عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مدير مكتبة الإسكندرية يفتتح "مصر التاريخ والحضارة في العصرين اليوناني والروماني"

جانب من مؤتمر مصر التاريخ والحضارة
جانب من مؤتمر مصر التاريخ والحضارة

أفتتح الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية مؤتمر بعنوان "مصر التاريخ والحضارة في العصرين اليوناني والروماني" وهو المؤتمر العلمي الثاني لقسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية، بكلية الآداب جامعة الإسكندرية والذي عقد يوم الاربعاء ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٢ بمكتبة الإسكندرية وهو من تنظيم مركز الإسكندرية للدراسات الهلينستية بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية، وقسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية “أسرة جوبيتر” بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية، وذلك بحضور  د. ممدوح الدماطي أستاذ المصريات بكلية الاثار جامعة عين شمس، وزير الاثار الأسبق، والدكتورة مروة الوكيل رئيس قطاع البحث الأكاديمي، والدكتور عماد خليل، مدير مركز الإسكندرية للدراسات الهلينستية، والدكتورة فتحية جابر رئيس قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية.



 

ورحب  "زايد" بالحاضرين وأشاد بالعلاقة الوطيدة بين مكتبة الإسكندرية وجامعة الإسكندرية. كما أشار في كلمته الافتتاحية إلى شغفه بالتاريخ والآثار باعتبارهما من أهم العلوم الإنسانية، وإلى اهتمامه بالدراسات الكلاسيكية ومنها اللغات والأدب اليوناني واللاتيني.

 

كما أكد سيادته ارتباط العلوم الاجتماعية والإنسانية ببعضها باعتبارها جميعًا تعنى بدراسة الإنسان من جوانب عديدة وعبر عصور مختلفة.

 

يمثل المؤتمر فرصة لالتقاء المتخصصين وشباب الباحثين المعنيين بحضارة مصر خلال العصرين اليوناني والروماني. حيث تناول عدة محاور منها المكتشفات الأثرية الحديثة في مصر التي ترجع إلى الفترتين البطلمية والرومانية، والآثار اليونانية والرومانية في مصر بصفتها انعكاسًا لتأثر المجتمعي المحلي بالعوامل الأجنبية، وترميم وصيانة الآثار، وعلوم المتاحف، وإدارة مواقع التراث، ودراسات البردي والنقوش التي تعكس حياة المجتمع في مصر في الفترتين البطلمية والرومانية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز