عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

البحرين وسلطنة عمان تؤكدان ضرورة العمل على تماسك مجلس التعاون الخليجي لمواجهة التحديات

أكدت مملكة البحرين وسلطنة عمان، ضرورة العمل على تماسك مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتأكيد وحدة دوله وشعوبه لمواجهة كافة التحديات الحالية، ومواصلة الجهود لتحقيق تطلعات الدول الأعضاء وشعوبها نحو مزيد من التضامن والتكامل والعمل المشترك لتحقيق الوحدة الاقتصادية الخليجية.



وذكرت وكالة الأنباء البحرينية (بنا) أن ذلك جاء في بيان مشترك بمناسبة زيارة سلطان عمان السلطان هيثم بن طارق إلى مملكة البحرين، موضحا أن الجانبين بحثا مسار علاقات الأخوة الوطيدة التي تربط بين البلدين، ومجالات التعاون الثنائي المشترك وسبل تطويرها نحو مستويات أشمل بما يحقق أهدافهما ومصالحهما المتبادلة.

وأعرب الجانبان عن اعتزازهما بتوقيع البلدين على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية في مختلف المجالات، والتي من شأنها أن تسهم في الدفع بمستويات التعاون المشترك نحو ما يلبي تطلعات البلدين والشعبين الشقيقين ويعزز علاقات الأخوة المتميزة التي تجمعهما.

وأشار البيان إلى أنه تم التوقيع بين غرفة تجارة وصناعة البحرين وغرفة تجارة وصناعة عُمان على تأسيس الشركة البحرينية –العمانية للاستثمار لتكون نواة للاستثمار وللمستثمرين يتم البناء عليها في مختلف المجالات، تحقيقا لمزيد من الشراكة والأعمال المثمرة بين مؤسسات القطاع الخاص.

كما أعرب الجانبان عن تطلعهما لنتائج القمة العربية الحادية والثلاثين التي ستعقد في الجزائر بداية شهر نوفمبر المقبل، لما من شأنه تعزيز العمل العربي المشترك وحماية الأمن القومي العربي، وتحقيق تطلعات الشعوب العربية للأمن والنماء والازدهار. 

وتناول الجانبان مستجدات الأوضاع والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، وأكدا على أهمية التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين في المنظمات والمحافل الإقليمية والدولية؛ بما يخدم مصالحهما المتبادلة، ويعزز الجهود الرامية لتوطيد دعائم الأمن والاستقرار الإقليمي، والمحافظة على الأمن والسلم الدوليين.

وأكدا ضرورة التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية يلبي الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، بإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، على أساس حل الدولتين، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.

كما أكد الجانبان أهمية استمرار جهود الأمم المتحدة لتحقيق هدنة دائمة في الجمهورية اليمنية، والتوصل إلى حل سياسي للأزمة هناك، وفق المرجعيات الدولية المعتمدة، وبما يكفل أمن واستقرار اليمن، ويحقق تطلعات شعبه للأمن والاستقرار والنماء.

وعبر الجانبان عن اهتمامهما بالعمل والتنسيق المشترك للحفاظ على الأمن الإقليمي وتعزيز التعاون المشترك لحماية حرية الملاحة والتجارة الدولية، ومكافحة الإرهاب وتمويله، ومحاربة الفكر المتعصب.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز