عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الزراعة" تصدر إنفوجرافا وفيديو بأنشطة الوزارة خلال أسبوع

مركز المعلومات الصوتية والمرئية
مركز المعلومات الصوتية والمرئية

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي "الإنفوجراف الأسبوعي" في نسخته رقم 112، حول حصاد أهم أنشطة الوزارة، خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 7 وحتى 13 أكتوبر الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ملخصا بالفيديو، حول أنشطة الوزارة خلال نفس الفترة.



 

وذكر الإنفوجراف أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وجه تهنئة لجميع العاملين في وزارة الزراعة بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف وانتصار أكتوبر العظيم. كما سلط الإنفوجراف الضوء على مشاركة وزير الزراعة في اجتماعات الدورة الخمسين للجنة الأمن الغذائي العالمي، والتي تنعقد بمقر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو" في الفترة من 10 إلى 13 أكتوبر الجاري بالعاصمة الإيطالية روما، حيث ألقى كلمة مصر خلال اجتماعات الدورة، كما بحث مع الدكتور شو دنيو مدير عام منظمة "الفاو" آفاق التعاون المشترك، كما عقد عددا من اللقاءات الثنائية الهامة مع عدد من المسؤولين الدوليين.

 

كما التقى القصير مع وزير التنمية والابتكار رئيس مجلس القطن الأوزبكي الدكتور ابراهيم عبدالرحمنوف والوفد المرافق له، حيث تناول اللقاء بحث آفاق التعاون المشترك بين البلدين.

 

ووافق وزير الزراعة على اعتماد 35 مليونا و855 ألف جنيه، ل 87 مستفيدا من صغار المربين وشباب الخريجين بإجمالي عدد رؤوس ماشية 849 رأسا، ضمن المشروع القومي لإعادة إحياء البتلو.

 

وأعلنت وزارة الزراعة عن أنه تم فحص 343 ألفا و690 طنا من بطاطس المائدة المعدة للتصدير للدول العربية والدول الأخرى من خلال معامل مشروع مكافحة العفن البني في البطاطس، كما تم استعراض تقرير حول أهم الأنشطة التي نفذها المعمل المركزي للمناخ الزراعي، التابع لمركز البحوث الزراعية خلال سبتمبر الماضي.

 

وأعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة عن انطلاق الحملة القومية للتحصين ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة، وكذلك نظم معهد بحوث أمراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية دورة تدريبية بعنوان أهم أمراض القمح والشعير والاتجاهات الحديثة فى المكافحة بمقر مكتب المنظمة بالقاهرة.

 

بينما نظم المعمل المركزي للمناخ الزراعي التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، دورة تدريبية حول التقنيات الحديثة للزراعة بدون تربة، بالتعاون مع مشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة وسبل المعيشة (SAIL)، كما نظم مركز بحوث الصحراء بالتعاون مع كلية الزراعة جامعة الزقازيق ورشة عمل دولية تحت عنوان "استخدام التكنولوجيا الحديثة في معالجة مياه الصرف للري ومجابهة التغيرات المناخية"، كما اختتم المركز فعاليات الورشة الدولية حول المعالجة اللامركزية لمياه الصرف لإعادة استخدامها في الري بمشاركة شركاء المشروع من جامعة الزقازيق ومركز بحوث الصحراء عن الجانب المصري ومن الدول الشركاء بالمشروع من المغرب والمانيا.

 

وحصل معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية من خلال باحثيه على جائزة أفضل منتج من لتمور لهذا العام بمهرجان التمور الذي أقيم في أسوان، وحصل المعمل المركزي لتشخيص وعلاج أمراض الأسماك وقياس جودة المياه بأشتوم الجميل بمحافظة بورسعيد على شهادة الأيزو ( ISO/IEC 17025:2017) الخاصة بدقة نتائج اختبارات المعامل في التحاليل الكيميائية للمياه والتحاليل المكروبيولوجية للأسماك والغذاء والمياه.

 

كما استقبل مركز البحوث الزراعية وفدا من جامعة المجر للزراعة وعلوم الحياة برئاسة رئيس الجامعة، حيث تم بحث أوجه التعاون في مجال البحوث التطبيقية، وكذلك أصدر معهد بحوث أمراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية تقريرا يتضمن أنشطته البحثية والخدمية والإرشادية والتدريبية خلال شهر سبتمبر الماضي، كما ‏نظم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية برنامجا تدريبيا بعنوان "استخدام بدائل الأقماح لإنتاج منتجات المخابز" ‏بمحطة بحوث سخا بمحافظة كفر الشيخ ‏ لعدد من الباحثين والهيئة البحثية المعاونة والكادر العام. وتفقد الدكتور أنور عيسى رئيس الإدارة المركزية للتعاون الزراعي، سير العمل بالجمعيات الزراعية بمحافظة الشرقية، من صرف الأسمدة، وكارت الفلاح، والتعدي على الأراضي الزراعية. بينما شارك المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، في الدورة التدريبية الدولية "أنظمة إدارة سلامة الغذاء" والتي نظمتها المنظمة العربية للتنمية الزراعية، كما تفقد وفد رسمي من جامعة المجر الزراعية وعلوم الحياة برئاسة رئيس الجامعة المجري مختلف الأقسام التابعة للمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات في الأغذية، وذلك للوقوف على ما لديه من معامل معتمدة عالية الكفاءة لمراقبة جودة وسلامة الأغذية سواء للتصدير أو السوق المحلي. كمل عقد المعمل تدريبا لمدة يومين في مجال سلامة الغذاء ضمن برنامج تدريبي في مجال المكافحة المتكاملة للآفات، بينما بلغ اجمالي عدد الشهادات التي أصدرها المعمل خلال الأسبوع الماضي بنتائج تحليل العينات التي تم استلامها من العملاء حوالي 7 آلاف شهادة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز