عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الدول الأوروبية تنفق أكثر من 100 مليار دولار لملء منشآت تخزين الغاز

أنفقت الدول الأوروبية نحو 104.8 مليار دولار لملء منشآت تخزين الغاز قبل موسم الشتاء، بحسب بن ماكويليامز، خبير الطاقة والمناخ في مركز أبحاث "بروجل" في بروكسل.



 

ونقلت وكالة "بلومبرج" عن الخبير، قوله إن "التكاليف الضخمة والجهود المبذولة للاستعداد لفصل الشتاء تظهر مدى استمرار أوروبا في دفع ثمن اعتمادها على الغاز الروسي، الذي كان يمثل في يوم من الأيام 40% من الإمدادات، أما الآن هذا الرقم أقل من 20%.

 

وتؤكد الوكالة أن رغبة الاتحاد الأوروبي في ملء الخزانات قبل أول طقس بارد تطلبت أقصى استخدام للمصادر البديلة من النرويج إلى الإمارات، في الوقت نفسه، من المرجح أن تزداد التكاليف أكثر في المستقبل.

 

 

 

وذكرت بيانات بورصة لندن، صباح اليوم الجمعة، أن أسعار الغاز في أوروبا ارتفعت بنسبة 5% لتتجاوز 1300 دولار لكل ألف متر مكعب.

 

 

وافتتحت العقود الآجلة (حسب مؤشر أكبر مركز أوروبي TTF) التداول عند مستوى 1360.2 دولار لكل ألف متر مكعب (+ 7%).

 

 

 

 وبلغ سعر العقود الآجلة للغاز 1335.2 دولارا (+ 5%). تعتمد ديناميكيات عروض الأسعار على سعر التسوية ليوم التداول السابق - 1271.2 دولار لكل ألف متر مكعب.

 

 

 

وتجاوز معدل ضخ الغاز في مرافق التخزين تحت الأرض 95%، وفقا لبيانات صادرة عن مشغلي البنية التحتية للغاز في أوروبا "GIE". وابتداءً من 2 نوفمبر، ارتفعت احتياطيات الغاز في منشآت التخزين الأوروبية إلى 95.02%، 6 نقاط مئوية أعلى من المتوسط لهذا التاريخ على مدى السنوات الخمس الماضية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز