عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

«حي القاهرة الدولي للفنون».. مزج التراث بالفن المعاصر في وسط البلد

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحضور السفير البلجيكي، و رؤساء المركز الثقافي من سفارة ألمانيا وإسبانيا وأمريكا استقبلت منطقة وسط البلد بالقاهرة، للعام الثاني علي التوالي، معرض "حي القاهرة الدولي للفنون" والذي أقيم في 9 مواقع مختلفة بوسط البلد، حيث أبرز مزج التراث المصري بالفن المعاصر.



 

يمثل المعرض مجموعة من المعارض الفردية والجماعية للفن المعاصر، بالإضافة إلى المشاريع الفنية المستقلة، حيث قدمت "آرت دي إيجيبت" معارض فنية تشمل الفوتوغرافية واللوحات والمنحوتات، وأعمال من فن التجهيز في الفراغ، ووسائط متعددة أخرى من الفنون ، بمشاركة 100 فنان منهم 20 عالميين من ايطاليا وتونس والسويد واسبانيا والامارات وبريطانيا والسودان والارجنتين وفرنسا والولايات المتحدة وألمانيا والسعودية وسويسرا.

 

وقالت نادين عبد الغفار، مؤسسة "آرت دي إيجيبت" خلال كلمتها بالافتتاح في سينما راديو: إن "حي القاهرة الدولي للفنون" بمثابة رسالة فنية متنوعة ذات بعد ثقافي واجتماعي، حيث يتم مزج التراث مع الفن المعاصر في صورة فنية رائعة بأقدم مناطق وسط القاهرة.

 

وأضافت أنهم كل عام يقدمون جزءًا من الحضارة المصرية القديمة، وهذا العام استطاع الفنان حسام زكي أن يعمل على مشروع "باستيت كاتس"، وقالت إنهم فخورون بهذه المجموعة الرائعة والمتميزة من الأعمال الفنية المشاركة والتي تعرض بأسلوب عصري.

 

وأكدت أن السبب وراء اختيار تلك المنطقة لاحتضان المعرض لما لها من تاريخ يمتد إلى القرن التاسع عشر وقام ببنائها أشهر الفنانين المعماريين في العالم، إضافة إلى أنها أصبحت مؤخراً واحدة من أهم مراكز الفنون والإبداع، بل إنها صارت كوجهة يقصدها عشاق الفن والمتحمسون لجمع الأعمال.

 

وأعرب الفنان محمد عبلة، عن سعادته بهذا التنظيم، وفكرة تواجده في الشاع وسط الجمهور العادي، وتقريب الفن التشكيلي للمتلقي الذي لم يعتد هذا النوع من الفنون.

وقال إن الفنون كلها مرتبطة ببعضها البعض، وهذا يتضح في فكرة دمج الفن بالأماكن التاريخية فلكل حاضر ماضي، والماضي يؤثر في الحاضر، وأضاف أن الفن لغة من أراد تذوقها عليه التعلم والمثابرة.

 

وتحدث الفنان محمد أبوالنجا، عن مشروعه "المتحف الأزرق" وكيف أنه يحمل تفاصيل البلاد في كل تفاصيله، وقال إنه استخدم خامات من الطبيعة مثل القطن والبردي والورق، فهو ليس خامة واحدة، وهناك نحت بالحجر والسيراميك والمحروق وتم تشكيله، فمثلما تحمل الجدران التاريخ داخلها فهذه القطع الفنية تحمل تاريخه.

 

وقال: إن الاحتفاء بالأزرق له علاقة بالفن المصري القديم، وهناك شركة إيطالية متخصصة في الألوان المصرية، والأزرق المستعمل هو نفس اللون الذي استعمله المصريون القدماء.

 

وأضاف إنه قريب من الفنون الإسلامية، فهو لديه ماجستير في الفن الإسلامي لذا فهو لديه علاقة وطيدة بهذه الفنون، وأهم ما يميز الفن الإسلامي أن العمارة مرتبطة بالفلسفة وبحلقات الذكر والمولوية، وفكرة الصعود والهبوط، لذا استخدم في مشروعه تقنية الصعود والهبوط أو الطريقة الحلزونية.

 

وتحدث الفنان مينا ايزاك، عن مشروعه وهم لوحتان ضمن مشروعه الذي يعمل عليه منذ ست سنوات وهي ترصد شكل الـ"البورتوريه" بانطباعاته ومشاعره وكيفية عكسها على خلفية اللوحة ليظهر البورتريه والخلفية بنفس الأحاسيس والمشاعر التي يراها هو.

 

وعن اللوحتين، قال إنها تتحدث عن غربة شخص صعيدي في المدينة القاهرية ومشاعره المتخبطة بين الإنبهار والخوف والقلق والترقب، وثقته وثباته لتحقيق أهدافه، ومع الوقت يتحول الطريق إلى جزء منه فلا يصبح غريبًا بل يصبح هو الطريق.

 

وعبر عن انبهاره بكل ما تفعله آرت دي ايجيبت" ودورها الذي تلعبه على الساحة الفنية في مصر، وتحاول ربط الفن بالمتلقي العادي وإبراز الأماكن الأثرية للعالم كله، وأكد  ضرورة امتلاك الفنانين التشكيليين لفلسفة بسيطة يمكنها الوصول للناس بشكل مبسط.

 

وقالت الفنانة نهى ناجي، إن مشروعها يتحدث عن المشاعر البسيطة والحقيقية، وهي "الحضن" فكرة بسيطة ولكنها قريبة وتمس الجميع في كل الأعمار وكل الأمكنة، فالحضن حجر أساسي في أي علاقة وغيابه يجعلها تنهار، وأضافت أن فكرة تبسيط الفن التشكيلي هي رغبة ملحة مع تزايد عدد السكان وقلة عدد الفنانين، فالفن التشكيلي هو لغة صامتة تحتاج من يسمعها بهدوء لكي يصل دون شرح.

 

وقالت إن عملها مع آرت دي ايجيبت تطور على مر السنين، فهناك حرية في تقديم الفنان، وقبول للتنوع ولا يوجد سقف للإبداع أو خطوط حمراء، وفكرة دمج الفن القديم بالحديث وإعادة احيائه هي فكرة رائعة تساعدنا على التطور.

 

بينما قالت الفنانة إيمان حسين، إن مشروعها بدأ بمجموعة اسمها "هذا هو اسمك" وتتناول فيها رموز من الفن المصري القديم، مثل ايميت الذي يحاول تحقيق الماعت ويأكل قلوبنا إن لم يحدث توازن.

وأضافت إن دمج الفن القديم بالحديث هي خطوة مهمة ونحتاجها في الفن التشكيلي، فهذا النوع من الفنون يتم الشعور به، لذا انتشاره بين الجمهور العادي سيساعد في اهتمام المتلقيين.

 

كما أكدت الفنانة علياء الجريدي، إن مشروعها لتخليق أشكال من الطبيعة من الخيوط والقماش والإبر، وقد عملت بخامات مختلفة طوال مشوارها الفني، وأضافت إنها تفرغت لهذا المشروع من حوالي 8 سنوات، لكي تشتطيع التأثير في الناس، فهي تشعر بأن الإنسان حاليًا لديه احباط ويعيش في حالة تشتت، لذا هي تحاول بث روح الأمل والبهجة من خلال عملها.

 

وأضافت أن آرت دي ايجيبت، تخلق حالة من التنوع وتنظم معارض في أماكن مختلفة يمكن أن تكون تاريخية أو يُعاد اكتشافها، وهذا يساعد ليس فقط في تلقي الجمهور العادي، بل يرفع قيمة الفنان. 

 

أما الفنانة وئام المصري، فقالت إن عملها هو "المذكرات البصرية"، فهناك أجزاء مرسومة مسبقًا وتم جمعها ولصقها على سطح العمل الفني، وقد مرت هذه اللوحة بمراحل مختلفة في شهر سبتمبر، فهى لم تخطط للعمل، هي ترسم ما تشعر به.

 

وأضافت أن فكرة النزول في أماكن ذات اهتمام للمتلقي العادي يساعد على التغذية البصرية للجمهور، ويقربهم من الفن التشكيلي بشكل كبير.

 

واتفقت الفناناتان دانيه هيثم ونورا بركة في حديثهما عن تذوق الفن وكل متلقي يختلف عن الآخر في طريقة استقباله، ولكن في النهاية الفن للجميع ويجب أن يصل إليهم بأي طريقة ممكنة.

 

وأعربت الفنانة الإسبانية باولا أنطا، عن سعادتها الشديدة لمشاركتها في هذا المعرض لأول مرة بعد تلقيها دعوة من السفارة للمشاركة، وقالت إن مشروعها يتحدث عن تغير المناخ وهي مشكلة وأزمة عالمية لابد أن نتطرق لها بكل أشكال الفنون، وأنها استخدمت عناصر من الطبيعة للتعبير عن رؤيتها للحدث.

وقال الفنان هاني راشد، إنه يشعر بالرهبة والفرحة لعودة وسط البلد كما كانت مركزًا للفنون، بهذا الجمهور الضخم، ويشعر بالفخر لكونه من أوائل الفنانين الذين شاركوا في معرض المتحف المصري، وأضاف أن هذا المعرض يخلق نوعًا من التنوع يصل للجمهور بشكل مختلف، فالفن للجميع ولابد أن يشاركنا فيه الجمهور.

 

والجدير بالذكر أن فاعليات الحدث تشمل عقد سلسلة من المحاضرات وورش العمل المقدمة لطلاب ومحبي الفنون مجانا للجميع اليوم 11 أكتوبر، تحت إشراف مجموعة من الأكاديميين المحترفين والفنانين، وتشمل المواقع التي تم اختيارها في وسط البلد لتضم الأعمال الفنية و هي جاليري الفلكي بمركز التحرير الثقافي في الجامعة الأمريكية و"سينما راديو" بشارع طلعت حرب، وجاليري أكسس و5 محال في شارع النبراوي، وفاوندرز سبايس في شارع الشيخ ريحان. 

 

ويعتبر حي القاهرة الدولي للفنون الخطوة الاولي لرحلتنا إلي النسخة الثانية من معرض "الأبد هو الآن" الدولي والذي سيقام في منطقة الأهرامات في أواخر شهر أكتوبر الجاري، هو الأول من نوعه منذ أكثر من 4500 عام هي تاريخ بناء الأهرامات، والذي يقام تحت رعاية وزارة السياحة والآثار ووزارة الخارجية وهيئة تنشيط السياحة ومنظمة اليونسكو".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز