عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعد غدٍ.. إطلاق مهرجان الشرقية للخيول العربية الأصيلة في دورته الـ26

أرشيفية
أرشيفية

ينطلق مهرجان الشرقية للخيول العربية الأصيلة في دورته الـ26 على أرض الفروسية بمدينة بلبيس يومي 29 و30 من الشهر الجاري بمشاركة أعضاء نوادي الفروسية وأصحاب مزارع الخيول ومحبي الخيول العربية الأصيلة ونادي الشرطة الرياضي والهيئة العامة لقصور الثقافة.



 

تشتهر محافظة الشرقية بتربية الخيول العربية الأصيلة، حيث اتخذت من الحصان الأبيض الجامح الذي يتوسطه بساط أخضر شعارًا لها لامتيازها بتربية الخيول العربية الأصيلة، بالإضافة إلى أن الزراعة احتلت أكثر المساحات فيها، وقد اتجهت إلى توظيف واستثمار رياضات وبطولات الخيل وألعاب الفروسية، في تدعيم وتنشيط السياحة الرياضية والصحراوية على الصعيدين المحلي والعالمي.

بدأت محافظة الشرقية في تنظيم أول مهرجان لها للخيول العربية الأصيلة في عام 1991، ويقام سنويًا على أرض الفروسية بمدينة بلبيس، نهاية شهر سبتمبر، كأحد عوامل الجذب السياحي ويحضره آلاف من المصريين والعرب والأجانب، وتسجله أجندة وزارة السياحة كمنتج سياحي يحقق جذبًا محليًا وعالميًا للسياحة والصناعة بالمحافظة، والشباب والرياضة كمناسبة رياضية هامة في مجال الخيل وألعاب الفروسية، وتنفرد المحافظة بتنظيمه.

ويرتفع على أرض المهرجان أعلام مجموعة من الدول العربية والأجنبية، التي يشترك أعضاؤها، في فعاليات المهرجان، بالإضافة إلى علم المنظمة العالمية للحصان العربي "واهو" بالإضافة إلى اشتراك أعضائها في فعاليات وأعمال التحكيم لبطولات الخيل العربية المسجلة.

يُقام على هامش المهرجان معرض يضم الصناعات المحلية، التي صُنعت جميعها بأيادي أبناء الشرقية، بهدف إحياء التراث مثل صناعة ورق البردي والسجاد اليدوي والحصير وتشيكل الأثاث من جريد النخيل، والصناعات الفخارية وغيرها.

وتدعم العديد من الجهات والمؤسسات مهرجان الشرقية للخيول العربية الأصيلة، باعتباره حدثا رياضيا متميزا تنفرد به المحافظة في بطولات ومسابقات الخيل ورياضات الفروسية، وتقام بطولات جمال الخيول العربية المسجلة وغير مسجلة، بالتنسيق مع الهيئة الزراعية المصرية "مزرعة الزهراء".

يشارك في حضور المهرجان الهواة والمحبين للخيل والمهتمين برياضاته وبطولاته التي ينتظروها كل عام، على أرض الفروسية بمدينة بلبيس على مساحة تقرب نحو 15 فدانًا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز