عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رسالة أساتذة الإعلام إلى الصحفيين والإعلاميين في تغطية الأنشطة الاقتصادية

 تقوم الدولة المصرية بإنجاز مشروعات ضخمة في مختلف المجالات، تمثلت في أنشاء العاصمة الإدارية الجديدة و40 مدينة  جديدة، أضافت للدولة المصرية ما لا يقل عن 10 تريليونات جنيه، وأحدث شبكة طرق على أحدث طراز عالمي، وتحسين الميزان التجاري المصري بزيادة الصادرات وانخفاض الواردات، بالإضافة إلى زيادة الناتج القومي من 2.2 تريليون جنيه في عام 2013" – 2014"، إلى 7.9 تريليون جنيه عام "2021 -2022"، وغيرها من الإنجازات على أرض الوطن.. فهل استطاع الإعلام المصري إيصال الرسالة الإعلامية عن وضع الاقتصاد المصري في ظل اشادات المؤسسات الدولية إلى المواطن المصري.



"بوابة روزاليوسف" استطلعت آراء أساتذة الإعلام عن كيفية قيام وسائل الإعلام في القيام بدورها لإيصال تلك الإنجازات إلى الشعب المصري بمختلف طوائفه.

 

 

 

 

 الدكتورة "إيمان بالله ياسر" أستاذ الإعلام والصحافة ترى أن معظم وسائل الإعلام الحالية أصبحت تناول نفس الموضوعات وغالبا تكون موضوعات اجتماعية لا تعكس طبيعة الواقع الذي يجرى من إنجازات بالدولة المصرية.

وأشارت "إيمان" إلى أن وسائل الإعلام تعتمد على عنصرين الأول تقديم ما يريده الجمهور والآخر هو توحيد المحتوي الإعلامي في كافة المنصات الإعلامية.

وتابعت "إيمان" يجب على الإعلامي أن يبحث في إطار تخصصه عن كل المعلومات المتاحة أو غير المتاحة، وبناء على ذلك يتم وضع قائمة أولويات للموضوعات التي يتم عرضها للجمهور تبعا لأهميتها، مشيرة إلى أن هناك موضوعات لا ترتقي أن تقدم في وسائل الإعلام يتم تناولها باستفاضة، في حين أن هناك إجراءات اقتصادية هامة ومشروعات قومية كبيرة يتم تناولها على هيئة لقطات.

وقالت "إيمان": عند تناول الموضوعات الاقتصادية إعلاميا يجب أن نركز على شقين الأول وهو تحديد طبيعة الجمهور المستهدف أذا كان جمهور عام أو متخصص وهنا تختلف نوع الموضوعات وطريقة عرضها والشق الثاني تكون نوعية الموضوعات هي التي تشغله فإذا كان يشكون من غلاء الأسعار هناك مبادرات اقتصادية تقدمها الدولة ويجب تسليط الضوء عليها حتى يصل محتواها وفوائدها إلى المواطن.

“إيمان” تطالب بمعلومات تجذب الاستثمار

ولفتت "إيمان"، عندما تكون المادة الإعلامية موجهه إلى المستثمرين يجب أن تحتوي على معلومات تجذب الاستثمار ونوضح من خلالها كل الإصلاحات التي تمت لخلق بيئة مناسبة للاستثمار.

 

 

 

 

"حسين": الأدوار الإيجابية للإعلام في عملية التنمية الاقتصادية محاربة كل ما يعيق هذه العملية

في حين، قال الدكتور "حسين ربيع" رئيس قسم الصحافة والنشر الرقمي، كلية إعلام جامعة السويس، إن الإعلام له دور توعوي مهم في زيادة الوعي الجماهيري بالقضايا الاقتصادية فهو صمام أمان للقرارات الحكومية المتعلقة بالاقتصاد.

وتابع "حسين" بدون التمهيد وتهيئة الرأي العام لمثل هذه القرارات فإن الجمهور قد لا يتقبلها وتكون لها آثار سلبية تتمثل في السخط الشعبي الناتج عن عدم معرفة المواطنين بخلفيات ودوافع اتخاذ مثل هذه القرارات وهنا يأتي الدور المهم للإعلام ليعمل على إيجاد البيئة المناسبة لتقبل القرارات الاقتصادية وخصوصًا في الأمور ذات الصلة بحياة المواطنين العادية.

وأضاف "حسين": من ضمن الأدوار الإيجابية للإعلام في عملية التنمية الاقتصادية، محاربة كل ما يعيق هذه العملية كما يقدم مضامين تسهم في توضيح الحقائق وشرحها للمواطن العادي وتصحيح المسارات الخاطئة.

واستكمل "حسين" للأسف لم يقم الإعلام بالدور المطلوب في هذا الأمر نتيجة عدم الاهتمام بجودة العناصر الإعلامية التي تتصدر المشهد الإعلامي في كثير من برامج التوك شو.

وتابع "حسين" فكثير من هذه الوجوه لا تتمتع بقبول لدى الرأي العام وبالتالي صعوبة تحقيق التأثير المطلوب من الرسائل الإعلامية.

وأكد "حسين" أنه يجب حسن اختيار القائم بالاتصال وفق معايير مهنية موضوعية، والاستفادة من الخبرات والتجارب الناجحة محليا وخارجيا الاستفادة من نتائج البحوث والدراسات العلمية التي تتناول تقييم الجمهور للمعالجات الإعلامية للقضايا الاقتصادية تطوير مهارات القائمين بالاتصال في مختلف وسائل الإعلام بما يضمن نجاحهم في مخاطبة الرأي العام والتأثير فيه وإقناعه.

وشدد "حسين" على ضرورة الاستعانة بخبراء اقتصاد في تقديم البرامج الاقتصادية مثلما يتم الاستعانة بنجوم كرة قدم وفنانين يقدموا البرامج الخاصة بالفن والرياضة.

 

 

 

 

“الغايش” مطلوب تدريب الصحفيين والإعلاميين على كيفية التغطية الصحفية

من جانبه وصف الدكتور "حسام الغايش" خبير أسواق المال ودراسات الجدوى الاقتصادية الأداء الإعلامي "اقتصاديا" بأنه جيد ولكن يستلزم مزيدا من الإعداد وتدريب الصحفيين والإعلاميين على كيفية التغطية الصحفية والإعلامية للنشاط الاقتصادي، هذا يستلزم دورا أكبر للمؤسسات الاقتصادية في عقد ندوات تثقيفية في المجال الاقتصادي للارتقاء بالأداء الإعلامي اقتصاديا في ظل تحديات اقتصادية كبيرة محلية وعالمية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز