عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الجيش الأمريكي يتدخل في نهر المسيسيبي بعد شحوط السفن

قاطرة بضائع في المسيسبي
قاطرة بضائع في المسيسبي

ذكرت شبكة "CNN" أن غرب الولايات المتحدة تعاني جفافا شديدا، حيث انخفض مستوى المياه في نهر المسيسيبي إلى أدنى مستوى له منذ عقد من الزمان، مما أدى إلى إغلاق القناة المهمة في المنطقة، والتي تمر خلالها المراكب في وقت حاسم من العام لنقل المحاصيل.



 

وقام سلاح المهندسين بالجيش الأمريكي بتجريف أجزاء من النهر لفترة من الوقت في محاولة لتعميق القناة وإعادة المراكب إلى حركة المرور، لكن إغلاق القناة أدى إلى تفاقم سلسلة التوريد التي تعاني بالفعل في البلاد.

 

 كما تسبب انخفاض مستويات المياه في جنوح ثمانية صنادل في الأسابيع الأخيرة، وفقًا لتقرير صادر عن خفر السواحل الأمريكي. 

وتنتظر حاليًا مئات المراكب وآلاف الصنادل للتحرك عبر هذه القناة، حتى عندما تبدأ المراكب في التحرك، فإنها ستضطر إلى حمل حمولة أقل بنسبة 20٪ من المعتاد حتى لا تشحط في النهر، وبدلاً من أن تحمل سفينة واحدة ما بين 30 إلى 40 حاوية في كل مرة كالمعتاد، فهي الآن مجبرة على حمل ما لا يزيد على 25 حاوية في كل رحلة بسبب القناة الضيقة. 

قال المدير التنفيذي لجمعية الحبوب والأعلاف الأمريكية، مايك سيفرت، إن سعة السفينة قد تم تخفيضها بنسبة 50٪ لأن عدد الحاويات أقل في كل رحلة وشحنة أقل لكل سفينة. 

وقد تسبب ذلك في ارتفاع الأسعار التي يدفعها أصحاب الحمولات، تظل السفن النهرية هي الوسيلة الأساسية لنقل البضائع داخل الولايات المتحدة، وخاصة للمنتجات الزراعية. 

ويتحرك حوالي 5٪ من جميع البضائع في الولايات المتحدة عن طريق المراكب على النهر وأصحاب البضائع الذين يستخدمون الصنادل النهرية لديهم بدائل قليلة، ومعظم حركة مرور السفينة التي تتحرك جنوبًا في هذا الوقت من العام مخصصة للمنتجات الزراعية. 

وتتحرك العديد من الصنادل شمالًا لنقل الأسمدة التي سيحتاجها المزارعون لمحصولهم التالي.

 يقول سيفيرت: "هذا الوقت من العام، النهر مهم جدًا لنقل المنتجات.

أزمة سلسلة التوريد المتكاملة

السفينة المتوقفة هي أزمة جديدة لسلاسل التوريد الأمريكية، التي لا تزال تكافح للتعافي من الاضطرابات منذ بداية الوباء قبل عامين ونصف العام. 

ولا تزال موانئ الساحل الغربي، حيث يتم استيراد معظم البضائع بواسطة سفن الحاويات الأمريكية، مزدحمة أيضًا.

 وبينما تم تجنب إضراب سكة حديد الشحن الشهر الماضي، اعترفت شركة السكك الحديدية نفسها بأنها تقدم مستويات خدمة متدنية بينما تكافح مع نقص العمالة.

ونهر المسيسيبي ليس وحده النهر الوحيد الذي يواجه مستويات مياه منخفضة ويشكل مشاكل اقتصادية لمن يعتمدون عليها، حيث أدى الجفاف الذي طال أمده في غرب الولايات المتحدة إلى انخفاض مستويات المياه في الخزانات في حوض نهر كولورادو إلى أدنى مستوياتها التاريخية. 

ويعتبر هذا الإمداد بالمياه أمرًا حيويًا لكل من الطاقة الكهرومائية، والزراعة، ومصايد الأسماك اللازمة للدول الغربية. الجفاف في الولايات المتحدة يزداد سوءًا هناك القليل من الدلائل على انحسار مستويات المياه المنخفضة على نهر المسيسيبي.

  وفقًا لخبراء الجيولوجيا وتغيرات المناخ في الولايات المتحدة، عانت الولايات المتحدة الوسطى والجنوبية أيضا من فترات جفاف مطولة أدت إلى زيادة ظروف الجفاف عبر الكثير من السهول الكبرى في أمريكا الشمالية ووادي المسيسيبي والغرب الأوسط. 

وقال البيان "نمط الجفاف الشديد خلال الشهر الماضي أدى إلى تدهور كبير في المحاصيل ومستويات الأنهار".

 ما يصل إلى 57٪ من أركنساس التي تعاني من جفاف شديد، وهو أعلى معدل له منذ 5 سنوات؛ وقبل ثلاثة أشهر، كان المعدل أقل من 1٪. 

وفي الشمال، تضاعفت مساحة ولاية ميسوري التي عانت من الجفاف الشديد في الأسابيع الماضية، وهي الآن تصل إلى 30٪ من مساحة الولاية.

 ويؤثر هذا الجفاف المنتشر أيضا على روافد مهمة أخرى لنهر المسيسيبي، إذ يواجه أكثر من 70٪ من حوض نهر ميسوري الجفاف، مما يعني أن كمية أقل من المياه تدخل نهر المسيسيبي، مما يتسبب في استمرار انخفاض منسوب المياه. 

وعلى سبيل المثال، أبلغت محطة أرصاد جوية من جامعة ميسوري في كولومبيا عن سقوط 160 ملم فقط من الأمطار بين 2 يونيو و27 سبتمبر، وهي الفترة الأكثر جفافاً التي تم قياسها في نفس الموقع خلال 23 عامًا. 

   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز