عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

زيلينسكي: روسيا تستهدف منشآت الطاقة والمدنيين الأوكرانيين

زيلينسكي
زيلينسكي

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "إن الروس لديهم هدفان في أوكرانيا؛ وهما استهداف منشآت الطاقة والمدنيين".



وأضاف زيلينسكي - في خطاب للشعب أوردته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية - "الروس يريدون بث الذعر والفوضى وتدمير نظام الطاقة، إنهم يستهدفون منشآت الطاقة في جميع أنحاء البلاد.. والهدف الثاني للروس هو المواطنين، وأن روسيا اختارت هذا الوقت ومثل هذه الأهداف لإحداث أكبر قدر ممكن من الضرر".. وتابع: "لكن نحن الأوكرانيين نساعد بعضنا البعض ونؤمن بأنفسنا وقدارتنا ونستطيع استعادة كل شيء دمرته هذه الحرب".

وأشار الرئيس الأوكراني إلى احتمالية انقطاع مؤقت في التيار الكهربائي، مستدركا: "لكن لن يكون هناك انقطاع في ثقتنا بالنصر".

وفي السياق، بحث الرئيس الأوكراني ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون تعزيز أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية وتكثيف الضغط الأوروبي والدولي على روسيا.

وكتب زيلينسكي، في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "ناقشت خلال محادثة هاتفية مع ماكرون تعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية، والحاجة إلى رد فعل أوروبي ودولي أكثر صرامة لوقف العدوان الروسي، لاسيما زيادة الضغط على روسيا الاتحادية".. فيما جدد ماكرون، من جانبه، دعم باريس الكامل والتام ووقوفه إلى جانب أوكرانيا.

كما أعلنت برلين اليوم أن قادة دول مجموعة السبع والرئيس الأوكراني سيجرون محادثات طارئة غدا /الثلاثاء/، لمناقشة الهجمات الروسية الأخيرة على أوكرانيا.. وقال الناطق باسم الحكومة الألمانية شتيفان هيبسترايت "إن المستشار الألماني أولاف شولتز أكد لزيلينسكي تضامن ألمانيا ودول مجموعة السبع الأخرى مع بلاده"، موضحا أن المحادثات ستنطلق عبر الفيديو.

 

وميدانيا، أفاد القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجنيتشن، في بيان نقلته وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية، بأن القوات الروسية تشن ضربات جوية وصاروخية مكثفة عبر أراضي أوكرانيا وتستخدم طائرات قتالية بدون طيار.

وقال زالوجني "هذا الصباح أطلقت القوات الروسية بالفعل 75 صاروخا، وتم تحييد 41 منهم بواسطة أنظمة الدفاع المضادة للطائرات"، مؤكدا أن القوات المسلحة الأوكرانية تبذل قصارى جهدها لحماية المدنيين مع استمرار الهجوم".

وأفاد المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية يوري إهنات بإسقاط تسع طائرات مسيرة روسية من طراز "كاميكازي" خلال الـ24 ساعة الماضية.

وعلى صعيد متصل، وصف وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي القصف الصاروخي الروسي على المدن الأوكرانية بأنه "غير مقبول"، قائلا "لقد تواصلت مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا هذا الصباح لتعزيز الدعم المعنوي المستمر الذي تقدمه المملكة المتحدة لأوكرانيا".

 

وكانت سلسلة انفجارات قد هزت مدينة زابوريجيا الأوكرانية جراء سقوط عشرات الصواريخ على مجمع سكني، كما هزت انفجارات العاصمة الأوكرانية كييف ومدينة دنيبرو صباح اليوم.

وفي سياق ذى صلة، استدعت وزارة الخارجية المولدوفية السفير الروسي لديها أوليج فاسنيتسوف للحصول على إيضاحات بشأن تحليق صواريخ أطلقتها السفن الحربية الروسية من البحر الأسود فوق أراضي مولدوفا.

وذكر بيان للخارجية المولدوفية أن وزير الخارجية المولدوفية نيكو بوبيسكو أمر باستدعاء عاجل للسفير الروسي في كيشيناو أوليج فاسنيتسوف للحصول على تفسيرات من الجانب الروسي فيما يتعلق بإطلاق ثلاثة صواريخ كروز من السفن الحربية الروسية الموجودة في منطقة البحر الأسود، مرت عبر أراضي مولدوفا بالقرب من قرية كولباسنا ومدينة سوروكا.

وأشار البيان إلى أن مولدوفا تعتبر هذا الحادث خطيرا ومؤسفا للغاية لما يسببه من توتر إضافي، مشددة على أن انتهاك المجال الجوي الوطني أمر غير مقبول على الإطلاق.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز