عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

"بايدن" يحذر: العالم يواجه خطر "هرمجدون" النووية

بايدن
بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن خطر "هرمجدون" نووي بلغ أعلى مستوياته منذ أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962.



 

 

وأكد بايدن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يكن "يمزح" عندما تحدث عن استخدام أسلحة نووية تكتيكية بعد تعرض القوات الروسية لانتكاسات في أوكرانيا.

 

وأضاف بايدن أن الولايات المتحدة كانت تحاول تمييز طريقة بوتين للخروج من الحرب.

 

 

وقالت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي في وقت سابق إن صراع بوتين النووي يجب أن يؤخذ على محمل الجد.

 

ومع ذلك، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان الأسبوع الماضي إنه على الرغم من تلميحات موسكو النووية، لم تر الولايات المتحدة أي مؤشرات على أن روسيا تستعد قريبًا لاستخدام سلاح نووي.

 

وفي حدث خاص لجمع التبرعات، قال الرئيس بايدن إن الزعيم الروسي لم يكن "يمزح" عندما تحدث عن استخدام أسلحة نووية أو بيولوجية أو كيماوية تكتيكية - "لأن جيشه، كما يمكنك القول، ضعيف الأداء بشكل كبير".

 

 

وقال بايدن لزملائه الديمقراطيين: "للمرة الأولى منذ أزمة الصواريخ الكوبية، لدينا تهديد مباشر باستخدام الأسلحة النووية، إذا استمرت الأمور في الواقع على المسار الذي كانت تسير فيه".

لم نواجه احتمال حدوث "هرمجدون" منذ كينيدي وأزمة الصواريخ الكوبية.

 

في عام 1962، اقتربت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي - في عهد الرئيس كينيدي ونيكيتا خروتشوف - من مواجهة نووية حول نشر الأسلحة النووية الروسية في كوبا.

يعتبر العديد من الخبراء أن المواجهة هي أقرب ما وصل إليه العالم من حرب نووية شاملة.

وقال بايدن  في تجمع للديمقراطيين إن استخدام الأسلحة النووية أو البيولوجية أو الكيميائية التكتيكية يمكن أن تخرج عن نطاق السيطرة بسرعة.

وأضاف الرئيس: "نحاول معرفة ما هو مخرج بوتين" إلى أن حلم بوتين بالنصر يتلاشى في أوكرانيا.

 

 

منذ عدة أشهر، حذر المسؤولون الأمريكيون من أن روسيا قد تلجأ إلى استخدام أسلحة الدمار الشامل، إذا عانت من انتكاسات في ساحة المعركة في أوكرانيا.

كما هدد بوتين باستخدام كل الوسائل المتاحة له لحماية الأراضي الروسية.

 

وأوضح أنه يعتبر المناطق الأوكرانية الأربع التي ضمتها موسكو "مناطق جديدة" للاتحاد الروسي.

 

خلال خطاب ألقاه يوم الجمعة الماضي، قال الرئيس الروسي إن الولايات المتحدة خلقت "سابقة" باستخدام الأسلحة النووية ضد اليابان في نهاية الحرب العالمية الثانية. 

 

 

ويشير محرر شبكة "BBC" الروسي ستيف روزنبرج إلى تعليق لم يكن ليمر دون أن تلاحظه الحكومات الغربية.

ويواجه بوتين صورة صعبة للغاية في ساحة المعركة، وحتى أثناء توقيعه على الأوراق النهائية التي ضمت رسميًا أربع مناطق من أوكرانيا - لوهانسك ودونيتسك وزابوريزهزهيا وخرسون - كانت القوات الأوكرانية تتقدم داخل تلك المناطق التي أعلن ضمها بوتين للاتحاد الروسي.

 

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد رفض في السابق تهديدات موسكو النووية ووصفها بأنها "رواية ثابتة للمسؤولين الروس ودعاة الدعاية".

 

 

بينما قال بول سترونسكي، من مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي، إن "خطاب روسيا المزعزع للاستقرار" يهدف إلى ردع الغرب، على الرغم من أن الغرب يبدو عازمًا على التراجع عنه.

 

وكان هناك أيضًا بعض التراجع ضد التهديدات النووية لموسكو في روسيا نفسها.

 

 

وانتقدت إحدى المقالات الافتتاحية في صحيفة نيزافيسيمايا جازيتا واسعة الانتشار في البلاد بشدة "كبار المسؤولين الروس" بسبب "الحديث عن الزر النووي".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز