عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

"المالية": رئيس الوزراء يفتتح "يوم التمويل" 9 نوفمبر المقبل ضمن فعاليات قمة المناخ

وزير المالية الدكتور محمد معيط
وزير المالية الدكتور محمد معيط

يفتتح رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، في 9 نوفمبر المقبل "يوم التمويل" الذي تنظمه وزارة المالية بمدينة شرم الشيخ، بحضور عدد من وزراء مالية بعض الدول، ورؤساء مؤسسات التمويل الإقليمية والدولية ومديري مجموعة من البنوك العالمية، وغيرهم من المعنيين بقضايا تمويل المناخ، وذلك على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP27) التي تستضيفها مصر خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر المقبل.



 

وأكد وزير المالية الدكتور محمد معيط، في بيان اليوم الخميس أننا نستهدف تعزيز دور القطاع الخاص في تعبئة وحشد الموارد المالية اللازمة لتمويل المشروعات الصديقة للبيئة ضمن مناقشاتنا لقضايا "التمويل المبتكر" و"تمويل التحول العادل"، كما ستطرح وزارة المالية أفكارًا لخفض تكاليف "التمويل الأخضر" بالدول الإفريقية والنامية من أسواق المال الدولية.

 

ولفت إلى أننا سنبحث مع بعض وزراء المالية ورؤساء مؤسسات التمويل الإقليمية والدولية ومديري مجموعة من البنوك العالمية وغيرهم من المعنيين بقضايا تمويل المناخ، أدوات التمويل المبتكرة، وآليات التعامل مع الديون السيادية؛ بما يتيح مصادر إضافية لتمويل التنمية المستدامة.

 

وأشار الوزير إلى أنه سيتم خلال "يوم التمويل" بحث آليات توفير التمويل المستدام بآليات ميسرة بغرض مكافحة التغيرات المناخية، والتحول إلى الاقتصاد الأخضر خاصة بالدول النامية والإفريقية.

وأوضح أن "تمويل المناخ" يعد مسألة جوهرية ومؤثرة في سرعة الانتقال إلى اقتصاد قائم على أنشطة صديقة للبيئة، خاصة في ظل التحديات العالمية الراهنة التي تضاعف الضغوط على الاقتصادات الناشئة بالبلدان النامية والإفريقية.

وقال إنه سيتم على هامش "يوم التمويل" عقد اجتماع لتحالف وزراء المالية من أجل العمل المناخي، الذي يضم ممثلي 70 دولة يتعاونون في الاستراتيجيات الرامية لدمج اعتبارات وقضايا المناخ في السياسات المالية والاقتصادية، بهدف دمج البعد البيئي والمناخي في منظومة أعمال وزارات المالية بمختلف أنحاء العالم.

ولفت إلى أن "تحالف جلاسكو المالي لصفر انبعاثات" الذي يضم مجموعة من كبار مؤسسات التمويل الخاصة بهدف التحول للاقتصاد الأخضر، سينظم فعاليات ذات صلة بأنشطته ايضا خلال "يوم التمويل".

وأعرب الوزير عن تطلعه للتوصل خلال "يوم التمويل" إلى مبادرات جادة تسهم فى توفير التمويل الميسر والمستدام للدول النامية والإفريقية؛ بما يساعدها على مجابهة تحديات المناخ والتعامل الأمثل مع التغيرات المناخية، كما أعرب عن تطلعه لوفاء الدول المتقدمة بالتزاماتها بحيث تدخل التعهدات الدولية المتعلقة بتمويل المناخ حيز التنفيذ.

جدير بالذكر، أن قمة المناخ والفعاليات المرتبطة بها ستعقد في المنطقة الزرقاء بشرم الشيخ التي تم تخصيصها للفعاليات الرسمية لقمة المناخ، وتضم عددًا من قاعات التفاوض وأجنحة ذات استخدامات متعددة، بينما تم تخصيص المنطقة الخضراء لمشاركات الشباب والمرأة والمجتمع المدني، حيث تضم مساحة للمعارض وغرفًا للاجتماعات.

وكان وزير المالية يرافقه المهندس شريف سالم رئيس مجلس إدارة المركز الدولي للمؤتمرات بشرم الشيخ، قد قام بجولة ميدانية بالمنطقتين الزرقاء والخضراء، تفقد خلالها أعمال التطوير الهادفة إلى تقديم نموذج واقعي للتوافق البيئي المستدام، حيث تجرى الاستعدادات لاستقبال هذا الحدث التاريخي، وتقديم صورة حضارية لمصر أمام العالم كله.

 

تجدر الإشارة إلى أن مصر تستضيف الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP27) ، خلال الفترة من 6 - 18 نوفمبر 2022 والذي يقام بمدينة شرم الشيخ، ويمثل فرصة مهمة للنظر في آثار تغير المناخ في إفريقيا؛ ولتنفيذ ما جاء في اتفاق باريس 2015 وتفعيل ماجاء في مؤتمر جلاسكو 2021 من توصيات ؛ وحشد العمل الجماعي بشأن اجراءات التكيف والتخفيف من آثار تغير المناخ.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز