عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرّف على خطوات وإجراءات تأسيس الشركات والمنشآت وفقًا لقانون الاستثمار

المستشار محمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار
المستشار محمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار

سهلت الهيئة العامة للاستثمار كافة الإجراءات والخطوات الخاصة بتأسيس الشركات والمنشآت، وننشر كافة المستندات المطلوبة في عملية تأسيس الشركات والمنشآت وفقاً لقانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017، وقانون رقم 159 لسنة 1981.



في البداية يقوم العميل بالتوجه إلى هيئة الاستثمار وكذلك يقوم بسحب رقم يحدد دوره، ثم يقوم المحامي المختص باستلام المستندات من المستثمر بعد التأكد من استيفائها مع التأكد من توافر توقيع إليكتروني Token مع المستثمر وذلك في المركز الرئيسي لحين تطبيق التوقيع الإليكتروني في الفروع، أو مراجعة طلبات التأسيس التي ترد عبر البوابة الإلكترونية.

 

 

المستندات المطلوبة في عملية تأسيس الشركات والمنشآت 

  • نموذج شهادة عدم التباس لاسم الشركة من السجل التجاري بالنسبة لشركات المساهمة والتوصية بالأسهم وشركات الشخص الواحد أما في المركز الرئيسي في حالة الشركات ذات المسؤولية المحدودة يتقدم العميل بعدة مقترحات لاسم الشركة يتم اعتماد إحداها عند التأسيس.
  •  
  • ​شهادة بنكية تفيد إيداع نسبة لا تقل عن 10% من قيمة رأسمال الشركة المصدر (وذلك بالنسبة للشركات المساهمة والتوصية بالأسهم).
  •  
  • شهادة من إحدى شركات الإيداع والقید المركزي المرخص لها تفید إيداع الأوراق المالیة لشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم لدى شركة الإيداع والقید المركزي، أما بالنسبة لشركات ذات المسؤولية المحدودة فيكون الإيداع البنكي اختياري بالنسبة للمستثمر على أن يكون الإيداع بنسبة 100% من إجمالي رأس المال، أما بالنسبة لشركات الشخص الواحد فيلزم إيداع 100% من رأس مال الشركة بحد أدنى 50 ألف جنيه.
  • صورة توكيلات (الاطلاع على الأصل) في حالة ما إذا تم التأسيس عن طريق وكيل، على النحو التالي: من جميع المؤسسين في حالة الشركات المساهمة (عدد المؤسسين لا يقل عن ثلاثة)، من جميع الشركاء في حالة الشركات ذات المسؤولية المحدودة (عدد الشركاء لا يقل عن اثنين ولا يزيد عن 50 شريكا)، من صاحب المنشأة، على اغن يكون التوكيل منصوص فيه على تأسيس الشركات والتوقيع على عقود التأسيس أمام الشهر العقاري، وفي حالة كون الوكيل أحد الشركاء يضاف بالتوكيل عبارة (التعاقد مع النفس والغير في تأسيس الشركات).

 

  • ​صور إثبات الشخصية (سارية واضحة) للمؤسسين أو الشركاء أو صاحب المنشأة وكذلك وكيل المستثمر (مع جواز طلب الاطلاع على الأصل).
  • رقم قومي للمصريين.
  • جوازات السفر للأجانب.​
  •  أصل إقرار قبول تعيين من مراقب الحسابات على ورق مكتبه ومختوم بخاتمه في حالة تسجيله بقاعدة بيانات مراقبين الحسابات بالهيئة وفي حالة عدم تسجيله بقاعدة بيانات الهيئة يلزم تقديم أصل شهادة القيد بسجل المحاسبين والمراجعين على أن يكون موجه للهيئة العامة للاستثمار.
  • صورة كارنيه حديث للمستشار القانوني بالنسبة لشركات الأموال على أن يكون بدرجة قيد استئناف على الأقل.
  • نماذج الاستعلام الأمني عن المؤسسين أو الشركاء الأجانب كمستند + صورتها على CD.
  • موافقة الجهة المختصة إذا كانت أي من أغراض الشركة تستوجب الحصول على موافقة خاصة بمقتضى أحكام القوانين والقرارات المعمول بها "موافقة مسبقة".

 

وبعد استيفاء المستندات السابقة يقوم المحامي المختص بالإجراءات الآتية:

  1. إدراج بيانات العقد والنظام الأساسي للشركة المزمع تأسيسها بنموذج العقد المعد طبقاً للشكل القانوني للشركة والقانون التابع له.
  2. إصدار نموذج طلب التأسيس، وإصدار العقد والتوقيع عليه من المحامي المختص ووكيل المؤسسين أو الشركاء توقيعاً الكترونياً. (إلا إذا رغب وكيل المؤسسين في إضافة بنود بالعقد والنظام الأساسي خارج النموذج المعد بالكمبيوتر فيتم مراجعته قانونياً عن طريق الإدارة وإعداد مذكرة للعرض على السلطة المختصة بالهيئة بما انتهت إليه الإدارة في هذا الشأن وفور ورود الرد يتم إعداد العقد متضمناً تلك التعديلات التي تم الموافقة عليها إن وجدت).
  3. ​​إعداد شهادة الى الهيئة العامة للرقابة المالية لاستصدار موافقتها على إصدار أسهم التأسيس وذلك بالنسبة لشركات المساهمة والتوصية الأسهم فقط.
  4. تحويل ملف الشركة إلى متابعة التأسيس بقطاع خدمات الاستثمار لإنهاء إجراءات التأسيس نيابة عن العميل لدى الجهات الخارجية طبقاً لتعليمات العمل الخاصة بمتابعة التأسيس.
  5. استقبال ملف الشركة من متابعة التأسيس بعد التصديق على العقد بنقابة المحامين وتوثيقه بالشهر العقاري لكافة الشركات، وبالنسبة لشركات المساهمة والتوصية بالأسهم تضاف موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على إصدار أسهم التأسيس وشهادة القيد المبدئي في الحفظ المركزي.
  6. إصدار شهادة تأسيس بالنسبة لجميع الشركات وذلك للاعتماد.
  7. ​يتم إحالة ملف التأسيس لموظفي متابعة التأسيس للقيام بإنهاء إجراءات القيد بسجل تجاري الاستثمار وباقي الجهات المرتبطة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز