عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

"التخطيط" تعلن مواصلة أعمال تقييم المشروعات المشاركة بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء

د. هالة السعيد وزير التخطيط
د. هالة السعيد وزير التخطيط

أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية مواصلة أعمال تقييم اللجان التنفيذية بالمحافظات للمشروعات المشاركة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، التي تتم تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.



وقالت وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد - في تصريح اليوم الأربعاء بهذه المناسبة - إن مرحلة تقييم المشروعات المتقدمة من المحافظات تتم طبقًا لنسب الاستيفاء وللشروط والمعايير الموضوعة، مؤكدة أنه تم تصميم المنصة الإلكترونية للتقييم، التي تتضمن أداة التقييم وآلية لحفظ الوثائق المستخدمة خلال عملية التقييم، وطرق استخدامها على النظام الإلكتروني للمبادرة.

وأشادت بالعمل الإيجابي والمكثف الذي يتم على مستوى كل المحافظات منذ إطلاق المبادرة، مؤكدة أن هذه العمل والتفاعل الإيجابي على مستوى محافظات مصر جميعها أمر غير مسبوق يؤكد مدى الاهتمام والوعي بالهدف من المبادرة. 

من جهته.. قال السفير هشام بدر المنسق العام للمبادرة إنه تم الانتهاء من أول وأهم مرحلة من المبادرة بنجاح، حيث وصلت المشروعات المتقدمة لـ6281 مشروعًا بالفئات الست للمبادرة، موضحًا أنها مبادرة غير مسبوقة تتيح التمكين للمحافظات والمحليات مجتمعيًا وجغرافيًا. 

وأشار إلى أنه مع اقتراب انتهاء فترة التقييم تعمل جميع اللجان بالمحافظات برئاسة المحافظ وتجتمع يوميًا؛ لدراسة الموقف التنفيذي للتقييم أول بأول. وحول معايير التقييم؛ أوضح بدر أن هناك "مسطرة" موحدة للتقييم تضمن موضوعية وحيادية تطبيق المعايير على المشروعات، مشيرًا إلى أنه تم تدريب اللجان التنفيذية بالمحافظات من خلال خمس دورات تدريبية تم فيها تناول معايير التقييم بالشرح المفصل.

وأضاف أنه بانتهاء فترة التقييم سيتم اختيار 6 مشروعات من كل فئة مشروع ليكون الإجمالي 162 مشروعًا من جميع المحافظات، وسيتم عمل مؤتمر وطني بالقاهرة لتلك المشروعات بحضور القطاع الخاص والمؤسسات التمويلية الدولية والمستثمرين، وفي نهاية هذا المؤتمر سيتم الإعلان عن اختيار 18 مشروعا بواقع 3 مشروعات بكل فئة، وهي المشروعات التي ستشارك في مؤتمر المناخ COP 27.

وأكد أنه ولأول مرة يكون لدينا قاعدة بيانات للمشروعات الخضراء الذكية، وخريطة لتلك المشروعات وهو ما يعني توفير فرص استثمارية و"حلول مصرية" للمشكلات وقضايا تغير المناخ.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز