عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس الوزراء الأرميني يبحث مع وفد فرنسي التوترات الحدودية مع أذربيجان

رئيس الوزراء نيكول باشينيان
رئيس الوزراء نيكول باشينيان

أعلن مكتب رئيس الوزراء الأرميني، اليوم الأربعاء، أن رئيس الوزراء نيكول باشينيان استقبل وفدا فرنسيًا برئاسة رئيس مجموعة الصداقة الفرنسية الأرمينية في مجلس الشيوخ الفرنسي جيلبرت لوك ديفيناز، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين والتوترات الحدودية مع أذربيجان. 



 

وذكر مكتب رئيس الوزراء، في بيان أوردته وكالة أنباء "أرمنبرس" الرسمية، بأن باشينيان رحب بزيارة الوفد الفرنسي إلى أرمينيا، كما وصف الزيارة التي أجراها إلى فرنسا يوم 26 سبتمبر بأنها "دليل على العلاقات الثنائية الفريدة بين البلدين".

وأعرب رئيس الوزراء الأرميني أيضًا عن أمله في أن تسهم ديناميكيات العلاقات المتبادلة في زيادة تطوير وتعميق الشراكة المتبادلة بين فرنسا و أرمينيا، بحسب البيان. 

وأشار البيان إلى أن باشينيان سلط الضوء على الاتصالات البرلمانية الوثيقة بين البلدين، التي "تترك أثرًا كبيرًا على التعاون بين الحكومات"، بحسب قوله. وشدد على أن الوقت الراهن يشهد ظروفًا جيوسياسية صعبة، مما يدفع على ضرورة الحفاظ على العلاقات الثنائية الوثيقة والفعالة المتبادلة بين باريس ويريفان.

من جانبه، أعرب المسؤول الفرنسي عن تقديره البالغ للتعاون البرلماني بين الهيئات البرلمانية وذكر أنه تم خلال الزيارة إطلاع الجانب الفرنسي بشكل شامل على عواقب العدوان الذي شنته أذربيجان على الأراضي الخاضعة لسيادة أرمينيا.

وأوضح أن مجموعة الصداقة الفرنسية الأرمينية تابعت عن كثب تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان في 26 سبتمبر، بحسب البيان. 

كما جاء في البيان أيضًا أن رئيس الوزراء الأرميني تطرق إلى المباحثات التي أجراها مع ماكرون وشدد على الدور الرئيسي لفرنسا في المبادرات الهادفة إلى التغلب على تداعيات العدوان الأذري على أرمينيا. يذكر أن رئيس الوزراء الأرميني قال في وقت سابق إن أذربيجان قصفت الأراضي السيادية لأرمينيا في 13 سبتمبر، مؤكدا أن القوات المسلحة الأذرية استهدفت 36 مستوطنة مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى بين المدنيين.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز