عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

تحركات تعبوية روسية مخيفة.. والخبراء يحذرون أوكرانيا

جنود روس
جنود روس

دلائل كثيرة تشير إلى أن روسيا تضيف بسرعة أسلحة وقوات إلى الجيش في ساحة المعركة الأوكرانية، بعد أن أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمرًا جزئيًا بالتعبئة العسكرية، أعلنت روسيا أن ما لا يقل عن 10000 متطوع قد حضروا للقتال في أوكرانيا في اليوم الأول دون انتظار استدعاء. 



 الجيش الروسي ينشىء مركز اتصال للرد على أسئلة الأفراد

ووفقًا للمتحدث العسكري الروسي فلاديمير تسيمليانسكي، أنشأ الجيش الروسي مركز اتصال للرد على أسئلة الأفراد والمنظمات حول أمر التعبئة. وقالت وسائل إعلام روسية إن البلاد يمكن أن تحشد ما يصل إلى مليون شخص في هذه التعبئة العسكرية، لكن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف نفى، قائلاً إن المعلومات غير صحيحة. 

أكد وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو أن القوات التي تم حشدها تعادل أكثر من 1٪ من إجمالي إمكانات التعبئة الروسية التي تصل إلى 25 مليون شخص.

وأعلنت شركة Rostec الروسية أنها ستزيد من قدرتها على إنتاج الأسلحة لتلبية الطلب المتزايد بعد أن أصدرت روسيا أمر تعبئة جزئية. 

من المعروف أن شركة Rostec مسؤولة عن تلبية 40٪ من عقود المشتريات الدفاعية الروسية وهي مسؤولة عن إنتاج الطائرات العسكرية والمدفعية والأسلحة عالية الدقة ومعدات الاتصالات ومجمعات الحرب الإلكترونية والموت والعديد من الأسلحة الأخرى، إلى جانب التحركات المذكورة، أصدر المسؤولون الروس أيضًا تحذيرات متكررة بشأن تصعيد الأعمال العدائية بين روسيا وأوكرانيا. 

أكد نائب رئيس مجلس أمن الدولة الروسي دميتري ميدفيديف أن جميع الأسلحة الروسية، بما في ذلك الأسلحة النووية، يمكن استخدامها لحماية الأراضي التي تم ضمها.

وقال ميدفيديف: "روسيا لا تحشد قواتها للجيش فحسب، بل يمكنها استخدام أي سلاح، بما في ذلك الأسلحة النووية الاستراتيجية والأسلحة على أساس مبادئ جديدة.

 ويقول مراقبون إن أوكرانيا بحاجة إلى توخي الحذر بشأن التحركات الروسية الأخيرة. 

وفقًا لدوج باندو، المسؤول الأمريكي السابق في عهد الرئيس رونالد ريجان، فإن كييف بحاجة إلى تجهيز المزيد من الأسلحة الحديثة بسرعة لمواجهة موسكو على الفور.

 كما أشار إلى أن قدرة إنتاج الأسلحة الروسية تتسارع بشكل كبير في الآونة الأخيرة. 

من المحتمل أن يجدد هذا البلد على الفور قواته من التعبئة إلى مناطق مهمة في أوكرانيا.

 ومن المرجح أن تركز روسيا قواتها على شن هجمات كبيرة لتحقيق أهدافها في أوكرانيا قريبًا.

كما حذر هذا الخبير من أنه إذا لم يكن وضع روسيا مواتياً، فإنها ستصدر أمر تعبئة عامة بدلاً من التعبئة الجزئية كما أعلن، بل وستنشر أسلحة دمار شامل لتحقيق أهداف الفلفل في أوكرانيا. تُظهر الأبحاث الحديثة التي نشرتها مؤسسة تشاتام هاوس أن عتبة روسيا لاستخدام الأسلحة النووية عالية للغاية.

الضباط العسكريون الروس المحترفون لديهم سيطرة كاملة على الإجراءات والعمليات؛ وهذا يعني أن روسيا أجرت العديد من التجارب والتقييمات قبل النظر في استخدام الأسلحة النووية.

يقول الخبراء إنه على الرغم من أن تحذيرات روسيا بشأن استخدام الأسلحة النووية ضد أوكرانيا أكثر تكرارا، إلا أنه من الصعب على الدولة استخدام الأسلحة النووية الاستراتيجية لمهاجمة الولايات المتحدة وحلفائها، ومن المرجح أن يحدث ذلك. 

ومع ذلك، يخشى الخبراء من أن روسيا يمكن أن تهدد، إلى جانب استخدام بعض الأسلحة النووية قصيرة المدى غير الاستراتيجية لتحذير أوكرانيا والغرب. 

كان هدف موسكو هو إقناع العدو بإيجاد طريقة لإنهاء الحرب بشروط روسية، يمكن ملاحظة أن خيارات روسيا أقل فأقل في الحرب في أوكرانيا، لكن إذا قرر الكرملين تصعيد التوترات إلى أعلى مستوى في الحرب النووية، فسوف يواجه عواقب وخيمة للغاية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز