عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

البترول: دراسة احتياطي الفوسفات تساهم في تعظيم القيمة المضافة للثروات التعدينية

وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا
وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا

 أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا أن إعداد دراسة لتأكيد احتياطي الفوسفات واحدة من خطوات العمل على تعظيم القيمة المضافة للثروات التعدينية، لافتا إلى أن شركات إنتاج الفوسفات من صحراء مصر الشرقية لديها الخبرات اللازمة للانطلاق بهذا الخام الحيوي لتحقيق عوائد أكبر تستفيد منها الشركات والدولة.



 

جاء ذلك في تصريح اليوم الجمعة، خلال عدد من اللقاءات والاجتماعات بمقر هيئة الثروة المعدنية، في إطار متابعته لجهود تطوير قطاع التعدين وخطط برنامج تطويره وتحديثه لزيادة مساهمته في الدخل القومي.

 

وعقد الوزير اجتماعا لمناقشة الدراسة التقييمية التي تم إعدادها لإنشاء مركز خدمات التعدين والذهب في الصحراء الشرقية والتي مولها البنك الدولي وتم إعدادها بالتعاون مع استشاري عالمي، كما عقد اجتماعا لاستعراض التقرير التفصيلي عن أعمال اللجنة الفنية لتأكيد احتياطي الفوسفات بمشاركة عدد من كبرى شركات إنتاج الفوسفات.

 

وقال الملا "إن التقارب الذي حدث بين تلك الشركات خلال الفترة الماضية خطوة فاعلة على طريق العمل المتكامل نحو تصور أفضل لاستغلال الفوسفات من خلال التفكير بطريقة مختلفة في إدارة الأنشطة الاستثمارية".

 

وأشار لأهمية الحوار المستمر بين الشركات ومع هيئة الثروة المعدنية والوزارة والتفكير المشترك في إيجاد حلول ابتكارية لمواجهة أي تحديات وتذليل أي عقبات قد تطرأ، خاصة وأن شركات الإنتاج لديها الكثير من أوجه التعاون المشترك ولديها فرصة كبيرة في ظل تنامي الطلب على مشروعات إنتاج الأسمدة والبتروكيماويات التي يحتاجها السوقين المحلي والعالمي.

 

وأوضحت الدراسة تقدم موقف الشركات بالنسبة لتأكيد احتياطي الفوسفات وتوصياتها بالإسراع في الانتهاء من تأكيد الاحتياطي في مناطقها السارية حاليا، على أن تقوم بذلك تباعا في مناطق الترخيص الجديدة بمجرد الانتهاء من تصاريحها، وأن تكون لديها رؤية واضحة في أولوية اختيار مناطق التقييم.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز