عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أذربيجان وجورجيا يبحثان تطوير آفاق التعاون العسكري بين البلدين

ارشيفية
ارشيفية

   أعلنت وزارة الدفاع الأذرية، اليوم الأربعاء، أن النائب الأول لوزير الدفاع ورئيس الأركان العامة للجيش الأذري الجنرال كريم فالييف قام بزيارة رسمية إلى جورجيا، لبحث علاقات التعاون العسكري بين باكو وتبليسي. 



 

وذكرت الوزارة، في بيان أوردته وكالة أنباء "تريند" الأذرية، أن فالييف التقى بقائد قوات الدفاع الجورجية الجنرال جيورجي ماتياشفيلي، مُضيفة أن الجانبين بحثا معا أفاق تطوير التعاون العسكري بين جورجيا وأذربيجان. 

كما تبادل الجانبان وجهات النظر بشأن ضمان أمن المشروعات الاقتصادية وزيادة توسيع التعاون في العديد من المجالات التي تشمل الدفاع والتعليم والطب وغيرها، بحسب البيان. 

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أنه تم التأكيد على أن التدريبات المشتركة تُقام على أساس منتظم بين جيشي أذربيجان وجورجيا، مُضيفًا أن المسؤوليين العسكريين ناقشا الاستعدادات الجارية لتدريبات القوات الخاصة المشتركة "النسر القوقازي 2022" المقرر عقدها في أكتوبر من هذا العام بمشاركة عسكريين أذريين وأتراك وجورجيين. 

يُشار إلى أن التدريبات العسكرية المشتركة تخلق فرصًا واسعة لتحسين التعاون المشترك بين الجيوش ورفع مستوى الاستعداد القتالي، وكذلك لتبادل الخبرات، بحسب البيان. 

كما أكد الجانبان الدعم المتبادل لوحدة أراضي واستقلال وسيادة الدولتين، وأكدا أن العلاقات الأذرية الجورجية، التي وصلت إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، تخلق ظروفًا مواتية لمواصلة تطوير التعاون العسكري الذي يُلبي مصالح الهياكل العسكرية بكلا البلدين.

واختتمت الدفاع الأذرية بيانها قائلة إن التعاون العسكري بين أذربيجان وجورجيا يهدف إلى ضمان الاستقرار والأمن الإقليميين.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز