عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

علي جابر لـ"بوابة روزاليوسف": مصر ضيف شرف معرض بنغازي الدولي الأول للكتاب

علي عمر جابر مدير معرض بنغازي الدولي للكتاب
علي عمر جابر مدير معرض بنغازي الدولي للكتاب

أعلن علي عمر جابر، مدير معرض بنغازي الدولي الأول للكتاب، أن مصر هي ضيف شرف للنسخة الأولى من معرض بنغازي الدولي للكتاب في دورته الأولي والذي يقام خلال الفترة من 15  إلى 23 من الشهر الحالي ، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على أن تكون شخصية المعرض لهذه الدورة الشاعر أحمد رفيق المهدوي  بتوجيهات من المشير خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة الليبية.



 

وقال : العام الماضي أقيم معرضين الأول كان في بنغازي والأخر في درنة ولكنها المرة الأولي الذي يقيم معرض دولي بمدينة بنغازي باعتبارها مركز اشعاع ثقافي في ليبيا.

 

وقال مدير معرض بنغازي الدولي للكتاب علي عمر جابر في "، إن المعرض تنظمه بشكل مباشر مؤسسة برنيق للصحافة والإعلام بالتعاون مع إدارة التوجيه المعنوي وبلدية بنغازي وبشراكة رئيسية مع مصرف ليبيا المركزي.

 

 ويشهد المعرض مشاركة 244 دار نشر ليبية وعربية منها 138دور نشر مشاركة بشكل مباشر وأخرين بمشاركة توكيلات متخصص في كتاب الطفل والكتاب العلمي والأكاديمي ومنها ماهو متخصص في كتاب المعارف العامة والادبيات.

 

وتشمل دور النشر دول  (سوريا، ولبنان، والأردن، والكويت، ومصر والسودان، وسلطنه عمان وتونس والجزائر بالاضافة الي دور نشر ليبية لاتاحة الكتاب للقارئ الليبي داخل مدينة بنغازي بدلا ان يضطر للسفر لحضور معارض اخري والأن اصبح متاح له.

 

وأضاف جابر : "نتطلع من خلال معرض بنغازي الدولي للكتاب ، إلى أن يحمل رسائل هامة مفادها التأكيد على أن مدينة بنغازي عادت لممارسة دورها الثقافي المتميز في ليبيا باعتبارها عاصمة الثقافة الليبية، ومنبر للإشعاع الثقافي ومنها انطلقت كل المبادرات الثقافية التي شهدتها ليبيا عبر التاريخ، كما يحمل رسالة بأن بنغازي آمنة مستقرةوتأكيد علي الامان بعد انتصار القوات المسلحة الليبية علي الارهابيين داخل مدينة بنغازي وأن المدينة عادت لوضعها الطبيعى وبأمكان الجميع أن يأتو ويتجولوا في الشوارع دون خوف أو خطر فيها.

 

 

ونوه جابر، بأنه سيتم على هامش المعرض برنامج ثقافي متنوع مابين الامسيات الادبية والشعرية والثقافية ووالندوات وتوقيعات الكتب مشيرا ان نشاط اعلامي مكثف وتواجد القنوات الاعلامية والصحف المحلية  التي تنقل العرس الثقافي الكبير لكل المشاهدين الليبين.

 

وكشف علي ان التنظيم المعرض راقي بحضور جماهيري ليبي وعربي بفضل تشكيل اللجنة متكاملة منذ عام ترتب لهذا الحدث مكونة من مدير المكتب القائد العام للقوات المسلحة والعميد خالد المحجوب مدير إدارة التوجية المعنوي بعد عدة اجتماعات والتنسيق مع وزارة الثقافه المصرية وزيارتهم لمعرض القاهرة الدولي للكتاب العام الماضي  لترتبب  لاقامة معرض بنغازي الدولي للكتاب هذا العام.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز