عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الاحصاء ": 69.2 % من العاملين بأجر يعملون في عمل دائم

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء

أوضح الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء في بيان اليوم الاربعاء بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للعمل اللائق، والذي يحتفل به العالم في السابع من أكتوبر من كل عام، أن معدل التشغيل (عدد المشتغلين منسوباً الى عدد السكان 15 سنة فأكثر) للذكور سجل 65.2 % مقابل 12.8% للإناث.



واستعرض جهاز الاحصاء في البيان أوضاع وظروف العمل والعمال فى مصر من واقع بحث القوى العاملة لعام 2021، مشيرا الى ان عناصر العمل اللائق تتضمن فكرة العمل اللائق عددا من العناصر أهمها: ديمومة العمل (العمل الدائم، حيث أن 69.2 % من العاملين بأجر يعملون في عمل دائم من إجمالي العاملين بأجر وترتفع هذه النسبة إلى 89.2% بين الإناث مقابل 65.6% للذكور.

وسجلت نسبة العاملين فى عمل دائم بالقطاع الحكومي أعلى نسبة حيث بلغت 98.3% يليها العاملين فى القطاع العام والأعمال العام بنسبة 95.2%، وسجلت أقل نسبة للعاملين بعمل دائم في القطاع الخاص (خارج المنشات) بنسبة 31.9%.

وحول الحالة الاجتماعية والصحية، أشار جهاز الاحصاء الى أن توافر الحماية الاجتماعية والصحية للعاملين لها أثر كبير في إحساس العمال بالاستقرار والأمان حيث تشير نتائج بحث القوى العاملة إلى أن 44.3% من العاملين بأجر مشتركين في التأمينات الاجتماعية.

وبشان العاملين بأجر ولديهم عقد قانونى، فات العناصر الأساسية للعمل اللائق تتضمن توافر عقد عمل قانونى مكتوب بين العامل وصاحب العمل، وتشير مؤشرات بحث القوى العاملة لعام 2021 إلى ان 40.4% من العاملين بأجر يعملون بعقد قانوني.

وبلغت نسبة العاملين بعقد قانونى 40.4% من جملة العاملين بأجر وترتفع هذه النسبة بين الإنـاث لتصـل إلى 73.3% مقابل 34.6% بين الذكور.

وبلغت نسبة العاملين في القطاع الحكومي 97.4% ويليها العاملون بالقطاع العام والأعمال العام بنسبة 94.5%، ثم العاملين بالقطاع الخاص (داخل المنشآت) بنسبة 34.0%. بينما تصل نسبة العاملين الى اقل مستوياتها فى القطاع الخاص (خارج المنشآت) حيث تبلغ 1.6% من جملة العاملين بأجر في هذا القطاع.

وبخصوص ساعات العمل في الأسبوع، فبلغ متوسط عدد ساعات العمل في الأسبوع، 42.8 ساعة وسجل متوسط عدد ساعـات العمل الأسبوعية للعامليـن بأجـر طبقاً للنشاط الاقتصادي 42.8 ساعة.

وبلغ متوسط عدد ساعات العمـل الأسبوعية بين الذكـور 43.6 ساعة مقارنة 38.2 ساعة للإناث في حين بلغ أعلي متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية بين العاملين في أنشطة تجارة الجملة والتجزئة واصلاح المركبات 48.3 ساعة ثم يليها نشاط خدمات الغذاء والإقامة 47.4 ساعة وأقل متوسط لساعات العمل الأسبوعية بين العاملين في نشاط التعليم 34.5 ساعة.

ووصل متوسط عدد ساعات العمل الاسبوعية الى أعلى مستوياته بين العاملين في القطاع الخاص (داخل المنشات) وبلغ 46.9 ساعة ثم يليه القطاع العام والاعمال العام 43.4 ساعة بينما ينخفض هذا المتوسط إلى 38.8 ساعة بالقطاع الحكومي. 

يذكر ان العالم يحتفي باليوم العالمي للعمل اللائق في السابع من أكتوبر من كل عام ويوافق إصدار قرار الكونفيدرالية النقابية العالمية عام 2008 لتعزيز فكرة العمل اللائق للحصول على الحقوق الأساسية للعاملين وخاصة حقهم فى العمل اللائق والكرامة. 

ويشير مفهوم العمل اللائق إلى تعزيز الفرص للجميع للحصول على فرص عمل منتجة في ظروف من الحرية والمساواة والأمن والكرامة. وطبقًا لمنظمة العمل الدولية، يتضمن العمل اللائق فرص عمل مناسبة ،توافر أجور عادلة ،ضمان اجتماعي للأسر ، إتاحة إمكانيات أفضل لتطوير الفرد وتحقيق الإدماج الاجتماعي، وإتاحة مساحة من الحرية للأفراد للتعبير عما يشغلهم، والمساهمة والمشاركة في اتخاذ القرارات التي تؤثر على حياتهم وتحقيق التكافؤ في الفرص والمساواة في المعاملة بين الرجال والنساء ، ويإتي الاحتفال باليوم العالمى للعمل اللائق 2022 تحت شعار "تغير القواعد" .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز