عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الرئيس قال: لأول مرة مصر يبقى عندها قمر صناعي خاص للاتصالات.. فما قصته؟

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، افتتاح مشروع مركز التحكم المركزي للشبكة الوطنية لخدمات الطوارئ والسلامة العامة المتطورة بالمقطم، الذي يعتبر واحدًا من أهم الإنجازات التاريخية في مصر، ويعد نقلة نوعية في التعامل مع الأزمات والطوارئ من خلال منظومة واحدة تشارك فيها جميع الوزارات والهيئات ودواوين المحافظات بالدولة، بما تضمن جودة التعامل مع الأزمات الطارئة وسرعة احتوائها بمعايير عالمية.



قال الرئيس خلال كلمته أثناء افتتاح المشروع القومي العملاق: "لأول مرة مصر يبقى عندها قمر صناعي خاص للاتصالات وده ما كانش موجود قبل كده".

ويقصد الرئيس مشروعًا مهمًا آخر، أنجزته مصر مؤخرًا، وهو القمر المصري طيبة TIBA-1، الذي يعد أول قمر صناعي مصري خاص بالاتصالات فقط. وننشر هنا تفاصيل القمر المصري:

-  تم التعاقد على القمر الصناعي المصري طيبة TIBA-1 مع فرنسا عام 2016، وتم بناؤه بشكل مشترك بين شركتي "إيرباص للدفاع والفضاء Airbus Defense & Space " و"تاليس ألينيا للفضاء Thales Alenia Space ".

-  إيرباص كانت مسؤولة عن بناء القمر على أساس الطراز " Eurostar E3000 " وتجميعه واختباره، في حين أن تاليس ألينيا -بصفتها الشريك الرئيسي في المشروع- كانت مسؤولة عن تصميم وبناء حزمة أنظمة الإتصالات ثنائية المهام على النطاق " Ka-Band" للاتصالات ذات النطاق العريض والمؤمّنة Broadband & Secure Communications.

ـ تم إطلاقه يوم 26 نوفمبر عام 2019 وهو الأول ضمن سلسلة أقمار «طيبة سات» المصرية.  

ـ يحتوى على كاميرات عالية الدقة والجودة لخدمة التصوير الفضائى.

  ـ يسهم فى دعم جهود التنمية الشاملة والتي تنفذها الدولة على كل شبر من أرض مصر وفقاً لخطة علمية دقيقة.

-    القمر مخصص للاستخدامات المدنية والعسكرية، وتم تصميمه للبقاء في الخدمة في مداره حول الأرض لفترة تتجاوز 15 عاماً، ويبلغ وزنه 5.6 طن.

-    في المجال العسكري يُسهم القمر في دعم شبكة القيادة والسيطرة والمواصلات الإشارية الاستراتيجية عالية التشفير والتامين بين مختلف وحدات القوات المسلحة داخل الدولة وخارجها على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

-    في المجال المدني، يُسهم القمر " طيبة-1 " في توفير بنية تحتية للإتصالات والإنترنت عريض النطاق للمناطق النائية والمنعزلة، لدعم المشروعات التنموية بهذه المناطق، وكذلك سد الفجوة الرقمية بين المناطق الحضرية والريفية.

-  يساهم أيضا فى النهوض بقطاع البترول والطاقة والثروة المعدنية والتعليم والصحة وكافة القطاعات الحكومية الاخرى، كما يساهم فى توفير خدمات الانترنت عريض النطاق للأغراض الحكومية والتجارية. 

- يتميز بالسرعات العالية وأزمنة التأخير الصغيرة جدًا، مما يعزز الإتاحة المكانية والزمنية من خلال التغطية الكاملة لخدمة الاتصالات والإنترنت بنسبة 100%.

- سيعمل القمر الجديد على توفير خدمات الإنترنت والاتصالات لبعض دول حوض النيل، انطلاقاً من جهود مصر للتعاون مع دول القارة الإفريقية، واستضافتها لوكالة الفضاء الإفريقية.

- ولدعم وتوفير خدمة الاتصالات بالقوات المسلحة والجهات الحكومية بالدولة المصرية كانت القوات المسلحة قد بدأت منذ فترة، أعمال توفير القنوات المباشرة للاتصالات عبر القمر الصناعي ضمن شبكة المواصلات الإشارية الاستراتيجية، وكذا توفير سعات تراسلية للربط الكامل بين أنظمة الاتصالات العاملة حاليا لدى القوات المسلحة والجهات الحكومية، لتشمل كافة المناطق الحدودية وغير المجهزة إشاريا.

- القمر الصناعي " طيبة -1 " هو القمر الاول من سلسلة "طيبة سات" التي تعتزم مصر اطلاقها فى الفترة القادمة والتي ستحدث نقلة نوعية فى خدمات الإتصالات فى مصر وإفريقيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز