخرى بسبب تأخره عن الإختبارات!!! لا أصدق أننا أضعناه. كنت لأهديه سيارة لمبورجيني .. كان أكبر خسارة في تاريخ النادي .. لايعوض "

 

قال عنه القيصر بيكنباور :

 

" لقد بعثر أوراق التاريخ "

 

يقول جاري نيفل :

 

" بمجرد دخوله للملعب ، يشعرك بالتوتر "

 

وقال عنه بوبو فييري:

 

 "يركض بالكرة أسرع من المدافع بدون كرة !!."

 

وقال كوستاكورتا :

 

" رجل قادر على جعل أصعب الأمور سهلة .. لا يمكن إسقاطه إلا ببندقية " .

 

وقال الدون كابيللو :

 

" مقارنته كفر رياضي " أي لا يليق مقارنته بأي لاعب في اي زمن.

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز