عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

دراسة طبية: تناول الخضروات يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة كمرض السكرى والقلب

كشفت دراسة طبية حديثة، أن زيادة كميات الخضروات في الوجبات التي يتناولها الإنسان بشكل يومي ترتبط بشكل مباشر بتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري وضعف عضلة القلب والضغط.



 

ونقلت الدراسة، التي نشرت نتائجها في مجلة "ناتشر" اليوم /الأحد/، عن خبير في علم الأوبئة بمعهد قياسات الصحية والتقييم الأمريكي جيفرى ستانواى، أن الباحثين قاموا بدراسة تأثير تناول المزيد من الخضروات على الحالة الصحية العامة للإنسان بعد دراسات شملت أكثر من 6ر4 مليون شخص من إجمالي 34 دولة. وكشف ستانواي أن زيادة كميات الخضروات في طعام الإنسان بمعدل أربع مرات يوميا يؤدي إلى انخفاض بنسبة 23 بالمائة في معدلات الإصابة بضعف عضلة القلب، بالإضافة إلى نقص نسبة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وأوضح خبير التغذية البريطاني دوان ميلور، وهو أحد المشاركين في الدراسة بمعهد القياسات الصحية والتقييم الأمريكي، أن الدراسة أيضا كشفت عن العلاقة بين تناول اللحوم المصنعة، ومن بينها النقانق ولحم الخنزير المملح، وارتباطها الوثيق بالمخاطر الصحية الكبيرة التي تهدد الإنسان مثل إنسداد الشرايين والضغط المرتفع، مشيرا إلى أن تناول اللحوم الحمراء الطازجة لم يرتبط بشكل كبير بهذه المخاطر الصحية.

وذكرت الدراسة أيضا العلاقة الوثيقة التي تربط بين التدخين والإصابة بمرض سرطان الرئة في المقام الأول بالإضافة إلى مخاطر الإصابة بأمراض أخرى كارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وهو الأمر الذي أكدت عليه الدراسة بشكل كامل وغير قابل للتغيير في المستقبل. يشار إلى أن معهد القياسات الصحية والتقييم الأمريكية له مرجعية عالمية في الإحصاءات الصحية على مستوى العالم وأن نتائج هذه الدراسة غطت 180 منطقة مختلفة حول العالم. وكشفت مجلة "ناتشر" أن تفاصيل أخرى من الدراسة والتي تكشف المخاطر الصحية لتناول الكحوليات وتلوث الهواء وغيرها من الأنظمة الغذائية سوف تنشر نتائجها قريبا.  

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز