عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مصر وألمانيا تتعاونان في مجالات الغاز الطبيعي والهيدروجين الأخضر

 وقعت مصر وألمانيا إعلاني نوايا للتعاون في مجالات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين الأخضر وذلك بهدف المساهمة في تأمين إمدادات الطاقة النظيفة وتحقيق التنمية المستدامة ومواجهة التغير المناخي.



 

وشارك المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي في التوقيع على إعلاني النوايا من الجانب المصري، ومن الجانب الألماني - عبر الفيديوكونفرانس - الدكتور روبرت هابيك الوزير الاتحادي للاقتصاد وحماية المناخ، ويوخين فلاسبارت وكيل وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية.

 

وأوضح الملا - في تصريح اليوم الجمعة، أن توقيع إعلان النوايا المشترك بشأن الغاز الطبيعي المسال يهدف لدعم التعاون علي صعيد القطاع الحكومي والقطاع الخاص بين الدولتين في مجال تجارة الطاقة بالتوازي مع تحقيق التزامات اتفاقية باريس للمناخ. وأشار وزير البترول إلى أهمية إعلان النوايا الموقع مع ألمانيا في مجال الهيدروجين للاستفادة من خبراتها والتكنولوجيا المتطورة، كما أكد أهمية الاتفاقات في دعم العلاقات الثنائية والتعاون مع القطاع الخاص في مجال الغاز الطبيعي والهيدروجين، وأنهما يعكسان توافق الدولتين لتحقيق الهدف المشترك لخلق بيئة مناسبة لتحقيق التنمية المستدامة.

 

وقال الملا إن هذا التوقيع يأتي قبل ساعات قليلة من افتتاح قمة المناخ في شرم الشيخ والتي تشهد لأول مرة إدراج يوم لخفض الكربون كجزء من الموضوعات الأساسية للمؤتمر لإلقاء الضوء على الجهود وقصص النجاح المحلية والإقليمية والعالمية في خفض الكربون في قطاع البترول والغاز. وأضاف أن يوم خفض الكربون المقرر عقده 11 نوفمبر الجاري سيكون فرصة للمناقشة والتنسيق حول سبل التمويل والتكنولوجيات لتوفير موارد الغاز بطرق أكثر مسؤولية وصديقة للبيئة وبأقل التأثيرات على المناخ. ويشمل إعلان النوايا الأول الموقع بين وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية ووزارة الشؤون الاقتصادية والعمل المناخي الألمانية التعاون في مجال الغاز الطبيعي المسال والترويج لذلك على المستويين الحكومي والقطاع الخاص، والتشجيع على ضخ الاستثمارات وتنفيذ مشروعات نقل وتوزيع مشتركة تتعلق بالغاز الطبيعي المسال مع إمكانية دعم الحوار بهدف إطلاق مبادرات للتعاون في مجال الغاز الطبيعي المسال وتشكيل فرق عمل مشتركة وعقد اجتماعات وورش عمل.

 

ويشمل إعلان النوايا الثاني الموقع بين وزارات الكهرباء والطاقة المتجددة والبترول والثروة المعدنية والتعاون الدولي من الجانب المصري ومن الجانب الألماني وزارتي الشؤون الاقتصادية والعمل المناخي والتعاون الاقتصادي والتنمية، التعاون في مجال الهيدروجين الأخضر تأكيدا على الهدف المشترك لتكوين بيئة مناسبة للتنمية الاقتصادية والبيئية المستدامة لكلا البلدين وتعميق التعاون المشترك نحو تنفيذ أهداف اتفاقية باريس للمناخ واتفاقية جلاسكو للمناخ.

 

ويستهدف التعاون المساهمة في فتح آفاق المنفعة المشتركة بالتوازي مع جهود حماية البيئة والمناخ من خلال إنتاج ومعالجة واستخدام ونقل الهيدروجين الأخضر، وتعزيز وتعميق التعاون بين الجانبين للترويج للتنمية المستدامة وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري مع الوضع في الاعتبار اتفاقيات باريس وجلاسكو للمناخ بالاستفادة من خبرات الدولتين في هذا المجال وتنفيذ المشروعات التجارية المشتركة.

وكذلك مشاركة المؤسسات البحثية في تنفيذ الأنشطة المتفق عليها واستخدام التكنولوجيات الألمانية الحديثة في المشروعات التي يتم تنفيذها في مصر ودعم ضخ الاستثمارات المشتركة، مع إمكانية استيراد الجانب الألماني للهيدروجين المنتج من هذه المشروعات، كما يستهدف الجانبان تعزيز الحوار حول السياسات التنظيمية والتمويل اللازم لدعم قطاع الهيدروجين الأخضر وتشكيل مجموعات للابتكار تختص بها المؤسسات البحثية وشركات البلدين.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز