عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

الحكومة المصرية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والشركاء الداعمون يوقعون على مشروع لدعم"COP27"

توقيع الشراكة
توقيع الشراكة

وقع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والاتحاد الأوروبي، وسفارة الدنمارك، وسفارة سويسرا، والمؤسسة الإفريقية للمناخ، مشروعًا جديدًا بقيمة 6.2 مليون دولار لدعم رئاسة مصر للدورة السابعة والعشرون لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP27" التي ستعقد في شرم الشيخ في الفترة من ٦ إلى 18 نوفمبر من هذا العام.



 

 

 

 

 

 
 

"COP27" هو أهم مؤتمر في العالم حول تغير المناخ. سيجمع هذا المشروع الجديد شركاء من القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني والأوساط الأكاديمية لتعزيز العمل المناخي لدعم فريق رئاسة COP27 في مصر.

 

 

أقيم حفل توقيع بمناسبة إطلاق المشروع المشترك في وزارة الخارجية في مصر، بحضور أليساندرو فراكاسيتي، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر، و السفير سفيند أولينج، سفير الدنمارك في مصر، و السفيرة إيفون بومان، سفيرة سويسرا في مصر، السيدة صوفي فانهايفيربيك، رئيسة التعاون، وفد الاتحاد الأوروبي في مصر، والسفير ياسر عابد ، مدير إدارة التعاون الدولي من أجل التنمية ، بوزارة الخارجية المصرية ، والسفير أيمن ثروت ، نائب المدير لإدارة البيئة والمناخ والتنمية المستدامة بوزارة الخارجية.

 

 

سيدعم المشروع رئاسة مصر "COP27" وعملها نحو تنفيذ اتفاقية باريس من خلال مبادرات في العديد من المجالات ذات الأولوية ، بما في ذلك الطاقة المتجددة، والتكيف مع تغير المناخ، والأمن المناخي.

 

 

 

وسيتم توفير الخبرة والمعرفة الفنية من خلال المشروع لمساعدة مصر في الوفاء بالتزاماتها بصفتها الدولة المضيفة لمؤتمر هذا العام.

 

 

وسيشمل ذلك دعم الخبراء للمشاورات حول التجمعات الإقليمية والمواضيعية للمفاوضات الشاملة، والنهوض بالمبادرات متعددة التخصصات للعمل المناخي، وعرض أفضل الممارسات من إفريقيا ومناطق أخرى.

 

 

 

زنيابة عن فريق رئاسة "COP27"، قال السفير أيمن ثروت، نائب مدير دائرة البيئة والمناخ والتنمية المستدامة: "أعبر عن تقديري للدول الصديقة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بصفته الوكالة المنفذة في دعم الدورة السابعة والعشرين لمجلس الوزراء. مؤتمر الأطراف "COP27" في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ الذي تم استضافته في شرم الشيخ. يعد حفل التوقيع اليوم دليلًا حقيقيًا على الالتزام تجاه نجاح COP27 الذي يهدف إلى تمهيد الطريق لعصر جديد من التنفيذ وتعبئة الموارد المتاحة لمكافحة تغير المناخ وضمان انتقال عادل ".

 

من جانبه، قال السفير كريستيان بيرجر ، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر: "الاتفاقيات الموقعة اليوم هي تعبير ملموس عن دعم الاتحاد الأوروبي لمصر في إنجاح COP27! بالتعاون مع شركائنا المصريين ، نحن ملتزمون بقيادة عالمية العمل من أجل مكافحة تغير المناخ: سيكون مؤتمر الأطراف السابع والعشرين علامة بارزة في النهوض بجدول أعمالنا المشترك بشأن المناخ.

 

وفي حديثه بحفل الإطلاق، شارك أليساندرو فراكاسيتي من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الشعور بالإلحاح فيما يتعلق بالعمل المناخي قائلا: "مع بقاء أربعين يومًا فقط على مؤتمر الأطراف السابع والعشرين، هذه لحظة فخر لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي حيث ننضم إلى شركائنا الكرام وحكومة مصر في دعم البلاد، رئاسة هذا المؤتمر المهم.

 

ونحن ندرك أهمية تغير المناخ: فهو حقيقي وعاجل ويؤثر علينا جميعًا. يلتزم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بدعم فريق رئاسة "COP27" في الوصول إلى أهداف طموحة ولكنها واقعية وقابلة للتحقيق ".

 

 

خلال الحفل، أكد سفير الدنمارك في مصر سفيند أولينج أن: "الدنمارك فخورة بدعم حكومة مصر لرئاسة مؤتمر الأطراف وتعزيز سابقة القاهرة في المنطقة حول قضايا المناخ. لقد التزمت الدنمارك بالمضي قدمًا في الحديث عن مكافحة تغير المناخ؛ من الضغط من أجل أهداف طموحة لخفض الانبعاثات إلى ضمان المزيد من التمويل المناخي والالتقاء مع شركائنا في العمل المناخي. شراكتنا مع مصر هي مثال طويل الأمد ، لذلك يسعدنا أن نشهد :COP27" في مصر الذي يعمل على تسريع العمل المناخي ، وضمان نتائج شاملة ومستدامة وطموحة. 

 

بمناسبة حفل التوقيع، صرحت سفيرة سويسرا في مصر، إيفون بومان، أن "سويسرا مسرورة للمساهمة في استراتيجية مصر لتغير المناخ من خلال برنامج التعاون الخاص بها. وهي تقوم بذلك بشكل أساسي من خلال الانخراط في التمويل الأخضر والبنية التحتية المستدامة وبناء القدرات من أجل النمو الأخضر. ويكمل ذلك الشراكة الحالية مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والحكومة المصرية ، لدعم التحضير لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين. نحن متحمسون لأن نكون جزءًا منه ".

 

 

وقالت فاتن العقاد، ممثلة مؤسسة المناخ الإفريقي "ACF": "بصفتنا مؤسسة إفريقية وتقودها إفريقيا ، لا يمكننا تفويت فرصة التعاون مع رئاسة COP27 في هذا الحدث الهام في القارة. إن تغير المناخ هو حقيقة واقعة بالنسبة للقارة الإفريقية، ونحن ملتزمون بلعب دورنا كعمل خيري من خلال دعم الجهات الفاعلة الإفريقية للمساعدة في تقديم حلول مناسبة للغرض وذات صلة بأزمة تغير المناخ".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز