عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الجمعية المصرية للفلك تنظم فعالية الثلاثاء المقبل لرصد كسوف الشمس من قصر البارون ومكتبة الإسكندرية

تنظم الجمعية المصرية لعلوم الفلك، الثلاثاء المقبل، فعالية لرصد ومتابعة كسوف الشمس الجزئي الذي تشهده الكرة الأرضية، وذلك في ساحتي قصر البارون إمبان بمصر الجديدة بالقاهرة ومكتبة الإسكندرية. 



 

وقال رئيس الجمعية المهندس عصام جودة - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت إن الفعالية بقصر البارون ومكتبة الإسكندرية ستبدأ من الساعة 11:30 صباحا وسيتم الرصد باستخدام أجهزة (التليسكوب) واستخدام النظارات، لافتا إلى أن تذكرة دخول القصر تشمل حضور الفعالية وستكون بالمجان في مكتبة الإسكندرية. 

 

وأوضح أن بداية الكسوف الجزئي الذي سيتم رؤيته في القاهرة ستكون في الساعة 12 ظهرًا، وذروته الساعة 1:19 وفيها يغطي القمر حوالي 37.7% من قرص الشمس، وينتهي في الساعة 2:16 ظهرًا.

 

يذكر أن كسوف الشمس الجزئي يحدث عندما تصطف الأرض والقمر والشمس على خط مُستقيم، ويبدأ القمر بالمرور من أمام الشمس حاجباً أشعتها عن الأرض، لكن ظل القمر أصغر بكثير من أن يغطي الأرض كلها، ولذلك ما يحدث بالنسبة لمعظم الناس على الأرض أنهم يقعُون في ظل القمر الجزئي، حيث لا يستطيع القمر أن يحجب سوى جزء صغير من أشعة الشمس عنهم، وهذا يسمى بالكسوف الجزئي، وقد يحجب الكسوف الجزئي ربع قرص الشمس، أو نصفه، أو أي جزء منه أقل من الكامل، وقد يستمر لعدة ساعات.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز