عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مديرة منظمة المرأة العربية تفتتح ورشة عمل حول "تعزيز قدرات النساء المشاركات في الشأن العام"

المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية الدكتورة فاديا كيوان
المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية الدكتورة فاديا كيوان

قالت المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية الدكتورة فاديا كيوان "إن هناك عقبات تواجه المرأة للوصول إلى المناصب العامة وكذلك عقب الوصول إليها، ومن بينها عدم تواجد بيئة صديقة للمرأة تعاونها وتوفر لها المناخ الملائم للنجاح وإبراز قدراتها". 



 

جاء ذلك خلال افتتاحها أعمال ورشة العمل الأولى حول "تعزيز قدرات النساء المشاركات في الشأن العام" عبر تطبيق "زووم"، والتي تستمر على مدار خمسة أيام بمشاركة قيادات نسائية حزبية وبرلمانية ووزارية من تسع دول أعضاء بالمنظمة هي: (مصر، الأردن، العراق، عمان، فلسطين، لبنان، ليبيا، المغرب، واليمن).

وأضافت الدكتورة فاديا كيوان أن "المرأة تبدو في الحياة العامة كما لو أنها في اختبار دائم، وتزيد صعوبة هذا الاختبار بعد تقلدها المناصب العامة، لاسيما من قبل مناهضي المساواة"، موضحة أنه من بين العقبات التي تواجه المرأة، الثقافة السائدة المتحيزة ضدها، ومدى تمتع النساء بالقدرة على التواصل بشكل أعمق ومحترف والتحلي بالمهارات اللازمة للنجاح.

وأكدت اهتمام المنظمة الكبير بتعميم الممارسات القائمة على مراعاة النوع الاجتماعي في جميع المجالات، منوهة بأن المنظمة انتهجت أسلوباً جديداً لتُبسط مصطلح "الچندر" باختيار مصطلح "مراعاة قضايا المرأة والفتاة" وتنفيذ أنشطة وفاعليات مختلطة بين النساء والرجال، وخاصة الشباب لإحداث تغيير اجتماعي في العقليات وفي الثقافة السائدة، والنظر لمطالب النساء على أنها مطالب اجتماعية وليست فئوية.

وأشادت بالتجاوب الكبير الذي أبدته الدول الأعضاء في المنظمة تجاه موضوع الورشة وقيامها بترشيح عدد كبير من السيدات للمشاركة في فاعليات هذه الورشة، مما دعا إلى تقسيم العدد إلى مجموعتين، بحيث تكون الورشة القادمة خلال شهر نوفمبر القادم.

وتناقش ورشة العمل عدة موضوعات تتضمن: رسم السياسات العامة واعتماد التفكير الاستراتيجي، ومهارات التواصل والقيادة، وإدماج قضايا المرأة في الموازنات المستجيبة للنوع الاجتماعي، وقواعد وأصول عمليات الشراء العام، وقواعد الشفافية والحماية من الفساد.. ويحاضر فيها إلى جانب الدكتورة فاديا كيوان، نُخبة من الخبراء، منهم الإعلامية المغربية عزيزة نايت سي بها، والدكتورة هند الصوفي الأستاذة بالجامعة اللبنانية - المعهد العالي للدكتوراه في العلوم الإنسانية، والقاضي وسيم أبو سعد، والبروفيسور مايك مسعود الخبير الدولي في مجال مكافحة الفساد. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز