عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ميكروسكوب صغير جدًا "يسرع علاج سرطان الثدي" ويقضي على قوائم الانتظار

ميكروسكوب
ميكروسكوب

قال علماء إن مجهرًا صغيرًا يمكن تحريكه عبر مساحات صغيرة داخل الجسم أثناء الجراحة يمكن أن يسرع علاج سرطان الثدي ويساعد في القضاء على قوائم انتظار NHS.



 

 

 

 

وذكرت شبكة "سكاي نيوز: البريطانية، أن خبراء من إمبريال كوليدج لندن طوروا مجهرًا داخليًا يبلغ قطره أقل من 1 مم - حوالي عرض 25 شعرة بشري - وهو مصمم ليتم إدخاله في الجسم لتوفير مناظر للأنسجة والأعضاء.

 

وقال الخبراء إن الجهاز قادر على إنتاج صور من داخل الأنسجة "بسرعة غير مسبوقة" - تصل إلى 120 إطارًا في الثانية، والأمل هو أن المجهر الداخلي، الذي طوره الدكتور خوشي فياس وزملاؤه في الكلية، سيساعد الجراحين على تحديد الخلايا السرطانية بحجم جزء من مائة من المليمتر بمعدل أسرع بكثير من الطرق التقليدية.

وقال خبراء إمبريال كوليدج إن هذا المجهر سيساعد في تقليل الحاجة إلى عمليات المتابعة لإزالة الخلايا السرطانية التي تهربت سابقًا من الاكتشاف.

 

وسيساعد المجهر الجديد أيضًا في جراحة الحفاظ على الثدي، حيث يزيل الجراح السرطان مع ترك أكبر قدر ممكن من الثدي الطبيعي.

 

ويحتاج حوالي 20٪ من المرضى المعالجين إلى مثل هذه العمليات.

وأوضحت شبكة سكاي نيوز، أنه يتم دعم تطوير المجهر الداخلي من قبل مجلس أبحاث الهندسة والعلوم الفيزيائية "EPSRC"، وهو جزء من الأبحاث والابتكار في المملكة المتحدة.

 

متاح في خمس سنوات

قال الدكتور كيدا بانديا مدير EPSRC لبرامج المجالس المشتركة، : "من خلال تقليل الوقت المستغرق للتعرف على الخلايا السرطانية وتحسين دقة التصوير، يمكن أن يفيد المجهر الداخلي الذي طوره الدكتور فياس وفريقه المرضى في  تقليل قوائم الانتظار "NHS".

 

 

وأضاف أن الهدف هو المضي قدمًا في التجارب السريرية بهدف إتاحتها في غضون خمس سنوات تقريبًا.

 

 

واستخدم الباحثون نظامهم لإجراء دراسات أولية على الأنسجة السرطانية البشرية ويقومون الآن باختبار استخدامه من قبل الجراحين وأخصائيي علم الأمراض في عينات معملية من الأنسجة السرطانية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز