عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مواجهات عنيفة بين الشرطة الفرنسية ومحتجين بيئيين على بناء سد غرب البلاد

صورة لسد بوت الهيدروكهربائي في مونيسترول دالييه وسط فرنسا
صورة لسد بوت الهيدروكهربائي في مونيسترول دالييه وسط فرنسا

قالت السلطات الفرنسية إن صدامات عنيفة اندلعت بين قوات الأمن ومتظاهرين بيئيين محتجين على بناء سد في منطقة سانت سولين الريفية غرب البلاد، ما أدى إلى إصابة العشرات من أفراد الشرطة.



وكان بعض المزارعين قد أيدوا إقامة خزانات صناعية كوسيلة لاستخدام المياه بكفاءة ولكن المعارضين انتقدوها باعتبارها كبيرة الحجم وتفضل المزارع الكبيرة. وألقى حزب الخضر باللوم على الوجود الأمني المفرط بعد حشد السلطات أكثر من 1500 شرطي لمواجهة المحتجين.

أصيب العشرات من أفراد الشرطة خلال اشتباكات اندلعت أثناء احتجاج يوم السبت ضد بناء خزان مياه كبير للري الزراعي في غرب فرنسا.

وأدى أسوأ جفاف شهدته فرنسا هذا الصيف إلى زيادة حدة الجدل حول الموارد المائية في أكبر قطاع زراعي في الاتحاد الأوروبي. وأيد بعض المزارعين إقامة خزانات صناعية كوسيلة لاستخدام المياه بكفاءة ولكن المعارضين انتقدوها باعتبارها كبيرة الحجم وتفضل المزارع الكبيرة.

وتحدى عدة آلاف من المعارضين الحظر المفروض على الاحتجاج على الخزان المزمع إقامته في منطقة سانت سولين الريفية حيث أظهر التلفزيون الفرنسي الشرطة تتصدى للمتظاهرين بالغاز المسيل للدموع.

وقال الحاكم المحلي في بيان إن 61 أصيبوا من بينهم 22 في حالة خطيرة بين أفراد الشرطة الذين تعرضوا لهجوم بالألعاب النارية وزجاجات المولوتوف من قبل بعض المحتجين.

وأدان وزير الزراعة الفرنسي مارك فيسنو على تويتر العنف ضد الشرطة وانتقد المحتجين لعرقلتهم" مشروعا تم تطويره محليا على مدى سنوات".

وأنحى مسؤولو حزب الخضر الذين انضموا إلى الاحتجاج باللوم على الوجود الأمني المفرط بعد حشد السلطات أكثر من 1500 شرطي. وقال الحاكم الإقليمي إن أربعة محتجين أصيبوا كما تم اعتقال ستة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز