عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس الوزراء الياباني يناقش مع دول شرق آسيا الأزمة الأوكرانية وأمن الطاقة والغذاء

رئيس الوزراء اليابانى فوميو كيشيدا
رئيس الوزراء اليابانى فوميو كيشيدا

أعلن رئيس الوزراء اليابانى فوميو كيشيدا، اليوم الاثنين، أنه يعتزم زيارة ثلاث دول فى جنوب شرق آسيا نهاية هذا الأسبوع لحضور اجتماعات دولية، ومناقشة الأزمة الأوكرانية وأمن الطاقة والغذاء.



 

وقال كيشيدا - نقلا عن وكالة أنباء "كيودو" اليابانية - "إنه خلال جولته فى جنوب شرق آسيا التي تبدأ يوم الجمعة المقبلة، من المقرر أن يشارك فى التجمعات المتعلقة بالآسيان فى كمبوديا، وقمة مجموعة العشرين للاقتصادات الرئيسية فى إندونيسيا، واجتماع منتدى التعاون الاقتصادى لآسيا والمحيط الهاديء فى تايلاند".

 

ويعتزم كيشيدا إجراء محادثات ثنائية مع قادة من آسيا وأوروبا والولايات المتحدة لمناقشة القضايا العالمية مثل التدخل الروسى لأوكرانيا وكذلك أمن الغذاء والطاقة.

 

وقالت مصادر حكومية يابانية، إن كيشيدا من المقرر أيضا عقد اجتماع ثلاثى مع الرئيس الأمريكى جو بايدن، ورئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، وسط تصاعد التوترات بشأن كوريا الشمالية.

وهناك توقعات بأن كيشيدا قد يجرى محادثات ثنائية مع الرئيس الصينى شى جين بينج، الذي بدأ الشهر الماضى ولاية ثالثة غير مسبوقة مدتها خمس سنوات كأمين عام للحزب الشيوعى الحاكم، ولم يعقد شى قمة مع رئيس وزراء ياباني، بما فى ذلك سلفا كيشيدا، شينزو آبى ويوشيهيدى سوجا، منذ حوالى ثلاث سنوات، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى جائحة فيروس كورونا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز