عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

صخوره حية وتتكاثر... سر وادي الكواكب الغامض في ليبيا "صور"

وادي الكواكب ليبيا
وادي الكواكب ليبيا

في عمق الجنوب الليبي وسط قيظ الصحراء الحارق، لا شيء أغرب مما تراه الآن، للوهلة الأولى تظن أنك تسبح في الفضاء الخارجي، وسط هذا العدد الهائل من الصخور الحية التي تشبه الأجرام السماوية، لكنك في الواقع ما زلت أسير دهشتك لم تتقدم قيد أنملة، وبداخلك هذا الصوت الذي يحثك على المسير لاكتشاف سر هذا الغموض وقصته، بينما يطلق خيالك العنان لهواجسك فلا تنجُ من خوفك لتعود من حيث أتيت!



 

 

 

 

"وان تكوفي" أعجوبة الصحراء الليبية نصحبك اليوم عزيزي القارئ إلى وادي الكواكب الذي يعد أحد  أغرب المعالم الطبيعية في جنوب شرق ليبيا، بالقرب من مناطق الكفرة الليبية وشرق العوينات المصرية، عند وادي يسمى "وان تكوفي" في لغة الطوارق.

 

يتميز وادي الكواكب بأرضه الصخرية الصلبة وصخوره الكروية المتراصة لمسافة ٣٠ كيلومترًا تقريبا، والتي قد يصل قطر بعضها إلى١٠ أمتار تقريبًا.

تكوينات صخرية تتحرك وتتكاثر

 تشبه تلك التكوينات الصخرية والتي تسمى trovants مجسمات الكواكب والأجرام السماوية، لذلك أطلقت عليه وكالة ناسا هذا الاسم، ولعل الأكثر غرابة أن هذه التكوينات الجيولوجية ذات الأصول الغامضة التي تختلف جذريًا عن الصخور الأخرى على الأرض، تتكاثر تدريجياً  وتتحرك وبعد كسرها ، يتم ملاحظة دوائر متحدة المركز تشبه دوائر الأشجار. لهذا السبب يطلق عليهم اسم الحجارة "الحية" أو "المتحركة".

 

 

 

 

 

 

"التروفانتس" أقدم أنواع الحياة

جدير بالذكر أن "التروفانتس" هي أقدم أنواع الحياة غير العضوية وهي تكوينات صخرية تحاكي الكواكب في النظام الشمسي ، وفقًا للخبراء، هذه التكوينات الجيولوجية غير معروفة المنشأ و تتفاعل تلك الصخور بنفس الطريقة التي تتفاعل بها الكائنات البيولوجية ، ولا يوجد حاليًا تفسير علمي لنشأة هذه الأعجوبة الجيولوجية وهو اللغز الذي يسعى العلماء لحله وتفسيره.

 
 
 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز