عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

المفوض السامي لشؤون اللاجئين يحث قادة العالم المشاركين في قمة المناخ على عدم نسيان النازحين

المفوض السامي فيليبو جراندي
المفوض السامي فيليبو جراندي

حث المفوض السامي لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة فيليبو جراندي، قادة العالم على كبح العواقب الإنسانية الأكثر تدميرًا لأزمة المناخ وتجنب مستقبل كارثي لملايين النازحين، داعيًا إلى تجهيز البلدان والمجتمعات على الخطوط الأمامية لأزمة المناخ للاستعداد للطقس القاسي والتكيف وتقليل تأثير حالة الطوارئ المناخية.



 

جاء ذلك في بيان أصدره المفوض السامي، اليوم الاثنين، في جنيف، تزامنا مع انطلاق الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ عام 2022 (COP27) في مدينة شرم الشيخ أمس.

 

وحذر جراندي من ترك ملايين النازحين ومضيفيهم يواجهون عواقب تغير المناخ وحدهم، مضيفًا أن الصدمات المناخية تتحد مع الصراع وانعدام الأمن الغذائي وارتفاع الأسعار والآثار المستمرة لوباء فيروس كورونا المستجد للتأثير في الأشخاص في جميع أنحاء العالم.

ولفت إلى أن الاشخاص الأقل مسؤولية عن أزمة المناخ يتعرضون لصدمات أصعب، موضحًا أن أكثر من 70% من اللاجئين والنازحين في العالم يأتون من أكثر البلدان عرضة للتأثر بالمناخ بما في ذلك أفغانستان وجمهورية الكونغو الديمقراطية وسوريا واليمن، الذين قال إنهم لديهم مصلحة كبيرة في المناقشات حول أزمة المناخ لكنهم غالبا ما يهمشون فيها.

 

وأكد جراندي أن العمل الجريء وتبني زيادة هائلة في تمويل التخفيف من حدة المناخ والتكيف معه هي وحدها ما يمكن أن تخفف من العواقب الإنسانية الحالية والمستقبلية لأزمة المناخ على السكان النازحين والمجتمعات المضيفة. 

 

وشدد جراندي على ضرورة إعطاء الاهتمام والحلول الخاصة بالنازحين مكانًا ليس فقط في المناقشات مثل قمم المناخ، بل أيضًا منحها المزيد من الدعم في النقاط الساخنة المناخية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز