عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كبار السن في عيون القيادة السياسية.. وعلى رأس أولويات الدولة المصرية

يحتفل العالم، اليوم السبت، بـ" اليوم العالمي لكبار السن "، وقد حثت كافة المعتقدات والأديان السماوية على الاهتمام بالمسنين ورعايتهم وحمايتهم، وأصبح تطبيق ذلك من مظاهر وتقدم وتحضر الدول، وقد أولت الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، اهتماما خاصا بكبار السن، وذلك كنوع من رد الجميل إليهم وتعزيز مكانتهم في المجتمع، كما وضعتهم في أجندة تنميتها المستدامة 2030.



 

 

 

وحرصت السيدة الأولى انتصار السيسي حرم رئيس الجمهورية، على الإعراب عن عظيم تقديرها واعتزازها لآبائنا وأمهاتنا في اليوم العالمي لكبار السن، موجهة إليهم رسالة خاصة في يومهم قائلة: "في اليوم العالمي لكبار السن، أعرب عن عظيم تقديري واعتزازي لآبائنا وأمهاتنا وكل الأجيال التي سبقتنا وقدمت لنا الكثير من العطاء، لذا يأتي هذا اليوم لنؤكد ضرورة الاهتمام بكبار السن، ورعاية مصالحهم وتعزيز فرص تواجدهم ومشاركتهم في المجتمع، وهو ما تقوم به الدولة المصرية على أكمل وجه ضمن برامجها المختلفة".

 

 

وقد بذلت الدولة المصرية العديد من الجهود الحثيثة التي حافظت على حقوق كبار السن وعملت على توفير حياة كريمة تليق بهم، وأصدرت كافة القرارات التي من شأنها التيسير عليهم ومساعدتهم في المصاريف والقدرة على العيش، تكريما لهم، كما حرصت الدولة على تقديم كافة أشكال الدعم لكبار السن، حيث قدمت حزمة من إجراءات الحماية الاجتماعية لدعمهم وحمايتهم وتخفيف العبء عنهم وتقديم كافة سبل الدعم والحماية لهم، وذلك بجانب رعايتهم اجتماعيا ورياضيا ونفسيا وصحيا، وسن القوانين التي تصون حقوقهم، " بوابة روز اليوسف " تسلط الضوء على أبرز تلك الجهود فى التقرير التالي:

 

احتفال خاص

وبمناسبة اليوم العالمي لكبار السن، أعلنت اليوم السبت، نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي عن حزمة من القرارات لكبار السن، وهي زيادة ١٠٠ جنيه لكل المستفيدين من برنامج كرامة لمدة شهر واحد، وتوصيل المعاشات للمنازل مجاناً لمن يرغب من المسنين غير القادرين على التنقل أو أصحاب الأمراض المزمنة، بتمويل من وزارة التضامن الاجتماعي وهيئة البريد، وكذلك عضوية مجانية بنوادي المسنين على مستوى الجمهورية وعددهم ١٩٢ ناديا خلال شهر أكتوبر. 

 

 

كما تم فتح باب التطوع لزيارة وخدمة المسنين سواء من هم في مؤسسات الرعاية أو خارجها، وافتتاح دار مسنين خاصة للكفيفات من كبار السن بالشراكة مع جمعية النور والأمل، وقرب افتتاح دار الباقيات الصالحات للمسنين المصابين بالزهايمر بالشراكة مع صندوق عطاء وجمعية الباقيات الصالحات.

 

كما قررت الوزارة، فتح اشتراك مجاني للمسنين فوق الـ٦٥ عاما في معارض ديارنا لعرض منتجاتهم الحرفية، مع التأكيد على قرب إصدار قانون المسنين في دورة مجلس النواب الحالية، مع استمرار بنك ناصر الاجتماعي في طرح شهادة "رد الجميل" للعملاء من كبار السن ويبلغ العائد على شهادة رد الجميل لكبار السن ذات الـ 3 سنوات حوالي 15.25%، وفتح الحساب وإصدار البطاقة مجاني خلال شهر أكتوبر الجاري.

 

شهادة رد الجميل

 

وكانت وزارة التضامن قد خفضت سن شهادة "رد الجميل" التي تصدر من بنك ناصر الاجتماعي إلى سن 60 عامًا، حيث إن أصحاب المعاشات أو الدخول في هذا السن لا يكون لديهم قدرة كبيرة على الاستثمار، ويكون لديهم رغبة أكبر في الادخار، لذلك تم تخصيص هذه الفئة بشهادة "رد الجميل" التي لاقت إقبالًا كبيرًا من خلال فروع البنك الـ93 المنتشرة في كافة أنحاء الجمهورية.

 

وتبدأ قيمة الوديعة من 1000جنيه ومضاعفتها، وتقرر زيادة الحد الأقصى للشراء ليصل إلى 2 مليون جنيه للشخص الواحد، ويمكن التمويل بضمانها بشروط ميسرة وفقا للقواعد التي يقرها البنك، كما يمكن استردادها بعد ستة أشهر من تاريخ إصدارها.

 

 

وخصصت الوزارة الخط الساخن رقم  16868، وهو المتاح 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، لاستقبال أي استفسار عن تلك الشهادات.

 

قانون حماية حقوق المسنين

كما أعدت وزارة التضامن الاجتماعي، مشروع قانون لكبار السن " المسنين "، وأكدت الوزارة على قرب إصداره في دورة مجلس النواب الحالية، حيث يتضمن القانون إصدار بطاقة ذكية تحمل عدة خدمات للمسن في المعاشات ودور الرعاية والخدمات الحكومية.

 

ويهدف القانون – المنتظر إصداره -  إلى حماية ورعاية المسنين وكفالة تمتعهم بجميع الحقوق الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والصحية والثقافية والترفيهية وغيرها، من الحقوق، وتوفير الحماية اللازمة لهم، وتعزيز كرامتهم وتوفير وضمان حياة كريمة لهم.

 

خدمات وزارة الداخلية

كما تحرص وزارة الداخلية، على توفير خدمات مريحة وميسرة لكبار السن، وخصوصا فيما يتعلق بخدمات المرور والجوازات والأحوال المدنية، حيث تخصص الوزارة مكاتب خاصة في تلك المصالح والوحدات لخدمة كبار السن، بكافة التيسيرات الممكنة التي من شأنها تسهيل وتيسير الخطوات الإدارية والتنظيمية لهم، وذلك في جميع الوحدات على مستوى الجمهورية.

 

 

كما يتلقى قطاع الأحوال المدنية طلبات كبار السن فوق الـ 60 عاما على الخط الساخن رقم 15341، وذلك لتوجيه مأموريات لاستخراج وثائق الميلاد والزواج والوفاة والبطاقات لهم.

 

 

 

تخفيضات المترو والسكك الحديدية

كما تتعاون وزارتا النقل والتضامن الاجتماعي على توفير وسائل النقل العامة بمقابل مجاني لكبار السن، وذلك عند استقلالهم المترو أو السكك الحديد ووسائل النقل العامة، حيث إنه من حق من هم فوق الـ70 عاما الحصول على تذاكر مجانية، وبالنسبة لمن هم فوق 60 عاما، يتم تقديم تخفيض لهم قيمته 50%.

ويحصل كبار السن على تلك التذاكر المجانية أو المخفضة، بموجب تراخيص السفر الصادرة من صندوقي التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع العام والخاص التابع لوزارة التضامن، وهذا الترخيص يستخدم للحصول على تذكرة سفر بالدرجات المكيفة أو الدرجات العادية وفق رغبة حامل الترخيص، ويحصل الراكب حامل هذا الترخيص على التذكرة بعد سداده نقداً نسبة 50% من قيمتها، والتذكرة يحصل عليها من أي شباك حجز من الشبابيك المتواجدة بالمحطات.

 

 

تخفيضات المواصلات

كما أصدر محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال، تعليماته لهيئة النقل العام بإصدار "كارنيهات" اشتراك مجاني سنوي لكبار السن، فوق سن الـ70 عاما للركوب مجانا بحافلات النقل العام بالقاهرة الكبرى؛ وذلك لتخفيف العبء عن كبار السن، وعرفانا بالجميل لهذه الفئة التي خدمت الوطن في مختلف المجالات، وتنفيذا لتوجيهات الدولة.

ويمكن استخراج كارنية الاشتراك من مكاتب اشتراكات النقل العام بموقف العباسية، ومكتب النقل العام بجامعة الأزهر بمدينة نصر، ومكتب هيئة النقل العام بالعتبة، والمظلات، والجيزة 7 شارع مراد، وتعمل هذه المكاتب من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 2 ظهرًا، ولا يحتاج المواطن سوى تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي وصورتين شخصيتين، ومبلغ 5 جنيهات تكلفة إصدار "الكارنيه".

 

تذاكر مجانية للمتاحف

كما قررت وزارة الثقافة دخول كبار السن فوق الـ60 عاما، متحف الحضارة المصري، بما يعكس حرص الدولة المصرية على توفير الرعاية الثقافية والترفيهية لكبار السن.

 

مبادرات صحية

كما أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، العديد من المبادرات الصحية التي تخص كبار السن، لتقديم كافة الخدمات الطبية لهم، ومنها المبادرة الرئاسية لعلاج الأمراض المزمنة لكبار السن.

 

 

كما تم اطلاق برنامج " الرعاية الصحية المستمرة لكبار السن " ٦٥ سنة، والذي يهدف إلى تقديم الرعاية الصحية والنفسية المستمرة لكبار السن من عمر 65 عامًا، وذلك من خلال تقديم زيارات دورية لتقديم جميع الخدمات الصحية اللازمة والكشف المبكر عن الأمراض، وتشمل الخدمات المقدمة للمواطنين من كبار السن، هي فحص طبي إكلينيكي وقياس حدة النظر وفحص للأسنان وفحوصات طبية تشمل " قياس نسبة الهيموجلوبين بالدم، فحص سكر عشوائي، قياس نسبة الدهون والكوليسترول في الدم، وظائف كلي، رسم قلب، أشعة موجات صوتية على البطن"، بالإضافة إلى التقييم التغذوي والنفسي والمشورة النفسية، والتثقيف الصحي.

 

 

ومؤخرا، أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن تقديم الخدمات الطبية لـ495 ألفًا و287 مواطنًا فوق سن الـ65 عامًا، ضمن برنامج " الرعاية الصحية المستمرة لكبار السن "، منذ انطلاق البرنامج في الأول من شهر أكتوبر 2021.

ويهدف البرنامج إلى تحسين جودة الحياة الصحية لكبار السن فوق الـ65 عامًا، من خلال الكشف المبكر عن المشكلات الصحية الأكثر شيوعًا في هذه المرحلة العمرية، وذلك من خلال 401 مركز طبي، موزعة على جميع الإدارات الصحية بـ21 محافظة كمرحلة أولى.

وتشمل حزمة الخدمات الطبية المقدمة لكبار السن تشمل الكشف عن الأمراض غير السارية كارتفاع ضغط الدم، والسكري، وأمراض القلب، والاعتلال الكلوي وأمراض الجهاز الهضمي، وسوء التغذية “الأنيميا، السمنة”، بالإضافة إلى التقييم النفسي والتغذوي.

 كما يقدم البرنامج خدمات الفحص الإكلينيكي العام، وحساب مؤشر كتلة الجسم، وفحوصات النظر، والفم والأسنان، بالإضافة إلى فحوصات “قياس نسبة الهيموجلوبين ونسبة الدهون والكوليسترول، ووظائف الكلى، والتحليل العشوائي للسكر بالدم”، إلى جانب إجراء فحوصات رسم القلب، والموجات فوق الصوتية على البطن والحوض.

 كما يشمل البرنامج، تقديم خدمات التثقيف الصحي والدعم النفسي، لتعزيز صحة المسنين، ورفع الوعي بالمشاكل الصحية لكبار السن وكيفية الوقاية منها، فضلاً على تقديم المشورة التغذوية من حيث تناول الوجبات في أوقات محددة والمحتوى الغذائي المتوازن اللازم للحالة الصحية، كما أن المرضى يتم تسليمهم كارت متابعة دورية للحالة الصحية بشكل أساسي، مع زيارتين سنويتين.

 

كما خصصت وزارة الصحة والسكان الخط الساخن رقم 15335، وذلك لاستقبال استفسارات المواطنين عن برنامج الرعاية الصحية المستمرة لكبار السن.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز