عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

افتتاح معرض «لمسات شعبية» للفنانة جيهان الملكي بمركز رامتان الثقافى

يفتتح الدكتور خالد سرور، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، في تمام السادسة من مساء الأحد 13 نوفمبر الجاري، معرض "لمسات شعبية" للفنانة جيهان الملكي، بمركز رامتان الثقافي "متحف طه حسين" بالهرم، وذلك تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة.



وأشارة الفنانة جيهان الملكي، إلى أن المعرض مستوحى من الفنون الشعبيه، وخاصه السير الشعبية وألف ليلة وليلة، يقوم المعرض على التوالي بين الخامات المختلفة، حيث استخدمت فيه عددا من الخامات منها: الجلد الطبيعي، والخشب، والخيش، والبوليستر، وغيرها من الخامات المختلفة. 

وقد تناغمت وتعايشت وانصهرت تلم الخامات لتصنع عمل فنى متفرد، يتضمن المعرض 35 عملا فنيا مختلفة المقاسات.

وعن الفنانة جيهان الملكي وأعمالها يقول الدكتور حسني الدمرداش أستاذ الأشغال الفنية والتراث الشعبي بكلية التربية الفنية؛ الفنانة جيهان الملكي إنسانة مبدعة، عرفت كيف تتغلب على قسوة الطبيعة واستطاعت أن تثبت لنفسها والمحيطين بها قوة إرادتها وعبقرية وجودها، متفوقة على أقرانها، وقد شرفت بالتدريس لها، ومنذ اللحظات الأولى عرفت أنني أمام طاقة استثنائية من العطاء والقدرة الذكية من إنسانة متميزة، قادرة على التفوق حتى على أساتذتها. 

تبدع مع أي خامة تتناولها، تجعل منها تاريخًا ذو أصالة لا تمحى من الذاكرة، تتوغل داخل مكنونات وعناصر التراث العربي، لتخط ببصامتها ورحيقها، ذكريات تسجل قدرتها وتمكنها وذكاءها.

وجدير بالذكر أن الفنانة جيهان الملكي، تشغل منصب مدير عام فرع ثقافة بورسعيد، حاصلة على بكالوريوس تربية نوعية ببورسعيد عام 1994، ودكتوراة الفلسفة في التربية الفنية عام 2009 من كلية التربية الفنية جامعة حلوان، صدر لها كتابين الأول بعنوان: السير الشعبية رؤية تشكيلية عام 2009، والكتاب الثاني الأشغال الفنية منوعات تقنية 2019.

 شاركت في العديد من المعارض الفنية، وأقامت أول معارضها الفنية بأتيليه القاهرة عام 2002، كما حصلت على العديد من الجوائز منها المركز الأول في مسابقة النيل تاريخ وحضارة عام 1999.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز