عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

تتبع مسار حركة أكثر من 500 طن ذهب

الذهب
الذهب

شهد مسار  تحركًا ملحوظًا من الغرب إلى الشرق، حيث يتم سحب كميات كبيرة من الذهب من المراكز المالية مثل نيويورك وتوجيهها إلى الشرق لتلبية الطلب المتزايد في العديد من الأسواق الرئيسية مثل شنغهاي أو اسطنبول.



 

 

المستثمرون الغربيون يدعمون الدولار والعالم يستنزف أسواق الذهب الغربية

 

 

 

ويشهد سوق الذهب العالمي الآن تحولًا مع بيع المستثمرين الغربيين بينما يستفيد المستثمرون الآسيويون من الفرص الرخيصة لشراء المجوهرات والذهب.

 

 

ووفقًا لـ "Bloomberg" ، فإن ارتفاع أسعار الفائدة على الدولار الأمريكي يجعل الذهب أداة استثمار أقل جاذبية للمستثمرين الغربيين.

 

 

ويتم سحب كميات كبيرة من الذهب من المراكز المالية مثل نيويورك وتوجيهها إلى الشرق لتلبية الطلب المتزايد في العديد من الأسواق الرئيسية مثل شنغهاي أو اسطنبول.

ومع ذلك، فإن التدفق الحالي للذهب لم يتحرك بالسرعة الكافية، فهناك مشاكل متعلقة بالنقل بالإضافة إلى العديد من صدمات السوق تجعل من الصعب على المستثمرين شراء ما يكفي من الذهب.

 

 

نتيجة لذلك، يتم بيع الذهب والفضة حاليًا بفارق سعر مرتفع إلى حد ما للمشترين في السوق الآسيوية، فالحافز للاحتفاظ بالذهب قد تضاءل الآن بشكل كبير في الغرب ويتحول تدريجياً من الغرب إلى الشرق.

 

 

 

وقال جوزيف ستيفانز، كبير مسؤولي الاستثمار في شركة تجارة الذهب،: "نحاول أن نظل في حالة جيدة قدر الإمكان"، فحركة المعادن حول العالم هي جزء من دورة في سوق الذهب وتكرر نفسها لعقود، ومع تراجع المستثمرين الغربيين وانخفاض الأسعار، تشتري آسيا، ويتدفق الذهب من الغرب، إلى الشرق، وبالتالي يستمر سعر الذهب السعر الأقصى خلال فترات الانخفاض.

 

أخيرًا، عندما ارتفع سعر الذهب مرة أخرى ، اشترى الغرب الذهب بقوة، وكان معظمه في خزائن الذهب تحت نيويورك أو لندن أو زيورخ.

 

 

بعد أن بلغ ذروته في مارس 2022، انخفض سعر الذهب منذ ذلك الحين بنسبة 18٪ منذ الحملة العنيفة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لرفع أسعار الفائدة على الدولار الأمريكي "Fed" التي أدت بالعديد من المستثمرين إلى بيع الذهب.

 

وأكثر من 527 طنًا من الذهب تركت خزائن في نيويورك ولندن وعادت إلى الأسواق الرئيسية منذ نهاية إبريل 2022، وفقًا لبيانات من CME وجمعية لندن للذهب.

 

وفي الوقت نفسه، يتم نقل الذهب بقوة إلى الأسواق الرئيسية المستهلكة للذهب إلى دول آسيا والصين.

 

 

كانت اردات الذهب في الصين قد وصلت خلال الفترة من إبريل 2022 إلى أغسطس 2022 لأعلى مستوى في 4 سنوات.

 

 

مع انتقال الكثير من الذهب إلى الشرق، ظل الطلب على الشرق غير مستوفى.

 

 

ويتم تداول الذهب في دبي أو اسطنبول أو شنغهاي حاليًا بأعلى انتشار له منذ سنوات مقابل الذهب في سوق لندن، وفقًا لـ "MKS PAMP".

 

 

وقال فيليب كلابويم العضو المنتدب في صندوق الذهب"Precious Metals Insights" : عادة ما يزداد الطلب بمجرد أن تنخفض الأسعار.

 .

وقال جيتي تانجسيثباكدي، رئيس جمعية الذهب التايلاندية، إن الذهب في السوق التايلاندية يجري تداوله حاليًا أيضًا بفارق سعر عن سعر الذهب في لندن بسبب ضعف العرض وتراجع البات التايلاندي.

يوجد فرق كبير في سعر الفضة في الهند. ارتفع هذا السبريد إلى 1 دولار أمريكي، أي أكثر من 3 أضعاف المستوى العادي، وفقًا لبيانات من شركة Metals Focus الاستشارية.

قال جيراج شيث، مدير الاستشارات في Metals Focus في مومباي، : "هناك طلب قوي على الفضة في الوقت الحالي حيث يشتري العديد من المستثمرين"، وستظل فروق الأسعار مرتفعة خلال مهرجان الأضواء الهندي ".

وفقًا للمحللين، يتم نقل معظم المعادن النفيسة التي تلبي طلب آسيا بعيدًا عن مناطق تخزين الذهب التي تديرها بورصة نيويورك للعقود الآجلة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز