عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إطلاق شبكة النيل الوطنية للمرأة لمواجهة تغير المناخ

في إطار جهود منظمات المجتمع المدني لمواجهة التحديات الناجمة عن التغيرات المناخية، تعقد جمعية المنتدى الوطني لنهر النيل، برئاسة الدكتور عماد الدين عدلي، ورشة عمل في القاهرة، غدا الاثنين، لإطلاق «شبكة النيل الوطنية للمرأة»، بهدف إشراك النساء في برامج إدارة موارد المياه في المجتمعات المحلية، إدارة واعية وسليمة ومتكاملة، بما يسهم في دعم أهداف التنمية المستدامة.



تهدف ورشة العمل إلى إشراك النساء على مستوى القاعدة، في إدارة موارد المياه، من خلال إنشاء منصة خاصة لمناقشة الصلة بين المرأة والمياه، والحاجة إلى تعميم مراعاة النوع الاجتماعي في إدارة موارد المياه من أجل التنمية المستدامة، بناءً على النتائج التي أسفرت عنها ورشة العمل التدريبية، التي عقدها المنتدى الوطني لنهر النيل بمشاركة مجموعة من السيدات، في سبتمبر من العام الماضي.

يأتي تشكيل وإطلاق «شبكة النيل الوطنية للمرأة» ضمن جهود المنتدى الدولي لحوض النيل، ومبادرة حوض النيل، لمواجهة ظاهرة التغيرات المناخية، والتداعيات الناجمة عنها، ونشر الممارسات الجيدة التي تساعد في مواجهتها، من خلال تشكيل شبكة وطنية للمرأة في دول حوض النيل، كمنصة جديدة لمشروعات التكيف مع التغيرات المناخية، خاصةً في مجال الفيضانات والسيول والجفاف.

وتوفر الشبكة آليات للتواصل بين النساء في المجتمعات المحلية، ومع الشبكات الوطنية في الدول الأخرى، في حالات الطوارئ المناخية، كما ستتيح فرصة لمناقشة دور النوع الاجتماعي، وربطه بأنشطة التكيف مع التغيرات المناخية، بما يتماشى مع استراتيجية النوع الاجتماعي في مبادرة حوض النيل، من خلال التواصل والمعرفة وتبادل الخبرات.

تم تأسيس المنتدى الوطني لنهر النيل بمبادرة من جمعية المكتب العربي للشباب والبيئة، سكرتارية الشبكة العربية للبيئة والتنمية «رائد»، في عام 2003، كأحد المنتديات الوطنية الـ11 التي تعمل من خلال المنتدى الدولي لحوض نهر النيل، لتكون شريكة مع الحكومات في تحقيق التنمية المستدامة في دول الحوض.

ونجح المنتدى الوطني في تكوين منتديات محلية في 18 محافظة، وفي عام 2011، حصل المنتدى على الصبغة القانونية بتسجيله بوزارة التضامن الاجتماعي، باسم جمعية المنتدى الوطني لنهر النيل، ليمارس أنشطته طبقاً للقوانين المعمول بها في مصر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز